اقتصاد

العراق يستهدف توفير 3-4 ملايين وظيفة بحلول 2014

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: قال مسؤول كبير بوزارة التخطيط العراقية يوم الثلاثاء ان العراق يأمل في توفير 3-4 ملايين وظيفة جديدة بحلول 2014 بموجب خطة تنمية اقتصادية مدتها خمس سنوات.

وتهدف الخطة التي أقرها مجلس الوزراء الشهر الماضي لتنويع اقتصاد الدولة المنتجة للنفط والتي تضررت بسبب سنوات من الحرب والعقوبات الاقتصادية من خلال ابرام اتفاقات شراكة بين القطاعين العام والخاص في الصناعة وجذب استثمارات أجنبية جديدة.

وقال سامي متي نائب وزير التخطيط خلال حفل توقيع خطة تعزيز التنمية مع الامم المتحدة ان الخطة تهدف في حالة تنفيذها لتوفير 3-4 ملايين فرصة عمل جديدة.

وتابع يقول ان الخطة تستهدف أيضا نموا اقتصاديا سنويا بنسبة 9.4 في المئة في المتوسط خلال مدتها البالغة خمس سنوات.

ويقدر معدل نمو الناتج المحلي الاجمالي للعام الماضي بأربعة في المئة مقارنة مع عشرة في المئة في 2008.

وتفترض خطة التنمية التي تمتد من 2010 حتى 2014 سعرا للنفط عند 63 دولارا للبرميل في 2011 و68 دولارا في الفترة من 2012 حتى 2014.

وأعلن مسؤولون في وقت سابق أنه سيتم تخصيص 186 مليار دولار للخطة التي تشمل 2700 مشروع في مختلف القطاعات.

وقال متي للصحفيين ان الخطة تسعى لتنويع الاقتصاد وتعزيزه بما يعزز مساهمة القطاعات غير النفطية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
البطاله
عراقي -

الموضوع ينطبق عليه المثل ( موت يا زمال اللما يجيلك الربيع ) مع تحياتنا الى حكومة اللطامه

nero
nero -

لوحه العاطلين عن العمل كانت اعتقد انها عنوان من موظف يشتم الناس و حددت تعليقى الحمار الـ بيشتم الناس لان الان الموظف بعد التعيين و الخروج فى النهار من العمل بسرعه بعد فتره لا عمل يردد كل من لا يعمل معهم عاطل حرامى مع من موظف الدوله ابولباس مقطع الـ ابنه حرامى و ابنته ايضا فى الشوارع اوسخ بيئات

اشبع حجي
سيف -

طيب سؤالي الى كل حرامي منصب نفسه قائد ووطنجي علينا حالياً، خلال هالاربع سنوات منين يعيش الشاب المثقف والخريج سواء ان كان مهندسا او طبيبا او محاميا..الخ، هل يربط الحزام على بطنه طيلة هذه السنوات ام ان ينحدر الى قاع الرذيلة حاله حال قادته ويسرق هالبلد لكي يعيش ضارباَ عرض الحائط كل القيم والاخلاق والدين؟؟ ام هل ياتراه يهجر هذا البلد الذي هجره بفضل قيادتكم الحكيمة ويذهب الى الخارج ليفاجأ برئيس الوزراء وباقي الشلة تلاحقه بحجه احتياج الوطن للكوادر المتعلمة والشابه؟؟ والجميع يعلم ان من يصل الى هنا فمصيره الشارع ومستقبله مرهون بيد المرتشين والفاسدين للحصول على فرصة عمل بسيطة ومستحقة، كافي شبعنا كلام تره تصريحاتكم هاي مخجلة وسخيفة اسخف من تصريحات النظام السابق واكثر زيفاً وخداعاً، جميعنا نعلم ان الاميين اصحاب الرواتب الفخمة هم من يساندونكم ويدعموكم لتقوية نفوذكم وكراسيكم التي ماكنت تحلمون بربع ما وصلتم له الان لولا هؤلاء الشرذمة، فلو كان كلامكم ايها الوطنجية المسؤلين من فضة فسكوتكم والله منجم من ذهب.

عاشت ايدك
احمد العراقي -

عاشت ايدك على هذا التعليق الي خليت ايك على الجرح ولو اني مفتهمت منه اي شي بس عاشت ايدك لين تعليقك مثل وضعنه بالعراق الي منفتهم منه اي شي