اقتصاد

ارتفاع تداول الأسهم في ناسداك دبي 61% في فبراير

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دبي: أظهر تقرير شهري صدر من بورصة ناسداك دبي اليوم ارتفاع حجم تداول الأسهم فيه بنسبة 61 % في الشهر الماضي، ليصل إلى 322 مليون سهم، مقارنة بنحو 200 مليون سهم، تم تداولها في يناير (كانون الثاني) الماضي.

وجاء حجم تداول الأسهم في البورصة خلال الشهر الماضي منخفضاً بنسبة 43.1 %، مقارنة بحجم التداول في الشهر نفسه من العام الماضي، الذي بلغ 566 مليون سهم.

وأشار التقرير إلى أن "سيتي بنك" كان العضو الأكثر نشاطاً في البورصة من حيث عدد الأسهم في الشهر الماضي، تلاه بنك "إتش إس بي سي"، أعقبه "دويتشه بنك"، بينما جاءت "المجموعة المالية هيرمس" العضو الإقليمي الأكثر نشاطاً خلال تداولات الشهر، تليها شركتا كابيتال وشعاع كابيتال أنترناشونال.

وأوضح أن إجمالي عدد عقود مشتقات الأسهم التي تم تداولها في الشهر الماضي ارتفع إلى 8120 عقداً، بزيادة نسبتها 29 %مقارنة بعقود يناير الماضي، في حين تم تداول 386 عقداً خلال فبراير/شباط من العام الماضي.

يذكر أنه تم إطلاق سوق المشتقات في بورصة ناسداك دبي في نوفمبر/تشرين الثاني 2008، حيث تدرج عقود الأسهم الآجلة على أسهم 21 شركة تعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعلى مؤشر "فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20"، الذي وضع كأداة تحوط وآلية استثمار للمستثمرين من دول مجلس التعاون الخليجي والعالم.

وقال التقرير إن مؤشر فوتسي ناسداك دبي الإمارات 20 أغلق منخفضاً بنسبة 7.7 % خلال تداولات الشهر الماضي عند مستوى 1589 نقطة.

وتعد ناسداك دبي ـ التي تتخذ مركز دبي المالي العالمي مقراً رئيساً لها ـ بورصة مالية عالمية، تقدم خدماتها للمنطقة بين غرب أوروبا وشرق آسيا، وتستقبل المصدرين، سواء من المنطقة أو من شتى أنحاء العالم، الذين يتطلعون إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية على المستويين الإقليمي والدولي.

وتدرج البورصة حالياً الأسهم والمشتقات والسلع المتداولة في البورصات والمنتجات المهيكلة والصكوك (السندات الإسلامية) والسندات التقليدية. وتعتبر بورصة دبي المساهم الرئيس في ناسداك دبي، حيث تبلغ حصتها الثلثين، في حين تملك مجموعة "ناسداك أو إم إكس" ثلث الأسهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف