اقتصاد

آفاق النمو تتحسن في منطقة اليورو باستثناء اليونان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: عدلت المفوضية الأوروبية الأربعاء توقعاتها للنمو في نحو الارتفاع في منطقة اليورو سنة 2010، ونحو الانخفاض في اليونان، التي يتوقع أن تسجل ركوداً بنسبة 3%، وأعربت عن قلقها من انعكاسات الاضطرابات المالية على النشاط.

وأعلن المفوض الأوروبي المكلف الشؤون الاقتصادية أولي رين في بيان أن "تحسن آفاق النمو هذه السنة خبر سار لأوروبا، ويجب علينا السهر على أن لا تطاله المخاطر المحدقة بالاستقرار المالي".

لكنه أضاف أن "شكوكاً كبيرة ما زالت تحيط بالانتعاش الاقتصادي، كما تدل عليه التوترات التي طرأت أخيراً على أسواق سندات الدولة". وفي مجمل منطقة اليورو، تتوقع المفوضية الأوروبية الآن نسبة نمو 0.9% هذه السنة، بعد ركود تاريخي بلغ 4.1% السنة الماضية. وكانت توقعت في شباط/فبراير الماضي نمواً لا يتجاوز 0.7%.

في المقابل، لا تستفيد اليونان، التي تشهد أزمة مالية بلغت ضخامة غير مسبوقة، من التحسن المرتقب، حيث إن المفوضية تتوقع تراجعاً بنسبة 3% في إجمالي الناتج الداخلي مقابل تراجع بنسبة 0.3% فقط في تشرين الثاني/نوفمبر في آخر توقعات رسمية تخص ذلك البلد.

وتتوقع بروكسل استمرار الركود السنة المقبلة، لكن بدرجة أقل أي 0.5%، بينما توقعت في تشرين الثاني/نوفمبر نمواً بنسبة 0.7 %. وبشأن أسبانيا والبرتغال، اللتين تعتبرهما الأسواق الأكثر هشاشة في منطقة اليورو، عدلت الموفضية توقعاتها بارتفاع النمو.

وتوقعت تراجعاً محدوداً في نشاط أسبانيا بنسبة 0.4% هذه السنة (مقابل تراجع بنسة 0.6% في شباط/فبراير) ونمواً بنسبة 0.5 % في البرتغال، مقابل 0.3 % السنة الماضية.

كذلك عدلت نحو ارتفاع طفيف توقعات النمو في فرنسا بنحو 1.3% مقابل 1.2%، كما كان متوقعاً حتى الآن. بينما لم تتغير التوقعات 1.5% بالنسبة إلى ألمانيا، أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، باستمرار نسبة النمو هذه السنة 1.2%، في حين عدلت نسبة النمو إلى الانخفاض بقليل 1.6% مقابل 1.7% حتى الآن.

وبشأن العجز العمومي، توقعت المفوضية تفاقمه في منطقة اليورو في مجملها هذه السنة، وأن يبلغ معدل 6.6% من إجمالي الناتج الداخلي هذه السنة مقابل 6.3% السنة الماضية، وفي تشرين الثاني/نوفمبر الماضي كانت توقعت عجزاً يفوق 6.9%.

ويتوقع أن يحصل تحسن السنة المقبلة بمعدل عجز نسبته 6.1%. وتوقعت الموفضية أن يبلغ عجز اليونان هذه السنة 9.3% من إجمالي الناتج الداخلي مقابل 13.6% السنة الماضية، ثم 9.9% خلال 2011.

وفي أسبانيا، توقعت عجزاً بنسبة 9.8% هذه السنة، بعدما كان 11.2% السنة الماضية، مقابل توقعات سابقة تفيد عن 10.1% خلال 2010، وفي 2011 يتوقع أن ينخفض العجز إلى 8.8%.

وبشأن البرتغال، سيبلغ العجز هذه السنة 8.5% مقابل 9.4% السنة الماضية، لكن في هذه الترقبات الأخيرة توقعت المفوضية انخفاض العجز هذه السنة إلى 8%، على أن يتحسن السنة المقبلة 7.9%. ولمجمل الاتحاد الأوروبي، يفترض أن يبلغ النمو الاقتصادي السنة المقبلة 1%، بعد ركود بلغ 4.2% في 2009، ثم 1.7% في 2011.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف