اقتصاد

اليونان تستبعد مجدداً الخروج من منطقة اليورو

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

برلين: استبعد وزير المال اليوناني جورج باباكونستانتينو "قطعاً" أن تخرج بلاده من منطقة اليورو، فيما تتصاعد المخاوف الأوروبية حيال اليونان، رغم إعلان خطة لإنعاش وضعها المالي. وقال الوزير اليوناني لصحيفة "داي فلت" الألمانية في عددها الاثنين "أستبعد قطعاً أن تخرج اليونان من منطقة اليورو".

المزارعون اليونانيون يتظاهرون في أثينا مطالبين بدعم

وإذ أبدى تفاؤلاً بقدرة اليونان على إنعاش ماليتها العامة، كرر أن أثينا تنوي تجاوز هذه الأزمة بمفردها. وأضاف "سنعالج مشاكل الموازنة بمفردنا. لم نطلب مساعدة مالية من أحد، ولا نتوقع أي مساعدة خارجية".

وكان رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو أدلى بتصريحات مماثلة في 13 كانون الثاني/يناير. ومذذاك، قدمت اليونان إلى المفوضية الأوروبية برنامجاً لإرساء الاستقرار والنمو يلحظ خصوصاً تقليص العجز العام من 12.7 % من إجمالي الناتج الداخلي العام 2009 إلى 2.8 % العام 2012. لكن المستثمرين لا يزالون حذرين.

وأكد وزير المال اليوناني أن العجز العام في 2009 "لن يتجاوز 12.7 %" من إجمالي الناتج الداخلي، وأن "12.7 % هو رقم ملائم". وأبدى ثقته بأن تؤدي الخطة اليونانية إلى النتائج المتوخاة "من دون أن تؤثر في النمو"، وقال "لا أتوقع أن تؤدي خطة الحكومة اليونانية إلى انكماش أو مشاكل اجتماعية".

من جهته، كرر رئيس المصرف المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه أن على اليونان ودول أوروبية أخرى تواجه صعوبات "إن تبذل ما في وسعها لتصحيح موازناتها".

واعتبر تريشيه في مقابلة مع مجلة فوكس تنشرها الاثنين أن "من مسؤولية كل دولة في منطقة اليورو أن تظهر صلابة حيال شركائها، وأن تصحح اختلالاتها". وتهدد الأزمة في اليونان بأن تتحول اختباراً لتماسك منطقة اليورو التي أنشئت العام 1999.

وأضاف المسؤول المالي الأوروبي "لن نقبل البتة بموازنات لا تنسجم مع الوقائع"، متعهداً أن تكون مؤسسته مستقبلاً "يقظة إلى أبعد حد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف