اقتصاد

إسرائيل تقرّ ميزانية ثنائية لعامي 2011/ 2012

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القدس: أقرّت الحكومة الإسرائيلية الخميس بالإجماع خطة لتبنّي ميزانية ثنائية لعامي 2011 و2012، وخطط للإسراع بالنمو في الإنفاق إلى 2.6 % في عام 2011. وبلغ نمو الإنفاق في المتوسط نحو 1.7 % سنوياً في الأعوام القليلة الماضية.

وتبنت الحكومة ميزانية ثنائية لعامي 2009 و2010، عندما تولّت السلطة في إبريل/ نيسان الماضي. وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في بداية اجتماع الحكومة "هذه أداة فريدة، تمكن الوزارات الحكومية من التخطيط مقدماً، ليس لأشهر، وإنما لسنوات". وأضاف نتنياهو "سوف نرى إن كنا نريد تبنيها بصفة دائمة".

وإعداد ميزانية ثنائية لعامين يخفف الضغط على الائتلاف الحكومي الهشّ في إسرائيل، لأن الخلافات السياسية بشأن الميزانية - التي كانت في السابق سنوية - هددت استقرار الحكومات الائتلافية السابقة في إسرائيل.

وينص القانون الإسرائيلي على أن الفشل في إقرار ميزانية العام الحالي بحلول نهاية مارس/ آذار يؤدي تلقائياً إلى إجراء انتخابات جديدة. وأقرّت الحكومة أيضاً قواعد مالية جديدة، تحكم معدل النمو في الإنفاق الحكومي، الذي سيتم ربطه بإيقاع النمو الاقتصادي، وتراجع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي.

وكانت الحكومة قالت إنها تهدف إلى خفض أعباء الدين العام إلى 60 % في السنوات القليلة المقبلة من 79.9 % من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2009. وتهدف الحكومة إلى أن يكون عجز الميزانية 5.5 % من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2010، لكنها تهدف بالتدريج إلى خفضه إلى 1 % في عام 2014.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف