اقتصاد

الإتحاد الإماراتي مسيرة إنجاز تنعكس في رفاهية عيش المواطن

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

وصلت حصة الفرد في أبوظبي العام الماضي إلى نسبة هي الأعلى عالميًا بلغت 88.5 ألف دولار، حيث حققت القيادة الإماراتية مكتسبات متميزة للمواطنين واتخذت السياسات والقرارات التي تمنح المواطنين أفضلية في الوظائف والنسبة الأعلى من الأجور.

دبي: عبّر المقيمون في الإمارات بالذكرى 39 لقيام الإتحاد على أهمية الإنجازات التي حققتها الدولة في مجال التنمية، فقد أكد المواطنون على دور القيادات في منحهم سبل الرفاهية والرخاء، حيث ارتفع متوسط دخل الفرد السنوي خلال العامين الأخيرين وهو ما يعرف بـ"حصة الفرد من الناتج المحلي"، إذ بلغ 325 ألف درهم العام الماضي، أي ما يقارب 88.5 ألف دولار، لتكون حصة الفرد في العاصمة أبوظبي الأعلى عالمياً، بينما أكد الوافدون منهم أن الإمارات أتاحت لهم فرصة تحسين أوضاعهم المعيشية التي لم ينعموا بها في بلادهم.

الإمارتيون يفتخرون بإنجازات الاتحاد
عفراء السويدي قالت إن القيادات حققت مكتسبات متميزة للمواطنين في السنوات الأخيرة، مشيرة إلى السياسات والقرارات التي تمنح المواطنين أفضلية في الوظائف والنسبة الأعلى من الأجور، علاوة على ما تقدمه من مجانية التعليم والطبابة ومنح السكن والعلاج في الخارج وغيرها من الخدمات لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين وتحقيق رفاهيتهم بالدرجة الأولى.

عفراء قارنت بين الإمارات اليوم والأمس، لافتة إلى أن المواطن اليوم في نعيم مقارنة بما كان عليه قبل 30 عامًا، وأن مستقبل الوطن مرتبط بالقدرة على إدارة الثروات الوطنية، منوهة بحكمة القيادات وحرصهم على مصلحة الأجيال المقبلة من أبناء الوطن.
وأشارت إلى أهمية سياسات التوطين المعتمدة منذ عام 2008 قائلة إن "الهوية الوطنية تُوجه تفاعلنا مع محيطنا وتحدد الإتجاه الذي يحفظ لنا خصوصيتنا ومقومات شخصيتنا الإماراتية"، منوهة بالمبادرات وتحديد الوسائل والآليات "التي اعتمدت قانونيًا والتي تساعد على تنمية مكونات هويتنا بالشكل الذي يحميها من العبث ويحصنها من التشويه".

واعتبر راشد المهيري أن إنجازات الإتحاد خلال 39 عامًا باهرة بكل المعايير، وردًّا على سؤالنا حول أن النفط هو المحرك الأساسي في النمو قال "نعم قد يكون النفط والسيولة النقدية هي العامل الأبرز في غنى الدولة، مما يجعل دخل الفرد مرتفعًا، لكن الثروات الطبيعية وحدها لا تصنع الإنجازات، ما لم تواكبها إرادة حقيقية ومخلصة بالتنمية، كما نرى في البنى التحتية والمشاريع العمرانية وتطوير القيادات البشرية والحكمة في إدارة الثروات واستثمارها بما في ذلك التنمية المجتمعية"، مشيرًا إلى أن دائرة الخدمات الإجتماعية والمباني التجارية تترجم مفهوماً فلسفياً عميقاً في توزيع الثروة على المواطنين في صور شتى ومجالات عديدة وزيادة دخولهم ورفع مستواهم الإقتصادي والإجتماعي، التي بلغ حجم استثماراتها أكثر من 35 مليار درهم.

من جهة أخرى أشار حمد الجلاف إلى إنجازات المجلس التنفيذي الذي أطلق مشاريع الآلاف من الوحدات السكنية التي تم تمليكها للمواطنين، والتي اشتملت على مدن عصرية حديثة متكاملة الخدمات، لافتًا إلى هيئة قروض الإسكان الخاصة للمواطنين والتي بلغ إجمالي قيمة القروض التي اعتمدتها أكثر من 15 مليار و660 مليون درهم واستفاد منها قرابة 15 ألف مواطن. الجلاف قال إن " المواطن يتملك الأرض مجانًا، كما أنه ينال المنحة من أجل بناء فيلاته على طريقته، كما يتمكن من تعليم أبنائه وعلاجهم والحصول على منح دراسية في كبرى جامعات العالم".

