اقتصاد

مرحلة جديدة لـ"جازان للتنمية" في صراع المساهمين ومجالس الإدارة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعدما فجّر مجلس إدارة جازان للتنمية الجديد مفاجأة من العيار الثقيل، وهو يعلن في بيان الجمعية العمومية للشركة عدم تبرئة المجلس السباق ماليًا عن السنة المنتهية، كانت شعلة التساؤلات تتلقفها تحليلات السعوديين، وخصوصًا المهتمين بالشأن الإقتصادي حول هذه السابقة "المعلنة" بهذه القوة في تاريخ الشركات المساهمة السعودية.

الرياض: يلحظ المتابع أن الجمعية العمومية لشركة جازان للتنمية، حينما أصدرت بندًا لا يبرئ ذمة المجلس القديم، كانت بالتوازي مع بندين مهمين يعنيان الموافقة على أداء المجلس القديم نظامًا، وهي الموافقة على ما ورد في تقرير مجلس الإدارة القديم عن السنة المنتهية، والموافقة على تقرير مراجعي الحسابات. وفي الوقت الذي قال فيه رئيس مجلس الإدارة السابق خالد الشثري لـ"إيلاف" إن المصوّتين بعدم إبراء الذمة ليسوا إلا شخصين فقط، كان البيان يقول إن 37% من رأس المال كان حاضرًا الجمعية.

يذكر أن شركة جازان للتنمية، التي كان اسمها شركة جازان الزراعية سابقًا، شغلت الرأي السعودي، بعد أحاديث عن أمورها المالية ومجلس إدارتها الجديد، خصوصًا بعد خسائرها المالية، التي بلغت بحسب قوائمها المالية للسنة المنتهية 2009 أكثر من 33 مليون ريال، وهي خسائر غير محققة من الاستثمار في أوراق مالية متاحة للبيع. إضافة إلى أن من 50% إلى 60% من رأس المال المدفوع للشركة يتم تشغيله وتدويره في أنشطة لا علاقة لها بالنشاط الأساس لها، وهو ما يُعتبر برأي الاقتصاديين تفويتًا لفرص مهمة، ويعرضها لمخاطر كبيرة، في وقت يبلغ مكرر ربحية جازان حاليًا إلى حدود الـ100 مرة، والعوائد على الاستثمار منخفضة جدًّا، ورأس المال العامل منخفض جدًّا.

ويشار إلى أن الخسائر في الشركات المساهمة، خصوصًا في سوق الأوراق المالية، طال الكثير من الشركات، إلا أن الحال مع الشركة المتعثرة أخذ صدى واسعًا، بحسب ما يقوله رئيس مجلس إدارتها السابق رجل الأعمال السعودي خالد الشثري، في حديثه لـ"إيلاف"، مبررًا ذلك بأنه هو رئيس مجلس إدارتها، ومعتبرًا هذا الأمر بحد ذاته سببًا في إثارة الموضوع. وأضاف "زارني اثنان من أعضاء المجلس الجديد، وعرضوا علي الاستمرار في منصب رئيس مجلس الإدارة، ولكنني رفضت. أنا قدمت كل شيء، ولم يعد بوسعي عمل الأكثر، فهي ليست ورثًا".

علماً أن شركة جازان للتنمية، التي بمجرد تغيير اسمها من الزراعية تنوعت استثماراتها داخل السعودية وخارجها، تميزت طوال سنوات بغموض في أدائها، واتهامات بتجاوز قيمة أسهمها الحد المناسب مقارنة بأصولها، خصوصًا قبل الانهيار الكبير لسوق الأسهم السعودية في فبراير/شباط 2006.

وتستثمر الشركة، البالغ رأسمالها نصف مليار ريال سعودي، في مناحي شتى، وإن كان معظمها زراعياً بشقيه النباتي والحيواني، إذ تمتلك جازان للتنمية شركات عدة ومشاريع كلية وجزئية تحت إدراتها، مثل مزرعة إنتاج الربيان المستزرع والشركة المتحدة لمفارخ الأسماك وشركة سيلوندا المملكة المتحدة وأسماك تبوك وشركة سيلوندا اليونانية وشركة فجورد مارين التركية وفندق ومجمع سكني في جازان، والأخير تم تعويضه من الدولة إبان العمليات العسكرية السعودية ضد المتسللين الحوثيين على الحدود الجنوبية للمملكة. فيما تملك الشركة أيضًا أراضي في جازان ومكة والطائف، تتجاوز قيمتها 400 مليون ريال، من ضمنها مجمع سكني في جازان كلفته 92 مليون ريال.

والحديث عن إبراء الذمة من المجلس الجديد، الذي يرأسه رئيس تحرير جريدة الجزيرة السعودية خالد المالك، ويتكون من 6 أعضاء آخرين، أحدهم شقيق المالك وهو فهد، فيما يوجد شقيقان آخران أيضًا، وهما عبداللطيف وعبدالحميد العمري، كان في عرف محللين اقتصاديين لا يستوجب مساءلات قانونية، متسشهدين بحالات سابقة انطبقت على بعض الشركات، إلا أن ذلك في عرف الشثري في حديثه الخاص لـ"إيلاف" ليس إلا "بروباغندا" لا يعلم الهدف منها، مضيفًا بأنه يتحدى أن يلحق ذمته ريال واحد طوال السنوات التسع، التي قضاها في الشركة، التي يمتلك الجزء الأكبر بين مساهميها، موضحاً "إنني قدمت منجزاً عظيماً، ومشكلة المجلس الجديد هي الجهل بالأنظمة، وطريقة عمل الشركات المساهمة".

وأكد أن هيئة السوق المالية ستلغي بند إبراء الذمة مع السنة الجديدة، لأنه ليس أساساً، ولأن الحالة تستوجب ثلاث سنوات حتى ولو برأ المجلس الجديد ذمة القديم، فإن ذلك لا يعني شيئًا خلال السنوات الثلاث. عن هذا الأمر، قال خبير اقتصادي سعودي يشغل منصبًا مهمًا في حديث مع إيلاف "إن مسؤولية أي مجلس جديد تأتي أهميتها من قرارات عدة، وتبرئة أو عدم تبرئة المجلس القديم مسألة قانونية مهمة في الشفافية نحو المساهمين".

واعتبر "أن ذلك قانونيًا يشكّل حماية للمجلس الجديد، لأنه في حال برأ القديم، فهو يعني موافقته على أدائه كاملاً، والعكس صحيح أيضًا طوال مدة أداء المجلس الجديد". الخبير الاقتصادي "المهم" أسهب في الحديث حول هذه النقطة، وأكد أن رئيس مجلس إدارة أي شركة، في حال لم يحاسب الإدارة، فهو قانونًا يتحمل أي خطأ أو سوء أداء ينتج منه.

ووسط الأنباء التي تدور عن تدهور الشركة المالي، كانت الأحاديث تدور عن الفندق، الذي تمتلكه الشركة في جازان، والأرض المباعة في مكة، ووصلت قضية الأخيرة للمحاكم، بعدما كان من المفترض أن يدفع الشاري 138 مليونًا، لكن الأمر لم يتم، واكتفت الشركة بتحصيل 14 مليونًا تعويضًا عن إلغاء الصفقة. والحديث عن المجلس الجديد يبدو متفائلاً على الأقل من خلال أداء سهم الشركة في سوق الأسهم، حيث ارتفع بمجرد إعلانه المجلس 4%، وهي نسبة لم تحققها من فترة طويلة، مع انطلاق جلسة افتتاحية، في وقت تتوقع فيه مصادر اقتصادية أن يركز المجلس الجديد على الاستثمار في جازان المنطقة، خصوصًا مع الانفتاح الجديد من الدولة عليها، سواء في ما يخص مدينة الملك عبدالله الاقتصادية أو المدينة العسكرية المزمع إنشاؤها، أو من خلال تنوع وغنى المنطقة على مستوى الثروات الطبيعية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ترا الشثري خراط
سعد السعد -

الشثري لمن لا يعرفه مجرد فقاعة .. اجوف .. لا يفقه وش البزنس ولا الاستثمار .. هو متورط حتى راسه في شركة اسماك تبوك .. اخذ فلوس المؤسسين ودخلها السوق وصار يرفع بها اسهم شركاته وعندما ترتفع يبيع اسهم شركاته ويتورط الأخرون بما فيهم مؤسسين اسماك تبوك . الرجال هذا كذبه كبيره اسئلوا رعه وتلقون الكام هذا صحيح

الاخ سعد السعد
فهد البحير -

يبدو لي انك انت الذي لاتفقه شئ بابجديات البزنسنظره واحده لقوائم جيزان الماليه قبل الشثري وبعد توليهتبين ما اقصد ( اذا كنت تعرف كيف تقراء هذه القوائم)اما اسمنت تبوك فهي شركه رابحه حسب اخر اعلان لهاعزيزي ثقف نفسك اقتصاديا وماليا ومن ثم تكلم كيفما بدى لك

الرياض
انا -

ياخي الرجال يقول اسماك اسماك تبوك ولا جاب شي عن اسمنت تبوك وارجو ان تتثقف انت قبل ان تثقف الاخرين وشكرا

وجهة نظري
علي العلي -

من خلال متابعتي المستمره لسوق الاسهم اجد كثيرا من الناس لاتحب الرجل ( الشثري ) ولا ترغب في اسهمه وذلك لغموضه وعدم الشفافيه في مجالس ادارته وكونه يعيش في برج عاجي حتى اننا نسمع كثيرا من الناس يقول بانه ينفرد وحيدا في قراراته ولا يستشير اعضاء مجلس ادارته وهذا من اصول الغرور الاداري ومنبع للاخطاء يصعب تلافيها فقد يكون زميلك صاحب وجهة نظر افضل منك ولكن الشثري كان يغلق جميع المنافذ فيما بينه وبين الناس .فيما يخص مجلس الاداره الجديد اعرف ان خالد المالك رجل عصامي انتشل الجزيره من القاع بعد سقوطها في مرحلة عباس والذي اعرفه عن الباقين مجرد سماع في احد المجالس فشقيقه فهد يدير مجموعه من الشركات الخاصه الناجحه والعمري اخوان اشهر من نار على علم في سوق الاسهم وبين متداوليها وكذلك المحلل المالي الجوهر اما الاثنين الاخرين فليس لدي معلومات عنهما .شخصيا اتوقع للاداره الجديده النجاح الكبير خلال الثلاث سنوات القادمه باذن الله بعد الفشل الاداري والمالي للشثري والله اعلم

أموالنا برقبتكم
عماد المحمد -

ثقتنا بمجلس الإدارة الجديد كبيرة ، فاأموال اليتامى والقصر بين أيديكم ، لانريد أن تبحثون عن مصلحتكم الشخصية فقط ، كلنا امل بالمجلس الجديد ، وليذهب المجلس القديم وأموالنا بذمته .

ماذا فعل الشثري
قل الحق ولو على نفسك -

ياخوان الموضوع واضح جدا الشثري عرف عنه المضاربه بسوق الاسهم السعودي وربط المصحله الشخصيه بالشركات الثلاث التى يرئس مجالس ادارتها وهي اسمنت تبوك والمتطوره وجازان وينقل محافظه الشخصيه بين تلك الشركات لمصلحته ولا نهضم حق الرجل انه عمل لمحفظة جازن بعض السيوله ولكن من اين من المضاربات بالسوق السعودي ولم يكن من اعمال الشركه التشغليه للاسف وهي فتره وانتهة ايام المضاربات العشؤائيه بقياده الشتري ومن معه المهم ان نفتح المجال للمجلس الجديد ونسانده للنجاح ونطوى صفحة الماضي بخيرها وشرها اما نية وقوله بعدم الرغبه بالتجديد فاعتقد انه حتي اهل السوق كلهم لايرغبون وفروحو اشد الفرح بخروجك سوا برغبتك ام بقوة غيرك تحياتي للجميع وشكرا لك استاذ يوسف وشكرا لصحيفتنا المفضله ايلاف لمتابة مثل هذه الاخبار وايضاح الحقائق

فليخرج الشثري
أبو منصور1 -

لا أدري كيف تخسر شركة رأس مالها نصف مليار ريال وهي تعمل في مجال التنمية في بلد يحقق نمو بنسبة ممتازة. رأس المال المجموع جاء بشكل سريع وبيد مجلس إدارة الأستاذ خالد الشثري ، الرجل الذي استطاع أن يتحرك خلال الهامش المتاح في تحريك الأموال المتدفقة. مرحلة ما قبل نشوء سوق مال سعودي والذي لم يكتمل بعد وأثناء قيام هيئة سوق المال واستمرارها في تنظيم وهيكلة اللوائح ، وهي الناقل لسوق الأسهم السعودي لهذه الخطوة الكبيرة لأكبر مركز اقتصادي (مركز الملك عبدالله المالي) الذي لا يمكن أن يتلاعب به العابثون لأنه بورصة وبسبب الحوكمة وتطبيق كامل الأنظمة الدولية للبورصات والتي لا تسمح لبقاء أمثال الأستاذ الشثري لأن ملاك الأوراق المالية سيكونون أقوي قانونيا من إبراء الذمة في وقت يدعي هو أن غيره جهلة في الأنظمة. وهذا وحده سبب كافي لخروج الشثري من مجلس الإدارة قبل أن يُحكم عليه ويُحاكم ويقع تحت المسائلة القانونية. هذا أمر ، والأمر الآخر أننا لازلنا في فترة بيع الكلام بـ "البلاش" لأن ما يقوله الشثري عن الآخرين بالجهل ما هو إلا أحد سمات اللعب بالهامش المتاح. دعونا نضع هؤلاء الذين سجلوا بصمات مخجلة في قناة الاستثمار السابقة والضيّقة جداً والتي كانت متروكة للأسف للمضاربين في الأسهم في سوق "كل من إيدوا ايلو" وكانوا أحد أسباب تدهور استثمارات المتعاملين مع السوق ، نضعهم في مكانهم الصحيح وهو إخراجهم تماما من بيئة الإستثمار لأنهم بكل صراحة مفسدة ومهلكة لأموال الناس. والدليل على ذلك خسارة شركة تعمل في التنمية رأس مالها نصف مليار ريال في بيئة اقتصادية قوية تتمتع بزيادة في النمو.

القادم لجازان افضل
خالد محمد الحازمي -

باختصار شديد القادم لجازان افضل بحول الله لعلو وحجم اسماء الادارة الجديدة ولإن السابق يترأس ثلاث شركات في السوق غير اعماله في المضاربة اليومية ولايعلم لمن يعطي الأولوية الشثري ماضي وانتهى بخيره وشرة وان كنت اعتقد انه كان مقصر بحق جازان والمالك واعضائه سيكونون بقدر المسؤولية بحول الله

تصحيح
فهد البحير -

المقصود اسماك تبوك شركة رابحةكتبتها سهواً

لا ياشثري
يوسف النويصر -

هل يعلم الشثري ان مساهميه في كل شركاته لايعلمون طبيعة سير الشركات ولماذا الاصرار على المساهمه في اسهم شركات خاسره مثل اليونانيه واسماك تبوك التي اضاعت الاخضر واليابس في اموال جازان واما جديثك بانك قد استطعت كوين راس مال كبير لجازان فهذا كان غير تشغيلي وكلنا يعلم بانك قد ضاربت باموال الشركه في سوق الاسهم قبل انهيار فبراير وقدر الله لك نصف السلامه وليس كلها عندما اجبرتك هيئة سوق المال على بيع تلك الاسهم وعدم الاحتفاظ بها والا لاستمريت كما هي محفظتك الشخصيه ولم تحقق الا الفشل كالذي حققته.عموما مشاريع الشركه العقاريه جيده ولكن من وجهة نظري ان باقي المشاريع مضيعة للجهد والمال والله اعلم.

الرياض
انا -

اخ فهد اي اسماك تبوك الي ربحانه للعم فقط اسماك تبوك خسرها رجل اعمالك المفضل من راس مالها بتشغيله مبلغ كبير داخل السوف السعودي وانا اعرف اكثر من مساهم باسماك تبوك يرغبون الخروج لو باقل من 20% من راس مالهم تحياتي وارجو الاطلاع على المعلومه والتاكد بنفسك واخبارنا من بابا الامانه بنقل المعلومه وشكرا لك وللجميع التحيه