اقتصاد

قطاع الشركات الأكثر شراء للأسهم في سوق الكويت خلال سبتمبر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الكويت - إيلاف: أشار تقرير لبيت الاستثمار العالمي "غلوبل" أن نشاط التداول في سوق الكويت للأوراق المالية شهد أداءً مختلطًا خلال شهر سبتمبر/أيلول من العام 2010 الحالي، فقد شهد السوق زيادة كبيرة في قيمة الأسهم المتداولة بلغت نسبتها 21 % لتصل إلى 969 مليون دينار كويتي.

في حين سجلّ عدد الأسهم المتداولة انخفاضًا طفيفًا بلغ 3 % ليصل إلى 4.6 مليار سهم. وفي جلسة يوم 29 سبتمبر من العام الحالي، ارتفعت قيمة الأسهم المتداولة في السوق لتصل إلى 109.3 مليون دينار كويتي، كما ارتفعت كميّة الأسهم المتداولة في 30 سبتمبر، بالغة 418.6 مليون سهم. وسجل نشاط التداول ارتفاعًا استثنائيًا في آخر يومين من الشهر بسبب الأنباء التي وردت عن العرض التي تقدمت به شركة اتصالات الإماراتية لشراء 46 % من أسهم شركة زين.

نشاط التداول حسب نوع المستثمر rlm;
ما زال قطاع الأفراد يمثل أكبر القطاعات المتعاملة في سوق الكويت للأوراق المالية، حيث استحوذ على 39 % lrm;من إجمالي قيمة الأسهم المُشتراة، و43.5 % من إجمالي قيمة الأسهم المُباعة. ومقارنة بشهر أغسطس، ارتفعت حصة المستثمرين الأفراد من إجمالي قيمة الأسهم المُشتراة بنسبة 16 % خلال شهر سبتمبر، كما ارتفعت rlm;حصتهم من إجمالي قيمة الأسهم المُباعة بنسبة 20.4 %. واشترى المستثمرون الأفراد أسهماً بقيمة 378 مليون دينار، في حين باعوا أسهماً تقدر بقيمة 421.8 مليون دينار، ليصبحوا أكثر بيعا للأسهم، حيث باعوا ما تبلغ قيمته 43.8 مليون دينار كويتي.

في ما يتعلق بقطاع الشركات والمؤسسات، فقد استحوذ على 27.7 % من إجمالي الأسهم المُشتراة و23.9 % من إجمالي الأسهم المُباعة. واشترى القطاع أسهمًا تبلغ قيمتها rlm;268.5 مليون دينار كويتي، في حين باع أسهمًا تبلغ قيمتها rlm;231.7 مليون دينار كويتي، وكان أكثر شراءً للأسهم، حيث اشترى ما تبلغ قيمته 36.8 مليون دينار كويتي. lrm;

هذا وارتفع نشاط الشراء في قطاع الشركات والمؤسسات بنسبة 43.9 % خلال شهر سبتمبر، في حين ارتفع نشاط البيع بنسبة ضئيلة بلغت 1 %.lrm; كما عاد قطاع الشركات والمؤسسات ليكون أكثر شراء للأسهم خلال شهر سبتمبر، بعدما كان أكثر بيعًا لها خلال شهر أغسطس/آب.

أما لجهة قطاع صناديق الاستثمار وحسابات العملاء، فذكر التقرير أنه استحوذ على 13 % و20.3 % على التوالي من إجمالي الأسهم المُشتراة، و14.1% و18.5 % على التوالي من إجمالي الأسهم المُباعة خلال شهر سبتمبر. وعاد قطاع صناديق الاستثمار ليكون أكثر بيعًا للأسهم خلال شهر سبتمبر؛ حيث اشترى أسهماً بقيمة 125.9 مليون دينار، في حين باع أسهماً تقدر بقيمة 136.5 مليون دينار، ليصبح بذلك الأكثر بيعًا، ببيعه أسهم تقدّر بقيمة 10.6 مليون دينار كويتي.

وفي ما يتعلّق بقطاع حسابات العملاء، فقد مثّل أكثر القطاعات شراء خلال شهر سبتمبر، على الرغم من انخفاض نشاط شرائه بنسبة 6.6 %، وارتفاع نشاط بيعه للأسهم بنسبة 18.2 %. واشترى قطاع حسابات العملاء أسهماً بقيمة 196.6 مليون دينار، في حين باع أسهماً تقدر بقيمة 179 مليون دينار، ليصبح أكثر شراءً للأسهم، بشرائه ما قيمته 17.5 مليون دينار كويتي.