الوافدون: أوضاعنا في الإمارات أفضل من بلادنا
في المقابل، فقد أجمع الوافدون من جنسيات متعددة على أن منجزات الإتحاد العمرانية ومشاريع البنى التحتية تنعكس راحة في حياتهم، وأن المرافق العامة يتنعم بها الجميع، مؤكدين أنه بالرغم من أنهم لا يستطيعون الإدخار بسبب غلاء المعيشة، غير أن عملهم في الدولة أتاح لهم أن يعيشوا بمستوى أفضل مما هو عليه في بلادهم بطبيعة الحال. أما الأوروبيون فهم يعملون من أجل الإدخار لكون بلادهم تنعم بالرخاء والأمن.

ديفيد توماس (بريطاني) يعمل كمدير في شركة بناء أشار إلى "أن الإمارات استطاعت أن تكون وجهة عمل للأوروبيين أيضًا، فالرواتب التي تمنحها الدولة للبريطانيين مغرية جدًا"، مشيرًا إلى أنها تقارب 25 ألف دولار شهريًا في بعض الأحيان، مشيدًا من جهة أخرى بجهود بريطانية ومساهمتها في قيام دولة الإتحاد ودور الخبرات الإنكليزية في التأسيس لدولة حديثة.

توماس رأى أن"دوافع الأوروبيين للعمل في الإمارات تختلف عن دوافع وافدي الدول الفقيرة، فنحن لا نأتي إلى الخليج من أجل البحث عن الرفاهية والأمن لأنها متوفرة في بلادنا، كما أننا ننعم بالديموقراطية والحقوق المدنية، وهو أمر مفقود في كل الدول العربية، معظم الأوروبيين يعملون هنا من أجل الحصول على مداخيل مرتفعة، يدخرون جزءًا كبيرًا منها، وعندما يجدون أنفسهم غير قادرين على الإدخار فإنهم يعودون إلى أوطانهم".

ريم عبد النبي (لبنانية) قالت "أعيش مع عائلتي في الإمارات منذ عام 1989 وأشعر بأنها وطني الأصلي، ولا نرغب مطلقًا في العودة إلى لبنان. وعلى الرغم من أننا كنّا نحظى في السابق خلال الثمانينات بالطبابة المجانية والتعليم المجاني أسوة بالمواطنين، ولم يعد الوافد يحظى بالتسهيلات السابقة نفسها، إلا أن وضعنا في الإمارات أفضل من لبنان بكل المعايير، حيث الأمن المهزوز والكهرباء المقطوعة والفساد المنتشر".

ريم أشارت إلى الإنجاز العمراني الهائل الذي حققته الدولة في وقت قصير، معتبرة أن هذه الإنجازات ينعم بها جميع المقيمين وهي فخر لكل العرب، وعن الإدخار قالت "منذ 21 عامًا إلى الآن من العمل المتواصل في الإمارات، لم نستطع إدخار شيء أو حتى شراء منزل صغير لنا في لبنان، فكل قرش ننفقه هنا للعيش، مشيرة إلى أن القسم الأكبر من الإنفاق يذهب على الضروريات كإيجار المنزل والطبابة وأقساط مدارس الأطفال والمواصلات".

أما سراج عبد الله (أردني) فيشرح "بداية لا يمكن للوافد أن يستمر بالإقامة في أي بلد غير بلده ما لم تكن شروط الحياة التي يعيشها أفضل من بلده"، مؤكدًا أنه لا يمكن أن يحقق في الأردن ما يمكن أن يحققه هنا، مشيرًا إلى سهولة الحياة وفرص الإستثمار والعمل.

ويعبّر جلال عبد الغفور (مصري) عن شغفه بدولة الإمارات أرضًا وشعبًا، فهو يشعر بالنعمة بالعيش في دبي، قائلا "إن الإنجازات لها أثر على كل سكان الإمارات، ومنها الإستقرار والنظام والنظافة"، مشيرًا إلى أنه لا يدخّر شيئًا، بل يعيش كما يحب، وهو أمر يفتقده في مصر بسبب تفشي الفقر والبطالة.

في حين يعمل شهاب محمد ( باكستاني) كسائق أجرة، ويلفت إلى أن العامل البسيط يستطيع أن يؤمّن ضروريات حياته التي يفتقدها في بلده الفقير، ويذكر " اضطررت لإرسال عائلتي إلى باكستان بسبب الغلاء في دبي، والأوضاع المعيشية القاسية في باكستان، والنكبات الطبيعية جراء الفياضات منعتني من العودة. أنا أعمل هنا كي أعيش، وليس من أجل الرفاهية، فبلادنا فقيرة وتغيب عنها الضروريات".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لاااااياإيلاف
سعودي رسمي -

تركتم كل المواضيع والقضايا الساخنة التى يعج بها العالم وتتكلمين عن ؟؟؟؟؟؟؟ هذا

تحية لديفيد توماس
الجنرال بوحة -

تحية لديفيد توماس الذي فهم عقلية العرب وقال ان ال 25000 دولار مش مهمة بالنسبة له ولا شي بل هو يعمل من اجل الفرفشة . يا عم ديفيد لو قعدت في بلدك ال25000 هتلاقيهم طارو في الضرائب والبنزين . وبعدين انت سوبر مان بجنسيتك تبلطج وتسكر وتتخانق محدش يقدر يقولك مياو ... انما اعمل نص حركة من حركاتك في بلدك هتدخل الزنزانة من اوسع ابوابها ...

خليج الخير
سعد بريدي -

دولة الإمارات العربية المتحدة نموذج عظيم لما يسمى بالتعايش السلمي ، فيهذا البلدالطيب شعبهُ يعيش افرد بهِ على مستوى عالي من الطمأنينة و الأمان و البحبوحة بالعيش ، فاليرحم الله مؤسس هذه الدولة الشيخ زايد والذي حبب الإماراتيين بالعرب و حبب العرب بهم ، ثم أكمل مسيرتهُ من بعده أنجاله ، في هذا البلد العظيم كون آلافُ الأشقاءالعرب ثروات في بلادهم طبعاً نتيجة جهودهم بلا شك ونتيجة القوانين العظيمة التي تحكم البلد والتي تحفظ حقوق من يعمل بها سواءاًأكان وافداًأم مواطنا ..حتى السواد الأعظم من الأخوة العرب الذين يعيشون بأوربا ويملكون جنسيات الدول التي هم بها تراهم يتمنون العيش بدولة مثل الإمارات أو قطر أو السعودية ، حيث الدخول عالية و الأمان يعم الأرجاء و الضرائب لا وجود لها ....دولة الإمارت فتحت أبوابها لكل الجنسيات العربية دون إستثناء ، ولا يوجد أي جنسية عربية غير مرغوب بها في الإمارت فيوجد الصومالي والسودانيو الموريتانيو المصري و السوري و المغربي و و و و كلهم مطالبون باحترام القوانين و لهم كل حقوقهم ...حتى حينما عصفت الأزمة المالية على دولاعالم و كانت الإمارات من الدول التي عانتمن هذه الأزمة ،حتى في تلك الظروف رفض الكثير من الوافدين العودة لأوطانهم الأصلية لأنهم أصبحوايشعرون بأنهم مجبولون بتراب و هواءالإمارات و بات من الصعب عليهم و على أسرهم التأقلم خارج الإمارات حتى من رحل منهم بإتجاه أوربا و كندا ..و حينما تحل مناسبةوطنية بالإمارات كعيد الإتحاد أو حينما يفوز المنتخب الإمارتي و تعم افرحة الشوارع ، تجد الأشقاء العرب الذين يعيشون على هذه الأرض الطيبة صادقين بالتعبير عن أنواع فرحهم ....حتى حينما توفي الشيخ زايد رحمه الله ، كانت الفاجعة كبيرة على الكثير من الوافدين بالإمارت و بكى الكثيرون منهم بحرقة قلب شديدة و نعته الكثيرون بالوالد الغالي ، وبالنسبة لدخل افرد بإمارة أبوظبي فهو مرتفع جداً و يحلم بهِ كل مواطني العالم ، و هذه الدخول المرتفعة ليست حكراً على أهل البلد فقط لكنها متاحة للوافدين أيضاً و خاصة فيما يتعلق بالمهن الهندسية ...بالنهاية أتمنى أن يدوم هذا الرخاء عل هذه الدولة الطيبة و أن يحفظ الله منطقة الخليج العربي من حسد و كيد الأشرار و أن يديم المحبة في قلوب العرب .

