اقتصاد

النفط يتراجع مقترباً من 78$ بعد خفض سعر الخصم الأميركي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: نزلت أسعار النفط، مقتربة من 78 دولاراً للبرميل، اليوم الجمعة، بعدما رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي سعر الإقراض الطارئ، مما أثار مخاوف من احتمال تشديد السياسة النقدية في وقت قريب، وهو ما قد يبطئ نمو الطلب في أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم، ويحدّ من التدفقات الاستثمارية على السلع.

وتحرك البنك برفع سعر الخصم إلى 0.75 % من 0.50 %، فأثار موجة بيع في للأسهم الأوروبية والذهب وسلع أخرى.
لكن الدولار قفز إلى أعلى مستوياته في ثمانية أشهر أمام سلة عملات، وأثّر ذلك على أسعار النفط. ويميل النفط للانخفاض مع صعود الدولار، الذي يجعل السلعة المقوّمة به أغلى ثمناً بالنسبة إلى المتعاملين بعملات أخرى.

ونزل سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود مارس/ آذار 94 سنتاً إلى 78.12 دولار للبرميل، في الساعة 10:08 بتوقيت غرينتش، بعد انخفاضه في وقت سابق بأكثر من دولار إلى 77.76 دولار للبرميل. وهبط سعر مزيج برنت خام القياس الأوروبي 98 سنتاً إلى 76.80 دولار للبرميل.

وكانت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أشارت في تقريرها الأسبوعي الخميس إلى أن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام زادت أكثر مما كان متوقعاً الأسبوع الماضي، مع زيادة الواردات، بينما هبطت مخزونات المقطرات أكثر كثيراً من التوقعات.

وأوضحت الإدارة أن مخزونات الخام التجارية زادت 3.1 مليون برميل إلى 334.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 12 فبراير/شباط، متجاوزة تنبؤات المحللين بزيادة قدرها 2.2 مليون برميل. وزادت واردات الخام 206 آلاف برميل يومياً.

وزادت مخزونات البنزين 1.7 مليون برميل إلى 232.1 مليون برميل، مرتفعة قليلاً عن تنبؤات المحللين بزيادة قدرها 1.5 مليون برميل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف