اقتصاد

النمو الاقتصادي الألماني سيتباطأ خلال 2011

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

توقعت ألمانيا زيادة بنسبة 3.4% لإجمالي ناتجها الداخلي هذا العام، و1.8% خلال العام المقبل.

_______________________________________________________________

برلين: رفعت الحكومة الألمانية الخميس توقعاتها للنمو، وباتت تتوقع زيادة بنسبة 3.4% لإجمالي الناتج الداخلي هذه السنة، و1.8% خلال 2011 عندما ستتباطأ وتيرة الانتعاش، ولو أنها ستظل قوية.

وعدلت برلين مستوى توقعاتها لسنة 2010 من 1.4%، التي تعود إلى نيسان/أبريل، وكانت حذرة جدة بالنسبة إلى النصف الثاني من العام، الذي سيشهد نموًا قويًا، بينما يجمع الخبراء والمؤسسات على أن يشهد إجمالي الناتج الداخلي ارتفاعًا بنسبة 3%.

ويستفيد الاقتصاد الألماني كثيرًا من انتعاش الاقتصاد العالمي، لا سيما من الطلب العالمي على منتوجاته. وقال وزير الاقتصاد راينر برودرلي في مؤتمر صحافي قدم خلاله الأرقام الجديدة، إن "الطلب الداخلي انتعش مجددًا". ويتوقع أن ترتفع الصادرات هذه السنة بنسبة 15%، استدراكًا لانهيار بنسبة أكثر من 14% خلال 2009، عندما قضمت الأزمة إجمالي الناتج الداخلي الألماني بنحو 5%.

ويتوقع أن تتباطأ الوتيرة السنة المقبلة، لكن توقعات النمو لدى الحكومة تفوق توقعاتها السابقة (1.6%)، وكذلك توقعات المصرف المركزي الأوروبي (1.4%) وصندوق النقد الدولي (1.3%).

ورغم أن برلين تتوقع تباطؤًا في الطلب العالمي، مع انخفاض الصادرات الألمانية خلال 2011 إلى النصف (+8%)، لكن يتوقع أن يحل محله الطلب الداخلي. وقال برودرلي إن "الاستهلاك الخاص يسرع الوتيرة" متحدثًا عن "ارتفاع القدرة الشرائية للمستهلكين".

وتعوّل الحكومة على انخفاض عدد العاطلين عن العمل، الذين سيبلغ عددهم 2.9 مليون شخصًا العام المقبل، مقابل 3.2 مليون هذا العام، و3.4 مليون للعام 2009.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف