اقتصاد

شركات التطوير العقاري في دبي تواجه أزمة مع عملائها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إعداد أشرف أبوجلالة من القاهرة: يواجه الآن المُطَوِّرون العقاريون في دبي مشكلة كبرى، بعد توقف كثير من عملائهم عن دفع باقي الأقساط أو المستحقات المالية التي تعاقدوا من خلالها على شراء وحدات سكنية، بعدما اكتشفوا أنهم لن يتسلموها قبل عام 2012. وهو ما دفع المُطوِّرين إلى البدء في مطالبة الزبائن "الساخطين" بسداد باقي المستحقات المالية للبنايات التي لم يتسلموها بعد دفع الرسوم المتأخرة من باقي القيمة الإجمالية للعقارات التي لم يتم البدء في تشييد بعضها حتى الآن.

في حين تُقدِّر شركة بروليدز - العاملة في مجال الأبحاث الخاصة بالمشاريع، ومقرها دبي - أن المُطَوِّرين في دبي قاموا بإرجاء أو إلغاء مشروعات تقدر قيمتها بحوالي 330 مليار دولار.

وفي هذا الإطار، تنقل وكالة بلومبيرغ للأخبار الاقتصادية والبيانات المالية عن تشيت رايلي، المحلل في نومورا هولدنجز في دبي، قوله إن "هناك حالة متزايدة من انعدام الثقة بين المطورين والعملاء. فالعملاء لا يريدون دفع الأموال، نظراً إلى عدم اكتمال المشروعات، وليس بمقدور المُطوِّرين أن يواصلوا أعمال البناء، لأن الزبائن لا يسددون الرسوم المتأخرة".

وأوضحت عميلة تدعى "سيلفيا تورين"، في حديث لها مع الوكالة، وهي واحدة من 400 مشتري في برجين سكنيين لا وجود لهما، أنها بعد سدادها ثلثي مبلغ قدره 520 ألف دولار (القيمة الإجمالية لشقة في دبي) إلى شركة إعمار العقارية، فوجئت بأن أعمال البناء فيها لن تنتهي إلا عام 2012، مؤكدة أنها "تشعر بحالة من اليأس، وقد نفذت لدينا كل الخيارات. والأمر يبدو وكأننا لا نمتلك أية حقوق".

كما تشير الوكالة إلى أن شركة إعمار ليست الوحيدة التي تواجه تلك الإشكالية، حيث قام نحو 30 شخصاً برفع دعاوى قضائية ضد شركة الاتحاد العقارية لدى السلطة القضائية في مركز دبي المالي العالمي، معتبرين أنها لم تلتزم بالتعاقدات، وفشلت في تسليمهم الشقق في الميعاد المتفق عليه. في ما أشارت شركة نخيل، المسؤولة عن مشروع الجزر على شكل أشجار نخيل قبالة ساحل دبي، إلى أنها تقوم الآن بتقويم أي المشروعات التي ستوقفها.

من جهتها، تؤكد الوكالة الاقتصادية الشهيرة على شبكة الإنترنت، أن دبي وما يتبعها من شركات قاموا عن طريق الاستدانة بتجميع مبلغ قدره 109 مليار دولار من أجل تحويل دبي إلى مركز مالي ومقصد سياحي، في الوقت الذي بدأ تنخفض فيه احتياطات النفط. في حين قدَّمت العام الماضي الجارة، أبوظبي ومصرف البلاد المركزي، دعماً مادياً يقدّر بـ 20 مليار دولار.

وتلفت الوكالة كذلك إلى أن المشترين في شركة إعمار أُخطِرُوا بتأخير عمليات البناء لمدة عامين في شهر شباط/فبراير الماضي، قبيل الموعد الأصلي لتسليم البرجين السكنيين، الذي يتكون كل منهما من 45 طبقة. ويقول مهدي نوسراتلو، الذي يترأس مجموعة من المستثمرين الذين يجرون مفاوضات مع شركة إعمار، إن معظم المشترين قاموا بدفع نسب تتراوح ما بين 30 إلى 65 % من سعر الشراء الإجمالي للشقق التي تعاقدوا عليها.

ونتيجة لتراجع أرباح شركة نخيل مع استمرار تداعيات الأزمة الائتمانية التي ضربت الإمارة نهاية عام 2008، سرعان ما وجد المشترون أنفسهم قليلي الحيلة في ما يتعلق بإمكانية استرداد استثماراتهم عندما توقفت أعمال البناء، أو إجبار المطورين على إنهاء المشروعات، أو تقديم بدائل متساوية في القيمة. وفي الوقت الذي نجحت فيه المفاوضات في تسوية بعض النزاعات، يواجه العملاء الذين لم تقنعهم عروض المُطوِّرين معركة طويلة من خلال اللجوء إلى ساحات القضاء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الأشد والأعنف قادم
سعودي واقعي -

ياحبيبي البلد بكبره انعدمت الثقة فيها محليا وعالميا والكل يترقب الانهيار والسونامي المرعب الجارف الذي سوف يقتلع كل شئ من امامه بلارحمة او هوادة باي باي صديقي محلل الوداع نلتقي في جنات الخلد. انا اشبه الوضع في مشيخة دبي كشخص ميت سريريا ينازع مرارة الديون والافلاس وينتظر امر ربي، نسال الله حسن الختام لمشيخة دبي واخينا محلل.

دبي الحضاره والرقي
عاشق دبي -

يا سعودي يا واقعي كلامك يدل على حقد وكراهيه لدبي الحضاره ولقائدة التطور في الامه العربيه المتخلفه, تمنى الشفاء لدبي لانها لا تستحق الا الخير لاهلها ولشيوخها.

