اقتصاد

الخطوط العراقية توقف رحلاتها إلى لندن بعد الدعوى الكويتية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: أعلن مدير الخطوط الجوية العراقية كفاح حسن جبار الثلاثاء وقف الرحلات إلى لندن، إثر دعوى إقامتها الكويت وتمكنت بموجبها من "مضايقة" الطائرة في أول رحلة بين بغداد ولندن منذ عشرين عاماً.

وأضاف في بيان "يؤسفنا أن نعلن لأبناء الجاليتين في كل من بريطانيا والسويد عن توقف رحلات الخطوط الجوية العراقية لظروف قاهرة، نتجت من التصعيد الكويتي الأخير، ومن خلال القضاء البريطاني الذي قام بمضايقة رحلات العراقية، حتى وصل الأمر آخر المطاف بالأشقاء الكويتيين إلى منع تجهيز طائراتنا بالوقود والطعام". وتتوقف الطائرة خلال رحلتها في مدينة مالمو السويدية أيضاً.

وأعلنت وزارة النقل أن السلطات القضائية البريطانية احتجزت الطائرة العراقية التي قامت بالرحلة الأولى أواخر نيسان/أبريل الماضي بسبب دعوى كويتية. موضحة أن "الرحلة انطلقت بطائرة مستاجرة من إحدى الشركات السويدية، وعند وصولها إلى مطار غاتويك قام محامي السلطات الكويتية بمحاولة حجزها، لكنه فشل لأنها مملوكة لشركة سويدية".

وأشارت إلى أن "السلطات الكويتية لم تكتف بذلك، بل أقامت دعوى على الشركة البريطانية المتعاقدة مع الخطوط العراقية، واتخذت إجراء تصعيدياً باستصدار قرار من السلطات البريطانية لمنع سفر مدير عام الخطوط الموجود في لندن، وتم سحب جواز سفره بانتظار إجراءات قضائية".

وانتقدت الوزارة عن "هذا السلوك التصعيدي والاستفزازي من قبل السلطات الكويتية واصرارها على ملاحقة العراقيين ومضايقتهم حيثما حاولوا فتح نافذة جديدة للانفتاح على العالم والخروج من المعاناة التي يعيشونها منذ عدة عقود".

وكان حكم على الشركة المملوكة للدولة العراقية بدفع أكثر من مليار دولار لنظيرتها الكويتية لقاء سرقة عشر طائرات أثناء الغزو العراقي للكويت في 1990 بحسب ملخص للقضية. ويحتج العراق باستمرار على الحكم رافضاً الدفع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حق طبيعي
بوشهري -

لماذا يحب العراقيين ان يضيعوا حقوق الناس ؟ وهم يولولون ويصيحون بأنهم مظلومين وان ليس لهم علاقة بما حصل للكويت؟؟ ماهذا التبرير العراقي وكلنا نعلم ان العراق الان مهزوز بل منكسر تماما ولن يستطيع العودة لما كان عليه سابقا لكن ماذنب الكويت في ذلك وان يكون هذا سبب الى عدم استرجاع حقوقها فعلا انهم يقتلون القتيل ويمشون بجنازته لكن كويتنا حاليا لن يستطيع احد التطاول عليها او اخذ حقوقها او التهرب من دفع الحقوق كما يفعل العراق الان

تاج راسكم العراق
العراقي -

يبقئ العراق تاج علئ رؤسكم ....

رحمة الله صدام
الشحي -

رحمة الله عليك يا صدام حسين

حكم محكمه
محمد -

المانيا لحد الان تدفع الفاتوره الحرب العراق لماذا لاتدفع المبلغ الذي اراه زهيد مقارنه بالذي فعله بالبشريهلوكان دوله غربيه غير الكويت لدفعو وهم راضين ايصا

لتنفذ العراق الحكم
فهمي -

لماذا تمتنع الخطوط العراقية عن تنفيذ الحكم الصادر بحقها من القضاء البريطانييجب عليها أداء الحقوق لأصحابها، وتدفع مليار ومئتي ألف دولار بدل تجديد أسطول طائراتها بست مليارات دولار، وتقول ما عندنا.

وينك يابو عداي
إيمان الشريفي -

رحمك الله يا صدام يا بطل لو كنت عايش ماحصل ما حصل لا نقول سوى حسبنا الله ونعم الوكيل والله على كل ظالم.

الدعوى الكويتيه
محسن حسن -

ما ضاع حق ورأه مطالب

الكويت تاج الراس
كويتي -

لن نترككم يا عراقيين حتى تسددوا ديونكم لنا وتتحملون مسؤولية مافعلتم.. هذا حقنا ولن نتركه.

الكـويت تاج علي رؤؤس
محمد -

ليش العراقيين يزعلون علي الكــويت هذا حق للكويت ولا راح نتنازل عن فلس واحد .. ادفعوا الي عليكم وطيروا خطوطكم لاخر العالم .. وهذا قرار اموي ملزم علي العراق .. اشوفكم ما تكلمتوا علي ابار النفط العراقي اللي اخذووه الايرانيين داخل العراق ... اذا حبتك عيني ما ضامك الدهــر ..

راقي هذا الخبر
جاسم محمد شجاع -

قرات خبر اليوم بان الكويت تفرض على اسيادها مالايصدق ( خبر راقي جدا وسمعت ايضا بأن المرحوم صدام حسين سيخرج ويحل القضية بنفسه

حرام عليكم
ساسوكي -

والله حرام يا اهلنا بالكويت، لو تريدون الحق فأن الخطوط الجوية العراقية هي المؤسس الحقيقي للناقل العربي الجوي قبل لان ان تكون الخطوط الجوية الكويتية و هي متألمة من جروحها و انت تزيدون الطين بله و المصيبة انو حتى منعتم الطعام و الماء و الوقود منهة بس الله كريم بس الف الحمد لله لان احنه عرب و حسبنا الله و نعمه الوكيل.

حشرك الله معه
محمد العبيدي -

حشرك الله مع صدام بطل الجحور القومي ، صحيح ثلثي المراجل الهزيمة( مثل عراقي) صدامك هذا عراقي ويحب الامثال العراقية وقد طبق المَثَل بالكامل حيث هرب الى جحر ليكون رجلا بطلا ( في الهزيمة ) أما بالنسبة للكويتيين ، فهذا لا اختلاف عليه ، ..........وبالتالي ستنكسر القيود ويتحرر ذلك الاسد والنتيجة لمن يضحك أخيرا..