اقتصاد

كريدي سويس يتوقع ارتفاعاً محدوداً في أسعار السلع الأساسية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

زيورخ: توقع بنك "كريدي سويس" السويسري زيادة الطلب على السلع الأساسية في اقتصادات السوق الناشئة، ما سيؤدي إلى ارتفاع أسعارها على المدى القصير، نظراً إلى صعوبة زيادة الإنتاج خلال فترة وجيزة.

وعبّر مدير حافظة الاستراتيجية الإجمالية للبنك أندرو كارش في بيان صحافي اليوم عن توقّعه أن "تتراجع العلاقة بين السلع الأساسية والأصول الأخرى، حتى تصل إلى معدلات طبيعية، ثم تبدأ عملية العرض والطلب في تحريك الأسعار"، معرباً عن اعتقاده بأن التعامل مع السلع الأساسية لايزال جذاباً من منظور تكتيكي واستراتيجي على حد سواء.

يذكر أنه على الرغم من المكاسب التي تحققت في فبراير (شباط)، إلا أن مؤشر "داو جونز يو بي اس" لتداول السلع الأساسية قد تراجع في شهر مارس (آذار) بنسبة 1.24 %، في حين شهد مؤشر الأداء تفاوتاً، حيث سجلت 11 سلعة مكاسب من أصل 19 ضمن هذا المؤشر.

وفي الوقت عينه، حافظت المعادن الصناعية على أرباحها التي حققتها في شهر فبراير حتى مارس الماضي، بزيادة نسبتها 9.66 %، كما ظل تداول النيكل خلال الشهر قوياً بصورة لافتة، ليسجل ارتفاعاً بنسبة 34.56 %.

في المقابل، تراجع مؤشر تداول المحاصيل الزراعية بنسبة 7.98 %، بسبب هبوط أسعار السكر بنسبة 29.69 %، مسجلاً أكبر هبوط بين السلع الأساسية في شهر مارس، رغم ارتفاعها بنسبة 86.26 % خلال العام 2009.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أحبوا الرسول عملياً
هشام محمد حماد -

إعتصامات ومظاهرات ببعض المجتمعات لا جدوى منها بل ومسببة لآثار سلبية على النواتج القومية .. نقترح صوم المسلمين بمصر والبلاد العربية (وحبذا الصوم 715 يوماً تطوعاً غير صيام رمضان) بما يُحقق فوائد روحية وصحية ويحافظ على مقدراتنا ويحارب فاتورة الغذاء التى يقول خبراء بتوقع تحقيقها لإنفلات بمصر مثلا ً: الزيوت المستوردة تتضاعف حوالى 6.44 من المِرار حسب تقديراتهم وذلك على الرغم مما ثبت علمياً بشأن أن تلك الزيوت والشحوم مستوردة أو محلية تتسبب بتسممات عديدة ضارة جداً بالجسم وخمول البدن وزيادات بالأوزان ، ووفقاً لمنهج رسولنا الكريم فإننا نأكل فقط حتى نعيش ، وقمنا بتجربة الطعام بلا شحوم وخبز منذ سنوات بعيدة و لا زلنا على قيد الحياة .. ومنذ أيام بدأنا التعيش على وجبة واحدة فقط يومياً (فقط : برتقال/بيض مسلوق/قطع جبن/وسلطة خضراء/وبدون سكريات) بلا معاناة ونشاط مستمر طوال اليوم - حفاظاً على الطعام الأفضل لأطفالنا .. أما لماذا 715 يوم صوماً تطوعاً !! لأن يوم القيامة مقداره 50000 عام مما تُعِدون - كما جاء بالقرآن الكريم .. وصوم اليوم الواحد تطوعاً يُبعِد الصائم عن جهنم 70 عاماً كما جاء بأحاديث الرسول : وبالتالي يكون المطلوب عقد النية أولاً على صوم 715 يوماً تطوعاً ثم البدء ، والأنفع التقيد بسُنة محمد عليه الصلاة والسلام بمعدل يوما الأثنين والخميس أسبوعياً .. وبالتالى يتطلب ذلك حوالى سبعة سنوات تقريباً للإنتهاء من صوم 715 يوماً تطوعاً ، وحوالى سنتان للصوم متواصِلاً) وهذا إجتهاد شخصي مفيد ويستحقه كل من المسلمين والمسلِمات .. فلماذا لا تتقبلوا هدية محمد صلى الله عليه وسلم .. وحتى وإن مات المسلِم قبل الإنتهاء مما عقد النية عليه وشرُع بتنفيذه - فإن الله تعالى سيعطيه كامل الأجر المستحق ويزيد من كرمِه : فهو هو الكريم .. ولكل من ينشر ذلك بين الناس بجميع البلاد الجزاء الأوفى من الله تعالى