لااحقد على دبي
سعودي واقعي -

ياسيدي هذا ليس كلامي، بل تقارير وكالات ومحطات الانباء العالمية وكلام اعتى المحللين الاقتصاديين المرموقين في العالم، حتى تواترت اخبار اليوم عن احتمال بيع مشروع نخيل بالمزاد العلني.

دبى المستقبل
مصرى وافتخر! -

سعودى مو بواقعى!للعلم دبى هى مستقبل الامة العربية من حيث الحضارةوالتقدم و الرقى سواء من اهلها او حكامها او حتى وافيديها التى تحفذهم الدولة للعمل على مصلحتها وحبها.اعتقد ان ما فى حد فى الامارات مواطن او وافد ما يحبها.روح و شوف السعودية مع احترامى الشديد لها كدولة الاسلام وبها بيت الله الحرام. لكن لا يوجد نظام و لا إحترام القوانين ولا نظافة مع انها تعد من الدول الغنية بسبب البترول فقط. انظر الان الى دبى بفضل الشيوخ المحبين و الشعب المخلص الاميين و خاصة الشيخ راشد و زايد كيف صارت الامارات و دبى بدون بترول و اقولها بعد بدون بترول.مست انحاز ولكنها حقيقة ملموسة. و عجبى على الدنا تخلى الناس ما يشوفون حالهم اول.

دبي الحضارة والتقدم
سعيد السالم -

يا سعودي واقعي، أول شي انته مش سعودي ! ثاني شي اذا ما تحقد ليش كل خبر شارد و وارد عن دبي تعلق عليه بشكل سلبي ؟!

الى مصرى وافتخر!
سعودي واقعي -

يارجل انت كمصري اخر واحد في العالم يتكلم عن النظام والقانون وبالذات حتة النظافة النظافة النظافة بكل معانيها!! يامصري عمرك سمعت شعب يربي المواشي والأبقار والحمير والخنازير والبط والوز وكل انواع الدواجن داخل بيوتهم وفوق اسطح منازلهم!! يامصري انظر الى جبال القاذورات والمجاري التي تعيشون وسطها؟! ايضا حتى الاموات في مقابرهم لم يسلموا من قذارتكم ومضايقتكم لهم بالسكن معهم وازعاجهم.

دبي .. الله يحفظك
راكان السعودي -

كلام الي يتسمى بسعودي واقعي ... لا يمثل اهل السعودية و يمثل نفسه .. من ابسط الاشياء عدم شماته المسلم في اخيه المسلم و الدعاء له ... في النهاية ..لم تسئ لأحد حتى يشمت فيها الحاقدون

دبى درة الخليج
جمال أحمد -

الكل يعترف أن دبى هى درة الخليج... وهى انشاء الله هاترجع كما كانت وكما عهدنا بها بفضل حكامها...يكفى أنها حفرت اسمها مابين قمم المدن الكبرى التى يعرفها القاصى والدانى...الكل متعاطف معها وسوف تعود بمشيئة الله

شكلك حبيت الردود
ام الدنيا -

شكلك يا سعودي يا ايه ئااال الواقعي ... ما تخليك في الواقع بتاعك ... و نسيت كارثة جده..اللهم لا شماته ..أكثر من الف قتيل .. بسبب شويه مطر و لسا شغلانين تحقيقات ... هي بدهااا تحقيقات .. سيبك من كلام الي ما لوش معنى و روح اعمل حاجه مفيده

دبى درة الخليج
جمال أحمد -

الكل يعترف أن دبى هى درة الخليج... وهى انشاء الله هاترجع كما كانت وكما عهدنا بها بفضل حكامها...يكفى أنها حفرت اسمها مابين قمم المدن الكبرى التى يعرفها القاصى والدانى...الكل متعاطف معها وسوف تعود بمشيئة الله

شكرا لمحبي دبي
اماراتي7 -

تسلم و تسلم كل النفوس الطيبه ... الي ما تمنت الا كل خير لدبي .. لأنها في النهاية عربيه مسلمه .. كل انجاز سيكون للعرب و ما احوجنا لنشار على الاقل اننا بنينا و تميزنا و اطلقنا المشاريع

ارد عليك وعشر مثلك
سعودي واقعي -

لا مانسيتش كوارث العبارات والقطارات وصخور المقطم السماوية والعمارات الواقعة واكل لحوم الحمير .........اعرف الحقيقة مؤلمة.

شكرا لمحبي دبي
اماراتي7 -

تسلم و تسلم كل النفوس الطيبه ... الي ما تمنت الا كل خير لدبي .. لأنها في النهاية عربيه مسلمه .. كل انجاز سيكون للعرب و ما احوجنا لنشار على الاقل اننا بنينا و تميزنا و اطلقنا المشاريع

السعودي عنده حق
صالح سلامة -

لا ادري سبب الغضب الذي يبديه الاخوة الاماراتيون من كلام الاخ السعودي فهو ليس كلامه بل كلام العالم اجمع والحقيقة ان دبي لم تراع المعايير التي يتطلبها الاستثمار فأنساقت بغية تحصيل دعايات فاضية تقول انها وانها وانها والحقيقة لامقارنة بين دولة راسخة مثل السعودية وضاحية من الضواحي كدبي جاءت الاقدار انها تجلس على بئر نفط ...نقول لاداعي للعصبية المبالغ فيها والتي تعمي عن معالجة الاخطاء على دبي ان تعيش واقعها منطقة مقفرة جذباء لاحياة فيها وصارت ملتقى المخابرات الاجنبية ويتم فيها تصفية الرموز ولايتم كشفها الا بعد انتهاءها.