نشاط التداول حسب جنسية المستثمر
كان المستثمرون الكويتيون أكبر المتعاملين في سوق الكويت للأوراق المالية خلال شهر سبتمبر، حيث استحوذوا على 92.2 % من إجمالي الأسهم المُشتراة، و91.2 % من إجمالي الأسهم المُباعة.rlm;rlm; وكانوا أكثر شراءً للأسهم rlm;خلال شهر سبتمبر، حيث اشتروا ما قيمته 893.1 مليون دينار كويتي، في حين باعوا ما يقدر بقيمة 884.2 مليون دينار كويتي، ليصبحوا أكثر شراءً بشرائهم ما تبلغ قيمته 8.9 مليون دينار كويتي. وارتفعت قيمة الأسهم التي اشتراها المستثمرون الكويتيون خلال شهر سبتمبر بنسبة 22.5 %. أما من جهة الأسهم التي باعوها فقد ارتفعت قيمتها بنسبة 21.8 % على أساس شهري.

في المقابل، انخفضت حصة مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي من إجمالي قيمة الأسهم المُشتراة إلى 2.3 % من 3.2 % المائة المسجلة خلال الشهر السابق، كما انخفضت قيمة الأسهم التي اشتروها بنسبة 12.1 %، لتصل إلى 22.2 مليون دينار كويتي، وانخفضت قيمة الأسهم التي باعوها بنسبة 16.4 % لتصل إلى 24.4 مليون دينار كويتي، وأصبح مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي أكثر بيعًا للأسهم، حيث باعوا ما تبلغ قيمته rlm;2.1 مليون دينار كويتي.

المستثمرون من الجنسيات الأخرى كانوا أكثر بيعًا للأسهم خلال شهر سبتمبر، بعدما كانوا أكثر شراء خلال النصف الأول من العام الحالي. وقد اشتروا 251.7 مليار سهم بقيمة 53.7 مليار دينار، في حين باعوا 269.6 مليار سهم، بقيمة 60.5 مليار دينار، ليصبحوا أكثر بيعًا ببيعهم أسهم بقيمة 6.8 مليون دينار كويتي.lrm;

كما ارتفع مؤشر "غلوبل" العام بنسبة 6.9 % خلال شهر سبتمبر، وأنهى تداولات الشهر مغلقًا عند مستوى 215.5 نقطة، بعد ارتفاعه بنسبة 3.7 % في شهر أغسطس. وواصل سوق الكويت اتجاه التصاعدي للشهر الثالث على التوالي، وكان هذا الارتفاع مدعومًا أساسًا بارتفاع أسهم الشركات الرائدة، مما أسهم في استعادة ثقة المستثمرين في السوق، حيث اعتبروها أكثر الاستثمارات أمانًا.

في حين بلغت القيمة السوقية 34.8 مليار دينار كويتي في نهاية الشهر، مسجلة مكاسب بنسبة 4.5 % مقارنة بنهاية الشهر السابق. وسجل مؤشر غلوبل للتأمين أعلى ارتفاع بالغًا 12.9 % خلال شهر سبتمبر. من جهة أخرى، ارتفع مؤشر "غلوبل" العام بنسبة 15.7 %، في حين ارتفع مؤشر "غلوبل" للشركات الرائدة بنسبة 29.12 % منذ بداية العام وحتى شهر سبتمبر.

إلى ذلك، شهد النصف الأول من شهر سبتمبر تباطؤًا في نشاط التداول، بسبب تزامنه مع شهر رمضان المبارك وإجازة عيد الفطر. ومنذ ذلك الحين، ارتفع نشاط التداول وعاد إلى مستوياته السابقة. وأدّى الإعلان عن رغبة شركة الاتصالات في شراء 46 % من أسهم شركة زين إلى ارتفاع الكمية والقيمة المتداولة، حيث بدأ العديد من المستثمرين في شراء أسهم في شركة زين و شركة مجموعة الخرافي كلها. وتعتزم معظم الشركات الإعلان عن أرباحها الربع سنوية خلال النصف الأول من شهر أكتوبر/تشرين الأول، لذا، يعتقد تقرير غلوبل أن نشاط التداول سوف يرتفع بعد ذلك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف