اقتصاد

جنرال موتورز تسحب أكثر من مليون سيارة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تواصلت أزمة استدعاء السيارات في العالم لعيوب فنية ولم تستثن شركة دون أخرى بعد أن لحقت شركة "جنرال موتورز" بنظيرتها الأمريكية "كرايزلر" وشركات تويوتا وهوندا وهيواندي اللاتي استدعن ملايين السيارات لعيوب فنية فيها.

لحقت شركة جنرال موتورز الأمريكية بشركات صناعة السيارات الأخرى التي استدعت سياراتها خلال الشهور الماضية لعيوب فنية فيها، وستستدعي جنرال موتورز 1.3 مليون سيارة صغيرة لمعالجة مشاكل في جهاز باور ستيرنج.

أعلنت شركة جنرال موتورز أنها تستدعي 1.3 مليون سيارة صغيرة في أمريكا الشمالية لمعالجة مشكلة في جهاز باور ستيرنج لتسهيل إدارة عجلة القيادة ارتبطت بنحو 14 حادث تصادم وإصابة واحدة.

يأتي ذلك بعد أن فتحت الجهات التنظيمية الأمريكية المسؤولة عن السلامة تحقيقا في 27 يناير بشأن نحو 905 ألف سيارة من طراز كوبالت في الولايات المتحدة بعد تلقيها أكثر من 1100 شكوى من بمشاكل تتعلق بالباور ستيرنج.

وقالت جنرال موتورز أن الاستدعاء يغطي سيارات شفروليه كوبالت من 2005 إلى 2010 وبونتياك جي5 من 2007 إلى 2010 في الولايات المتحدة وسيارات بونتياك برسوت طرازي 2005 و2006 التي بيعت في كندا وسيارات بونتياك جي4 طرازي 2005 و2006 التي بيعت في المكسيك.

وذكرت جنرال موتورز أنها أبلغت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة الأمريكية بشأن الاستدعاء الاختياري يوم الاثنين بعد استكمال تحقيقها الذي بدأ في 2009، مشيرة إلى أن السيارات المعيبة يمكن "السيطرة عليها بأمان" لكنها قد تتطلب جهدا أكبر في التوجيه تحت سرعة 15 ميلا في الساعة (24 كيلومترا في الساعة)، وأن قائدي السيارات يرون ضوءا تحذيريا ويسمعون رنينا إذا حدث خلل في توجيه السيارة.

وأضافت جنرال موتورز أنها تقوم بإصلاح المشكلة في الوقت الحالي وستخطر العملاء عند استكمال الخطة.

ولم يتطرق بيان الشركة الذي صدر إلى السيارات التي بيعت في منطقة الشرق الأوسط والخليج لا سيما أن منطقة الخليج أحدى أكبر منافذ البيع لسيارات جنرال موتورز.

وبذلك تلحق جنرال موتور بنظيرتها شركة "كرايزلر" الأمريكية وشركات تويوتا وهوندا وهيونداي التي تستدعي سياراتها لعيوب فنية فيها.

وكانت تقارير صحفية قد تحدثت الأسبوع الماضي عن حث شركة كرايزلر بعض حافلاتها الصغيرة "ميني فان" من موديلات العامين 2005 و2006 على التوجه بها إلى وكلاء الشركة والموزعين من أجل تبديل أجهزة استشعار التصادم التي تساعد في التحكم بالوسائد الهوائية.

قال المتحدث باسم شركة كرايزلر الأمريكية، مايك باليز، إن إجراءات السلامة هذه تشمل سيارات "تاون آند كونتري" و"دودج غراند كرافان" المصنّعة عامي 2005 و2006، لكنه أكد أن هذا الطلب ليس "استدعاء"، وإنما "جزءاً طبيعياً من عملية تحسين وتطوير الأمن والسلامة في السيارات، التي تقوم شركة كرايزلر تنظيمها باستمرار
فيما سبقتها شركة هيواندي الكورية إلىعملية استدعاء السيارات لخلل فني فيها التي أعلنت الأسبوع الماضي أنها بصدد سحب 47300 سيارة من الطراز الجديد من سيارات "سوناتا" في الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، وأرجعت الشركة ذلك إلى وجود خلل في أقفال الأبواب.

وكان أول من قام بعمليات استدعاء السيارات هي عملاق السيارات تويوتا اليابانية التي استدعت ملايين السيارات من عدة طرز مختلفة لمشكلات فنية في مبدلات السرعة والكوابح، لتلحق بها بعد ذلك شركة هوندا التي قامت بسحب عدة طرز من سياراتها بسبب مشكلات في الوسائد الهوائية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فورد
ابو ناصر -

فورد اجود صناعة سيارات امركية ويشهد لها التاريخ