اقتصاد

تحريم عيد الحب في السعودية يتسبب بأضرار اقتصادية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يكثر الجدل في السعودية حول الاحتفال بعيد الحب، وأجمع العديد من رجال الدين على أن الاحتفال به محرم لما فيه من التشبه بالكفّار، ومن الناحية الاقتصادية، يمنع فيه بيع الورد الأحمر، مما سيؤثّر على إيرادات محال الزهور سلباً، بغض النظر عن الناحية الشرعية أو أسباب المنع في هذا اليوم.

الرياض: يصادف اليوم من كل عام عيد العشاق، ويحتفل العشاق حول العالم بهذا اليوم بتبادلهم الورود والهدايا وإعادة ترتيب الأوراق العاطفية في ما بينهم. إلا أن البعض ممن ترتقي أفكارهم إلى حدود فكرية معقولة ومتزنة، يعتبرون هذا اليوم يوم حب، وليس يوم عشق وغزل، بل دعوة إلى نشر الحب بين الناس بشتى أصنافهم وطبقاتهم، فالحب من وجهة نظرهم يكون بين الأزواج وبين الأب وأبنائه، وبين الأبناء وأمهم، وكذلك بين الأصدقاء، وهكذا.

والملاحظ خلال عيد الحب، هو تبادل الهدايا بشتى أنواعها، ابتداءً من بطاقات التهنئة وانتهاء بالورود التي تعتبر على مر العصور أسمى أنواع الهدايا وأسرعها مروراً إلى النفس. فيعتبر موسماً جيداً وناجحاً لمحال الهدايا والورود، نظراً إلى ازدياد الطلب على الشراء، فترتفع الأسعار وتزداد العروض، إضافة إلى تسابق وتهافت المحال على عرض سلعهم بطرق تسويقية وبأسعار متفاوتة. أما في السعودية، التي تعتبر منارة العالم الإسلامي، يكثر الجدل منذ بداية الألفية الثالثة حول هذا اليوم، وعن إشكالية الاحتفال فيه أو حتى تبادل الهدايا وشرائها خلاله. فأجمع العديد من رجال الدين على أن الاحتفال بهذا اليوم محرم شرعاً لما فيه من التشبه بالكفّار، حيث إن فالنتاين على حد قول العديد منهم إله روماني قديم، كان العشاق يعبدونه في تلك الحقبة التاريخية، وأن ذلك دخيل على الإسلام وأهله، ولا يجوز أبداً الاحتفال به.

ويلاحظ من خطب الجمعة والمحاضرات الدينية أن التحذير من الاحتفال بهذا اليوم أشد وأكثر من الاحتفال بالأعياد الأخرى، كأعياد الميلاد وعيد الأم وغيرها، حيث إنه في الإسلام لا يوجد إلا عيدين فقط، عيد الفطر وعيد الأضحى، وهما اللذان يجوز للمسلمين الاحتفال بهما فقط، وربما يضاف إليهما يوم الجمعة لكونه عيداً أسبوعياً أقل احتفالية من العيدين المذكورين. وتعكف هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (الشرطة الدينية في المملكة) على محاربة الاحتفال بهذا اليوم بشتى الوسائل، فيتم إيقاف الشباب الذين يقومون بتعليق الدبّ الأحمر في سياراتهم، أو الذين يحملون وروداً حمراء في هذا اليوم بغرض إهدائها لشخص ما، سداً للذرائع.

من الناحية الاقتصادية، يمنع في هذا اليوم أيضاً، بيع الورد الأحمر في محال الورود كافة التي تنتشر كثيراً في المدن السعودية، خصوصاً في العاصمة الرياض، التي ازدهرت فيها ثقافة شراء الورود أخيراً، من أجل إهدائه في مناسبات الزواج أو عيادة المريض، ولكنه يعتبر منعاً بشكل غير رسمي، برغم خضوعه إلى المراقبة، وسيتم مصادرة أي ورد أحمر من هذه المحال في حالة وجوده، مما سيؤثر على إيرادات هذه المحال سلباً، بغض النظر عن الناحية الشرعية أو أسباب المنع في هذا اليوم، حيث تقدر خسارة الفرصة الضائعة لسلسلة محال واحدة بشتى فروعها في الرياض أكثر من 100 ألف ريال يومياً، إذا افترضنا بيعه لـ 60 باقة ورد كمتوسط.

وتختلف آراء عامة المجتمع حول هذا الإجراء بين مؤيد ومعارض، حيث يرى البعض أن الاحتفال بهذا اليوم ليس له مبرر، وهو من العادات الدخيلة على المجتمع، ولم يعرفها مجتمعنا الإسلامي إلا في عصر الانفتاح، وعما إذا كان القصد من الاحتفال إعادة النظر في العلاقات، حتى لو كانت عائلية، فإنه من المفترض ألا يخصص لها يوم محدد في السنة، بل يجب أن يسود أيامنا كلها الحب والوئام. في المقابل، يرى البعض أن الاحتفال بهذا اليوم يعتبر أمراً طبيعياً، ولا داع لتضخيمه وإصدار الفتاوى ومنع بيع الهدايا الحمراء، فالاحتفال بهذا اليوم أمر مرغوب، برأيهم، ويجب علينا أن نأخذ الحسن من الثقافة الغربية، ونترك السيء.

وعند سؤالنا أحد الأئمة حول هذا الموضوع، أجاب أن الاحتفال بذاته حرام، ولا يجوز الاقتداء والتشبه بالكفار في أمور حياتهم كافة، لما فيها من الموالاة والمحباة لهم، مذكراً بقول الرسول (ص) "من تشبه بقوم فهو منهم"، وعيد الحب أحد هذه الأمور التي يتشبه بها المسلمون بالكفار. وأضاف إنه حري بالمسلم أن يجعل أيامه كلها حب ووئام مع أهله وأصدقائه، وألا يخصص لها يوماً محدداً يتبادل فيه الهدايا معهم. وحول قرار منع بيع الهدايا في هذا اليوم، فيرى أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تقوم بجهد عظيم في سد الذرائع وكبت الفتن، وأن مثل هذا القرار يعتبر إيجابياً من ناحية المجتمع، وإن أثّر سلباً على الناحية الاقتصادية، "فالرزق على الله".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غزة
احمد -

للمسلم عيدان فقط ومن يدعي غير ذالك يراجع عقيدته

غزة
احمد -

للمسلم عيدان فقط ومن يدعي غير ذالك يراجع عقيدته

الفالنتاين
tai badri -

الفالنتاين هو اله الحب عند الأغريق......

الفالنتاين
tai badri -

الفالنتاين هو اله الحب عند الأغريق......

>>>
صلاح الدين -

الحب عندنا قيمه ساميه ازليه وليست مرتبطه بزمان او مكان او طقوس.فالذي يحب امه او اباه او زوجته لا يحتاج الي اختيار يوم يحب فيه هؤلاء لان الحب تيار مستمر.

لا لعيد الحب
موسى15 -

نعم حقيقتا انه محرم وانا أعتقد ان المسلم الحقيقي لا يحتفل بهذا العيد وكما قال أحمد للاسلام عيدين ومن لا يؤمن بهذا الشيئ فل يتبع ملة اخرى ومن لا يعرف هذا فل يراجع عقيدته

نع
نعغ -

عيد الحب حرام

كلام فاضي
Aboghala2010 -

العيدين معروفه وهذا عيد دجل وكذب

الله ينصر دينك يا سع
ايناس -

والله ربي ينصرك ياالسعودية ياريت ربي يرزقني اعيش فيها مدى عمري وحسبي الله على الوضع المهزلة الي احنا فيه

مصر .الفاهره
احمد عبد الله محمود -

عيد الحب ماهو الا بدعه وتاريخ عيد الحب يرجع الى فسيس رومانى كان يزوج الشواذ بعضهم البعض وحين ان عرف الملك فد قتل لقسيس فاخذ الشواذ يحتفلون بهذا اليوم كعيد للحب (ينفع بعد كده نحتفل بيه

لا عيد
ضياء ابراهيم -

العيد الذي يسمونه عيد الحب هو للذين لا دين و ايممان لهم

سبحان الله
محمد -

عيد الحب حرام في كل مكان لاأدري ماذا حدث للمسلمين للمسلم عيدان فقط ومن يدعي غير ذالك يراجع عقيدته

الاسكندريه
ماجد مجدى محمد -

انا لا اقول ان نتحتفل بعيد الحب ولكن لماذا لا نحتفل به ؟ولكن لان الحب ليس له زمان ومكان ففى كل وقت نحتفل بلحب لانه يكون بين الاصدقاء وبعضهم و الاهالى و بعضهم و بين الناس وبعضهم و لذلك فلحب موجود بيننا فى اى وقت و فى اى وقت فلماذا لا نضع يوما نزيد فيه من حبنا للناس و الاصدقاء و الاهالى و الاجيران

بالنسبه لنا كسعوديين
كن عقلاني -

فلنكن عقلانيين وننظر للموضوع كسعودينان اغلب من يحتفل بهذا العيد الاغلبيه الشاسعه التي تحتفل هم التي علاقتهم مريبه ومحرمه بين الجنسين اليس كذالك

المصدر
مازن -

الى صاحب التعليق رقم 7، ما هو مصدر معلوماتك؟ اول مرة اسمع هذا الكلام...هل هذا من مصدر او هذا كلام فارغ تنقله برعن؟ يا اخوان...سهلو الامور....والله ما في داعي..

شكروتقدير
ابوعبدالرحمن الجحافي -

عاشت المملكة التي تحارب البدع وتحمي سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ياليت لنا امثال هؤلاء الرجال.

صدق . .
أبو سعد -

والله إن قلت أنك علماني .. !! . . لكن كل عام وانت لأحبابك اقرب

رائع
عبدالرحمن -

المملكة العربية السعودية تطبق شرائع الإسلام بكفائه عالية ,, لذلك رزقها الله من حيث لا تحتسب , وكل مسلم يود أن يقيم شرع الله على نفسه وولده ,, فليذهب للملكة العربية .

حكم عيد "الحب"
لسماحة ابن عثيمين -

يقول سماحته رحمه الله تعالى "الإحتفال بعيد الحب لا يجوز لوجوه : أولاً: انه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة,ثانياً: أنّه يدعو إلى اشتغال القلب بالأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح رضي الله عنهم. فلا يحل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء كان في المآكل أو المشارب أو الملابس أو التهادي أو غير ذلك وعلى المسلم أن يكون عزيزاً بدينه.. ". انتهى كلامه . هذا و أسأل الله تعالى أن يوفق حكومة المملكة العربية السعودية في محاربة البدع والخرافات والأعياد الوثنية . كما أسأله جل وعلا أن يوفق ولاة أمرنا الميامين الكرام الذين يحكمون شرع الله تعالى ويدعمون شعيرة عظيمة هامة لأمن المجتمع وصيانة عقيدته وأخلاقه ألا وهي شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر . شكرا . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الرياض 14\2
ابو فيصل -

نحن دائما انتقائيين ونعتبر هذا تشبه بالغرب طيب ياسيدي احنا كل ثقافتنا من عندهم من مسكن وملبس ومأكل ونستفيد منهم بالعلاج والأشياء الترفيهيه . ! نجي للأشياء التافة ونوقف عليها ونقول ثقافتنا ثقافة

قالوا عيد حب
قيس -

قالوا عيد حب يافتىقلت ومن بذا العيد أتىقالوا بعد الترنح والهوىقسيس قيصر جاء فيما مضىبذا العيد قلت كفى كفى!!

Valentine Day
Salem -

People are very busy these days doing all sort of things.It does not hurt if they have a special day for loveSome comments were said this kind of celebration its for KuffarIsn''t the computer was invented by them? then its hypocrisy to use it tooIts too bad some People are against every thing including love

خلي الشعب يعيش
سامي -

لاتكبروا الموضوع أكثر من كذا. انا شايف انه عادي . وعشان مفيش حد يزعل، نتفق نحنا المسلمين ونعمل لنا عيد حب لحالنا عشان مايكون فيه اقتداء بالكفار . ايش رايكم ؟

أي حب هذا ؟
أيامنا كلهافرح وسرور -

(إحصاءات رسمية:ثلاثة ملايين(3.000.000)امرأة في بريطانيا(UK)يتعرضن(سنويا)لجرائم منها: اغتصاب, عنف داخلي,وجرائم عنف أخرى.وأن جرائم العنف ضد النساء تكلف المجتمع البريطاني حوالي40 بليون جنيه إسترليني(سنويا)وأن نسبة 40 % من جرائم الاغتصاب لا يتم التبليغ عنها المصدر(EVAW, UK 2009). )اللهم احفظ وطننا وأوطان المسلمين بحفظك وأدم على نسائنا ونساء المسلمين ثياب الستروالعفة والحشمة والحياء والحجاب والستر والعافية وأنت أرحم الراحمين .

This is stupid
Bader -

it is a real stupid if we have a dedicated day for love. This is stupidity. We need to have love and inspire the love in our life everyday. This is just my opinion.

عيد الحب
تفكير حر -

عيد الحب عيد دخيل على العادات الاسلامية هذا صحيح ابغى اعرف مع ان هذا العيد ليس عيد ديني ولا تسال الكنيسة لا تعترف في هذا العيد الى يومنا الحاضر هذا عيد اسمي وفعلي فقط ولا تحاسب الكنيسة الكاثولكية عليه انا في ها المقال وجدت ان هناك تناقض بين الكاتب في البداية قام بتعريف عيد الحب وذكر الاضرار التي تؤثر على اقتصاديات البلد بسبب المطارده الدينيه له وفي الاخير يذكر انها اعياد محرمه لا يقبلها المجتمع وهو في نفس الوقت يدفع الى الاحتفال بها بشكل او شكل اخر وايضا تتطر الكاتب الا ان هناك تركيز من الشرطه الدينيه في التحريم هذا العيد ومطارده المحتفلين بها اكثر من المطارده با اعياد راس السنه اتمنى لنا وللمسلمين جميعا سنة حب وسلام واقدم لكم في هذا اليوم تذكره وورده حمرا في الصلاه والسلام على سيد الخلق محمد صلي الله علية وسلم

عيد الحب
تفكير حر -

عيد الحب عيد دخيل على العادات الاسلامية هذا صحيح ابغى اعرف مع ان هذا العيد ليس عيد ديني ولا تسال الكنيسة لا تعترف في هذا العيد الى يومنا الحاضر هذا عيد اسمي وفعلي فقط ولا تحاسب الكنيسة الكاثولكية عليه انا في ها المقال وجدت ان هناك تناقض بين الكاتب في البداية قام بتعريف عيد الحب وذكر الاضرار التي تؤثر على اقتصاديات البلد بسبب المطارده الدينيه له وفي الاخير يذكر انها اعياد محرمه لا يقبلها المجتمع وهو في نفس الوقت يدفع الى الاحتفال بها بشكل او شكل اخر وايضا تتطر الكاتب الا ان هناك تركيز من الشرطه الدينيه في التحريم هذا العيد ومطارده المحتفلين بها اكثر من المطارده با اعياد راس السنه اتمنى لنا وللمسلمين جميعا سنة حب وسلام واقدم لكم في هذا اليوم تذكره وورده حمرا في الصلاه والسلام على سيد الخلق محمد صلي الله علية وسلم

عيدالحب
دانه ليبيا -

بالنسبة لعيد الحب في ليبيا مش كل الناس تحتفل به

عيدالحب
دانه ليبيا -

بالنسبة لعيد الحب في ليبيا مش كل الناس تحتفل به

لا ضررفي التحريم
محبه الله والرسول -

الحب عندنا كل يوم وحرم الاسلام هذا اليوم بالذات لانه تشبه بالكفار وهدفه غير سامي البته اما المسلمين فهم يحتفلون كل يوم مع احبابهم ولسنا مثل غيرنا لايحبون الا في هذا اليوم اما بالنسبه للاقتصاد فلا احتيال على المسلمين بهذه الحيله ولاسيما انكم تحتالون في ورود وانتم تعلمون اقتصاد السعوديه رفعها الله وكلمتي الاخيره مااتى به الله فهو انفع لنا حتى لو كنا لانعلم بمنفعته اسال الله الهدايه للجميع

لا ضررفي التحريم
محبه الله والرسول -

الحب عندنا كل يوم وحرم الاسلام هذا اليوم بالذات لانه تشبه بالكفار وهدفه غير سامي البته اما المسلمين فهم يحتفلون كل يوم مع احبابهم ولسنا مثل غيرنا لايحبون الا في هذا اليوم اما بالنسبه للاقتصاد فلا احتيال على المسلمين بهذه الحيله ولاسيما انكم تحتالون في ورود وانتم تعلمون اقتصاد السعوديه رفعها الله وكلمتي الاخيره مااتى به الله فهو انفع لنا حتى لو كنا لانعلم بمنفعته اسال الله الهدايه للجميع

عيد الحب
salhi amal -

نتمنى لكم التوفيق والله المعين على هده الخطوة وجزاكم الله على نصة الله ورسوله الكريم عليه الصلاة والسلام

عيد الحب
salhi amal -

نتمنى لكم التوفيق والله المعين على هده الخطوة وجزاكم الله على نصة الله ورسوله الكريم عليه الصلاة والسلام

حديث الشارع
نهار -

جميلا جدا ان يكون هذا الموضوع محل جدل ومناقشه ليطرح القارى وجهة نظره بعيدا عن التجريح في الاشخاص فمن منطلق ديني نجد ان الاحتفال بعيد الحب حرام كمااقره رجال الدين مستندين الي ادلة شريعة مثبته فمن اتبع ذلك حصل له الاجر والثواب ومن خالف اثم . كمن اثم من يجرح بالاشخاص فنحب ن يكون نقاشا حضاري باطار شرعي .

حديث الشارع
نهار -

جميلا جدا ان يكون هذا الموضوع محل جدل ومناقشه ليطرح القارى وجهة نظره بعيدا عن التجريح في الاشخاص فمن منطلق ديني نجد ان الاحتفال بعيد الحب حرام كمااقره رجال الدين مستندين الي ادلة شريعة مثبته فمن اتبع ذلك حصل له الاجر والثواب ومن خالف اثم . كمن اثم من يجرح بالاشخاص فنحب ن يكون نقاشا حضاري باطار شرعي .

إلى تعليق 25
الاســ بقلم ــــتاذ -

يا ست الحجة حتى عيد الحب بتكرهوا

إلى تعليق 25
الاســ بقلم ــــتاذ -

يا ست الحجة حتى عيد الحب بتكرهوا

الله نبع الحب
مجدى -

ان كنا ندين عيد الحب فكيف ومن اسماء الله الحسنة الودود اى المحب فان كان اسم الله جل جلالة المحب فكيف نكفر يوم يدعو الى الحب والحب الحقيقى ليس هو حب الاخذ بل حب العطاء فان كان الاحباء كل منهما يعطى الاخر وقتا لكى ما يقابل محبوبتة فكيف نحن لا نعطى الله وقتا لعبودية وتسليم قلوبنا الية لينقيها من شرورها الله نفسة محبة فان كنا نكفر هذا اليوم فليس العيب فى اليوم ولكن العيب فينا فهذة دعوة للمصالحة مع الله اولا ومع انفسنا ومع الاخرين لان هذاهو الدين كله تحب الله من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك وتحب قريبك كنفسك فليس اعظم من هذا ان الله يرى جميع عبادة تائبين عن شرورهم وكذلك محبين لجلالة ومحبين بعضهم البعض

الله نبع الحب
مجدى -

ان كنا ندين عيد الحب فكيف ومن اسماء الله الحسنة الودود اى المحب فان كان اسم الله جل جلالة المحب فكيف نكفر يوم يدعو الى الحب والحب الحقيقى ليس هو حب الاخذ بل حب العطاء فان كان الاحباء كل منهما يعطى الاخر وقتا لكى ما يقابل محبوبتة فكيف نحن لا نعطى الله وقتا لعبودية وتسليم قلوبنا الية لينقيها من شرورها الله نفسة محبة فان كنا نكفر هذا اليوم فليس العيب فى اليوم ولكن العيب فينا فهذة دعوة للمصالحة مع الله اولا ومع انفسنا ومع الاخرين لان هذاهو الدين كله تحب الله من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك وتحب قريبك كنفسك فليس اعظم من هذا ان الله يرى جميع عبادة تائبين عن شرورهم وكذلك محبين لجلالة ومحبين بعضهم البعض

عيد
حبيب -

اعتقد هم محقين في منعه فهم غير جديرين بعيد الحب

عيد
حبيب -

اعتقد هم محقين في منعه فهم غير جديرين بعيد الحب

ماهو الحلال ؟؟؟؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

خالف شروط النشر

ماهو الحلال ؟؟؟؟؟؟؟؟
احفاد البابليين -

خالف شروط النشر

حريه
ki -

شخصيا انا لا احتفل بعيد الحب وفي نفس الوقت فأنا احترم من يريد الاحتفال بالعيد هذه حريه شخصيه ما دامت انها لا تؤثر على الاخرين فلا يحق لاحد يحرمها عليهم. يعني احنا في اوربا نحتفل بكل اعيادنا الاسلاميه من دون مضايقه ولا كن في دولنا نحن نحرم ونقيم الحد على من يخالف ديننا مع العلم ان اغلب العلماء قد انحرفوا عن الدين و صبحوا يوزعون فتاوى على هواهم

حريه
ki -

شخصيا انا لا احتفل بعيد الحب وفي نفس الوقت فأنا احترم من يريد الاحتفال بالعيد هذه حريه شخصيه ما دامت انها لا تؤثر على الاخرين فلا يحق لاحد يحرمها عليهم. يعني احنا في اوربا نحتفل بكل اعيادنا الاسلاميه من دون مضايقه ولا كن في دولنا نحن نحرم ونقيم الحد على من يخالف ديننا مع العلم ان اغلب العلماء قد انحرفوا عن الدين و صبحوا يوزعون فتاوى على هواهم

نعم لعيد الحب
طالب بن محمد -

انا مسلم شيعي ، واقول نعم لعيد الحب ولماذا لانحتفل به ، واذا كانت المشكلة في مسمى العيد فلنسميه يوم العيد ، وسياتي اليوم الذي سنحتفل به جميعا في المملكة .لاتنسوا ان اليوم الوطني كان محرما لانه لايوجد عيد وطني في الاسلام ولكن عند تطور الحال تغيرت الامور واستجبنا للاوضاع العالمية والتغيرات الفكرية واصبح الان لدينا عيد وطني بمسمى يوم وطني ، ولا مشاحة في الاصطلاح فلنسمي العيد يوم اذا كان هذا يسبب مشكلة ,,, وانا استغرب من حكاية التشبه بالكفار ’’ نحن حاليا على الانترنت نتشبه بالكفار الذين اخترعوه والذين ابتكروه امر غريب جدا لدى افكار العقل المغلق .. اذكركم سياتي اليوم الذي سنحتفل بعيد الحب جميعا ... تحياتي

نعم لعيد الحب
طالب بن محمد -

انا مسلم شيعي ، واقول نعم لعيد الحب ولماذا لانحتفل به ، واذا كانت المشكلة في مسمى العيد فلنسميه يوم العيد ، وسياتي اليوم الذي سنحتفل به جميعا في المملكة .لاتنسوا ان اليوم الوطني كان محرما لانه لايوجد عيد وطني في الاسلام ولكن عند تطور الحال تغيرت الامور واستجبنا للاوضاع العالمية والتغيرات الفكرية واصبح الان لدينا عيد وطني بمسمى يوم وطني ، ولا مشاحة في الاصطلاح فلنسمي العيد يوم اذا كان هذا يسبب مشكلة ,,, وانا استغرب من حكاية التشبه بالكفار ’’ نحن حاليا على الانترنت نتشبه بالكفار الذين اخترعوه والذين ابتكروه امر غريب جدا لدى افكار العقل المغلق .. اذكركم سياتي اليوم الذي سنحتفل بعيد الحب جميعا ... تحياتي

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

يظنُّ المعّلق الأول السيد عبد الرحمن الجحافي أن الحب بدعة! أما المعلّق أحمد من غزّة فقد نسي عيد المعلّم وعيد الام وعيد العمّال وهو يتفق مع صاحبه عبد الرحمن. أما المعلّق الثامن فهو يهدد ويتوعّد أن يخرج الانسان من ملّته إذا أحبَّ. أما المعلق العاشر فهو يحرّم الحب! أما أيناس فتعتبر الحب مهزلة! أما ضياء ابراهيم فهو يجرّد الناس من دينهم إن هم أحبوا! أما المعلّق العقلاني فهو يتهم من يحب بالمثلية! أما المعلّق الثامن عشر فهو يربط ((الحب واللاحب)) بـ الرزق. كأنه يقول أن من لا يحب فإن الله يرزقه بغير حساب، أما من يحب فإن الله يغلق أبواب الرزق في وجهه. أما المعلّق التاسع عشر فقد أجهد نفسه وبحث في الكتب الصفراء عن حكم شرعي يُلغي الحب ويعتبره أمراً تافها واستشهد بقول (أو فتوى) بن عثيمين الذي يؤكد فيها أن السلف الصالح لم يحبوا!! أما قيس بن الملوح (المعلّق رقم 20) فقد كتب قصيدة بائسة من وحي الموضوع. أما المعلّق رقم 22 البائس فيظنُّ أن الجرائم المخلّة بالشرف لا تحدث في بلده. أما أغرب ما قرأته هو ((النقاش الحضاري باطار شرعي)) ذلك ما جاء على لسان المعلّق رقم 27!! أقول: إذا كان الحبُّ بدعة فماذا عن كرة القدم؟ أليست هي بدعة أيضاً؟ ماذا قال بن عثيمين عن كرة القدم والسيّارة والكمبيوتر والطائرة وأجهزة التدفئة والتبريد؟ هكذا نحن. هكذا نفكر ولن نكون على غير ذلك أو على أفضل حال من هذا.. ولله في خلقه شؤون وشجون.

إلى من يهمه الأمر
ن ف -

يظنُّ المعّلق الأول السيد عبد الرحمن الجحافي أن الحب بدعة! أما المعلّق أحمد من غزّة فقد نسي عيد المعلّم وعيد الام وعيد العمّال وهو يتفق مع صاحبه عبد الرحمن. أما المعلّق الثامن فهو يهدد ويتوعّد أن يخرج الانسان من ملّته إذا أحبَّ. أما المعلق العاشر فهو يحرّم الحب! أما أيناس فتعتبر الحب مهزلة! أما ضياء ابراهيم فهو يجرّد الناس من دينهم إن هم أحبوا! أما المعلّق العقلاني فهو يتهم من يحب بالمثلية! أما المعلّق الثامن عشر فهو يربط ((الحب واللاحب)) بـ الرزق. كأنه يقول أن من لا يحب فإن الله يرزقه بغير حساب، أما من يحب فإن الله يغلق أبواب الرزق في وجهه. أما المعلّق التاسع عشر فقد أجهد نفسه وبحث في الكتب الصفراء عن حكم شرعي يُلغي الحب ويعتبره أمراً تافها واستشهد بقول (أو فتوى) بن عثيمين الذي يؤكد فيها أن السلف الصالح لم يحبوا!! أما قيس بن الملوح (المعلّق رقم 20) فقد كتب قصيدة بائسة من وحي الموضوع. أما المعلّق رقم 22 البائس فيظنُّ أن الجرائم المخلّة بالشرف لا تحدث في بلده. أما أغرب ما قرأته هو ((النقاش الحضاري باطار شرعي)) ذلك ما جاء على لسان المعلّق رقم 27!! أقول: إذا كان الحبُّ بدعة فماذا عن كرة القدم؟ أليست هي بدعة أيضاً؟ ماذا قال بن عثيمين عن كرة القدم والسيّارة والكمبيوتر والطائرة وأجهزة التدفئة والتبريد؟ هكذا نحن. هكذا نفكر ولن نكون على غير ذلك أو على أفضل حال من هذا.. ولله في خلقه شؤون وشجون.

Valantine Day
محمد عبدالله -

صاحب الرد رقم 30 حبيبأبحث عن عيد الفالنتاين Valantine وسوف تفهم مغزى منعه أو تحريمه. أما كونهم غير جديرين فأعتقد بأنه من العيب أن تحتقر الأخرين لكونهم يعارضون رأئك.

Valantine Day
محمد عبدالله -

صاحب الرد رقم 30 حبيبأبحث عن عيد الفالنتاين Valantine وسوف تفهم مغزى منعه أو تحريمه. أما كونهم غير جديرين فأعتقد بأنه من العيب أن تحتقر الأخرين لكونهم يعارضون رأئك.

يوم دخيل !
السيد العربي -

شخصيا لا اقتنع بهذا العيد , ليس لانه تقليعة غربية ممن سنوا قتلنا و استعمارنا و استعبادنا بكافة الطرق , بل لانه لم يرد في ديننا الحنيف , فلماذا نحتفل به و نقيم له وزنا و كاننا بحاجة اليه لتستمر علاقاتنا؟ اما نعرف الحب الا بذاك اليوم ؟ اليس حريا بنا ان نتبادل الحب و نستشعره على طول الدهر ؟ و هل اجمل من الشعور بالحب حينما ياتي بتلقائية دون تقنين و تحديد بزمان و مكان؟ارجو عدم سوء الفهم , فانا اقصد الحب الطاهر العفيف الذي يتلائم و شريعتنا الحنيفة , الحب بين جميع افراد الاسرة , بين الاصدقاء , بين الخاطبين , بين الازواج ... بين زملاء العمل ...

يوم دخيل !
السيد العربي -

شخصيا لا اقتنع بهذا العيد , ليس لانه تقليعة غربية ممن سنوا قتلنا و استعمارنا و استعبادنا بكافة الطرق , بل لانه لم يرد في ديننا الحنيف , فلماذا نحتفل به و نقيم له وزنا و كاننا بحاجة اليه لتستمر علاقاتنا؟ اما نعرف الحب الا بذاك اليوم ؟ اليس حريا بنا ان نتبادل الحب و نستشعره على طول الدهر ؟ و هل اجمل من الشعور بالحب حينما ياتي بتلقائية دون تقنين و تحديد بزمان و مكان؟ارجو عدم سوء الفهم , فانا اقصد الحب الطاهر العفيف الذي يتلائم و شريعتنا الحنيفة , الحب بين جميع افراد الاسرة , بين الاصدقاء , بين الخاطبين , بين الازواج ... بين زملاء العمل ...

حب اية
حنا -

حب اية اللى انت جاى تقول علية؟ نحن شعوب لاتعرف الحب

حب اية
حنا -

حب اية اللى انت جاى تقول علية؟ نحن شعوب لاتعرف الحب

الى رقم 16
المنظار -

كلامك دليل انك لا تحب زوجتك لانه بامكانك ان تهديها ورده في يوم الحب ولكنك كما يبدو لا تعترف بوجود الحب بانواعه فهناك حب حلال واكثر ناس معنيين بهالعيد الخاطبين

الى رقم 16
المنظار -

كلامك دليل انك لا تحب زوجتك لانه بامكانك ان تهديها ورده في يوم الحب ولكنك كما يبدو لا تعترف بوجود الحب بانواعه فهناك حب حلال واكثر ناس معنيين بهالعيد الخاطبين

كالنعامه
السوسنه -

لقدعلق احدهم ان عيد الحب حرام لانه تقليد للغرب وتبعيه لهم ! ولكن السيارات التي نركبها والهواتف الخلويه التى لا نستغني عنها والادويه التي تشفينا والطائرات والتلفزيونات والراديو كل شيء في حياتنا من الغرب ولكننا كعرب ومسلمين ندفن رؤوسنا بالرمال كالنعامه ولا نقوى الا على الامور التي لا نريدها ونستقوى على الورد لانه رمز الحب ونحن كأمه متخلفه بامس الحاجه للحب لان الورد يهدد الامن القومي

كالنعامه
السوسنه -

لقدعلق احدهم ان عيد الحب حرام لانه تقليد للغرب وتبعيه لهم ! ولكن السيارات التي نركبها والهواتف الخلويه التى لا نستغني عنها والادويه التي تشفينا والطائرات والتلفزيونات والراديو كل شيء في حياتنا من الغرب ولكننا كعرب ومسلمين ندفن رؤوسنا بالرمال كالنعامه ولا نقوى الا على الامور التي لا نريدها ونستقوى على الورد لانه رمز الحب ونحن كأمه متخلفه بامس الحاجه للحب لان الورد يهدد الامن القومي