الى المعلق رقم 1
ابوسعيد -

الى المعلق رقم 1 الي يدعي انة سعودي انا الاحظ انك ماتعلق الا اذا كان الموضوع يخص الامارات مادري ليش تزعل وتعلق بطريقة سخيفة وبعدين انت ليش مقهور من الامارات هذا دليل انك حاقد ومريض في عقللك وبعدين انت مش سعودي

الامارات
عراقي -

اطيب شعب والنعم بيهم

مبالغه
الحمدلله اني سعودي -

هذه الاحتفالات مبالغ فيها وسرف ليس له مبرر وكأن الامارات للتو استقلت قليل من الركاده!! والانجاز الحقيقي للانسان هو الانجاز العلمي .

تعقيبا لسعد بريدي
الخليج العربي بخير -

فعلا الإمارات نموذجا عظيما لما يسمى بتعايش سلمي ، وفعلا هذا بلد طيب شعبهُ يعيش على مستوى عالي من الطمأنينة والأمان والبحبوحة بالعيش والمطلوب مساواة رواتب المتقاعدين مع الموظفين لأنهم يعيشون ببلاد واحدة في ظل اسعار الغلاء العالمي الفاحش وعليه وللعلم لقد تم زيادة الموظفين 70% ولم يتم منحها ثم تم منح 20% لكل الموظفين والمتقاعدين اذن ما هو النص القانوني الذي تم اعتماده بالحالتين لماذا لم يتم اعتماده بكلا الحالتين والسلام

سوري في الامارات
سامر -

الف مبروك للامارات عيدها الوطنيهذا البلد الذي احببناه وسنغادره قريبا مع غصة في القلب.واحب ان انوه بانه لا بلد يخلو من السلبيات والاخطاء واولها اوطاننا الاصلية..ولكن بالعموم فالامارات بلد رائع ولطيفومريح للعيش الدائمتحية لوطن الامارات ولشعب الامارات وادام الله نعمه عليكم

من السعودية
ناصر من الرياض -

انا ملاحظ ان فيه كم واحد ووحده يدعون انهم سعوديين وينطون اول ما يكون فيه موضوع عن الامارات ويحاولون يسوون فتنة بين ابناء الخليحما أقول الا الله يحفظ الخليج وهذولا الحاقدين مش سعوديين ولا يمثلون السعودية والى المزيد من التقدم يا امارات العز

آه يالامارات
صالح السليمان -

الله يحفظ شعب الامارات وحكومتها, وبالنسبه لتعليق رقم 1 ,6 زي ماقالوا بعض الردود يا أما أنه غير سعودي حاقد ويبغى يوقع الفتنه أو سعودي متخلف مايشوف البلاوي اللي تصير باليوم الوطني عندنا

قول الحقيقة
قول الحقيقة -

قول الحقيقة للخليج العربي بخير تدرون ليش علاوة 20% شملة الموظفين والمتقاعدين لأنها جدا بسيطة وال 70% لم تشمل لأنهم اصابتهم الازمة المالية واذا كان غير ذلك عليهم بشمولية العلاوات والبدلات وكل شئ ما عدى علاوة بدل الانتقال فقط تلغى من غير الموظفين لأنه ينتهي دوره الفعلي اما كل العلاوات والبدلات تكون واجبة خاصة لمن لم يعمل أولا يستطيع لظرف ما كيف يمكن راتب موظف حالي يعادل رئيس أومدير

محلل
محلل -

الى اول تعليق : اذا عن ماذا تريد ايلاف ان تتحدث .... مثلا ؟ اكيد راح تتكلم عن بلد حضاري به كافه مواصفات الدول المتحضره وبنيتها التحتيه تنافس نيويورك ولندن وباريس وبها قوانين واحترام اديان وجنسيات نختلفه وهي الامارات

محلل
محلل -

الى اول تعليق : اذا عن ماذا تريد ايلاف ان تتحدث .... مثلا ؟ اكيد راح تتكلم عن بلد حضاري به كافه مواصفات الدول المتحضره وبنيتها التحتيه تنافس نيويورك ولندن وباريس وبها قوانين واحترام اديان وجنسيات نختلفه وهي الامارات

محلل
محلل -

الى تعليق رقم 6 : والله كل واحد حر ....انت اذا ولي العهد زار اي قريه او مدينه عملتوا احتفالات ......ولكن المسؤولين في الامارات تجدهم في كل مكان يتمشون وبدون حرس

محلل
محلل -

الى تعليق رقم 6 : والله كل واحد حر ....انت اذا ولي العهد زار اي قريه او مدينه عملتوا احتفالات ......ولكن المسؤولين في الامارات تجدهم في كل مكان يتمشون وبدون حرس