اقتصاد

الأردن يتوقع إنتاج 37 ألف برميل نفطي يومياً من الصخر الزيتي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عمّان: قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني خالد الإيراني إن بلاده سيكون بمقدورها إنتاج حوالي 37 ألف برميل نفطي يومياً من الصخر الزيتي خلال السنوات الخمس المقبلة.

ونقلت صحيفة "الرأي" الحكومية عن الوزير الأردني قوله إنه "سيكون بمقدور الأردن، وللمرة الأولى، إنتاج حوالي 37 ألف برميل من النفط يومياً خلال السنوات الخمس المقبلة". وأضاف أن "هذه الكميات من النفط سيتم استخراجها من الصخر الزيتي، من خلال اتفاقية تم إبرامها مع أستونيا وأجازتها الحكومة الأسبوع الماضي، وتتمحور حول استخراج النفط من الصخر الزيتي".

وأكد الوزير الأردني أن "الأردن لديه رابع أكبر احتياطي في العالم من الصخر الزيتي"، مشيراً إلى أنه "لا بد من العمل على استثمار هذا الاحتياطي على أفضل وجه". وأوضح أن "الأردن يستورد 96% من احتياجاته من الطاقة من الخارج، وحجم هذه المستوردات يصل إلى مئة ألف برميل يومياً، يتم استيرادها من السعودية والعراق". وقال إن هذا "يشكّل عبئاً على الأردن".

وكشف وزير الطاقة، الذي كان يتحدث من الدوحة، حيث يشارك في اجتماعات مؤتمر الطاقة العربي الذي بدأ أعماله الأحد أن لدى المملكة "مشروعات عملاقة في مجالات الطاقة، تتطلب استثمارات ضخمة، يقدر حجمها بنحو 14 مليار دولار حتى 2020".

ويقدر احتياطي الأردن من الصخر الزيتي بحوالي أربعين مليار طن، تتوزع على 26 منطقة في المملكة، يمكنها أن تسد حاجة المملكة من الطاقة لمئات السنين.

وكان العراق يزوّد الأردن بكميات من النفط بأسعار تفضيلية، وأخرى مجانية، في عهد الرئيس الراحل صدام حسين. وعمد الأردن إلى زيادة أسعار المشتقات النفطية لأكثر من مرة منذ الغزو الأميركي للعراق في 2003.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف