اقتصاد

عجز اليونان قد يتخطى 9% من إجمالي الناتج الداخلي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قد يتجاوز عجز اليونان للعام الحالي 9% من إجمالي الناتج مقابل نسبة 8.1% متوقعة في خطة النهوض الاقتصادي.

أثينا: قد يتجاوز العجز العام في اليونان للعام الحالي 9% من إجمالي الناتج الداخلي مقابل نسبة 8.1% متوقعة في خطة النهوض الاقتصادي، وذلك بالنظر إلى المراجعة المتوقعة من قبل يوروستات لعجز العام 2009، كما ذكرت وسائل إعلام يونانية عدة.

وسينشر المكتب الأوروبي للإحصاءات في 15 تشرين الثاني/نوفمبر مراجعته النهائية للعجز في اليونان للعام 2009، الذي سيتجاوز بحسب الخبراء نسبة 15% من إجمالي الناتج الداخلي مقابل حوالي 14% متوقعة أصلاً.

وكتبت صحيفة "تا نيا" إن "هذه المراجعة ستؤدي إلى زيادة عجز 2010، الذي سيرتفع إلى أكثر من 9%"، وهي معلومة أوردتها أيضًا إذاعة "فلاش".

ورفضت وزارة المالية اليونانية التعليق على هذا الرقم، مذكرة فقط بأن مسودة الموازنة للعام 2011، التي قدمت في بداية تشرين الأول/أكتوبر، أشارت إلى أن مراجعة أرقام العام 2009 قد تؤثّر على زيادة حسابات الحكومة الشاملة للعام 2010. وسينشر مشروع الموازنة النهائي للعام 2010 في 18 تشرين الثاني/نوفمبر، بعد مراجعة عجز العام 2009 من قبل يوروستات.

وبحسب صحيفة "تا نيا"، فإن زيادة عجز 2010 إلى ما فوق الهدف المنشود من 8.1% من إجمالي الناتج الداخلي، الذي حددته منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي لأثينا، ستنجم "من مراجعة عجز 2009 والربح الفائت في العائدات العامة معًا، وهذا الربح الفائت يتوقع أن يكون ملياري يورو، أي 0.8% من إجمالي الناتج الداخلي".

من جهته، أوصى البنك المركزي اليوناني أخيرًا بـ"تسريع" إجراءات تنقية الاقتصاد اليوناني، وخصوصًا عبر "عمليات تخصيص" بهدف تقليص عجزه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف