اقتصاد

حلّ شركة الخطوط العراقية تجنّباً لـ"مضايقات" كويتية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: قررت الحكومة العراقية حلّ شركة الخطوط الجوية الوطنية تجنباً لـ"مضايقات" من جانب السلطات الكويتية، التي رفعت دعوى في بريطانيا لاحتجاز طائرة قامت بأول رحلة بين بغداد ولندن منذ عشرين عاماً.

وذكر عقيل كوثر المتحدث باسم وزارة النقل لوكالة فرانس برس أن "مجلس الوزراء قرر في جلسته أمس إلغاء شركة الخطوط الجوية العراقية، والسبب هو مضايقات كثيرة تعرضت لها الشركة من أطراف كويتية، بينها منع طائرات الخطوط الجوية من التزود بالوقود والطعام في المطارات".

الخطوط العراقية توقف رحلاتها إلى لندن بعد الدعوى الكويتية

وأضاف "كوزارة، نحن ملزمون تنفيذ قرار مجلس الوزراء، رغم رفضنا حلّ الشركة". مؤكداً أن "وزارتنا تطالب بتشكيل شركات من القطاع الخاص والعام، لتتولى مهام شركة الخطوط الجوية بشكل تدريجي".

وقد أعلن مدير الخطوط الجوية كفاح حسن جبار الثلاثاء وقف الرحلات إلى لندن إثر دعوى أقامتها الكويت، وتمكنت بموجبها من "مضايقة" الطائرة، في أول رحلة بين بغداد ولندن منذ عشرين عاماً.

وأسف لأن يعلن "لأبناء الجاليتين في كل من بريطانيا والسويد عن توقف رحلات الخطوط الجوية العراقية لظروف قاهرة، نتجت من التصعيد الكويتي الأخير، ومن خلال القضاء البريطاني الذي قام بمضايقة رحلات العراقية حتى وصل الأمر آخر المطاف بالأشقاء الكويتيين إلى منع تجهيز طائراتنا بالوقود والطعام". وتتوقف الطائرة خلال رحلتها في مدينة مالمو السويدية أيضاً.

وأعلنت وزارة النقل أن السلطات القضائية البريطانية احتجزت الطائرة العراقية، التي قامت بالرحلة الأولى أواخر نيسان/أبريل الماضي، بسبب دعوى كويتية. وأضافت أن "الرحلة انطلقت بطائرة مستأجرة من إحدى الشركات السويدية، وعند وصولها إلى مطار غاتويك، قام محامي السلطات الكويتية بمحاولة حجزها، لكنه فشل لأنها مملوكة لشركة سويدية".

وأشارت الوزارة إلى أن "السلطات الكويتية لم تكتف بذلك، بل أقامت دعوى على الشركة البريطانية المتعاقدة مع الخطوط العراقية، واتخذت إجراء تصعيدياً باستصدار قرار من السلطات البريطانية لمنع سفر مدير عام الخطوط الموجود في لندن، وتم سحب جواز سفره، بانتظار إجراءات قضائية".

وانتقدت الوزارة "هذا السلوك التصعيدي والاستفزازي من قبل السلطات الكويتية وإصرارها على ملاحقة العراقيين ومضايقتهم حيثما حاولوا فتح نافذة جديدة للانفتاح على العالم والخروج من المعاناة التي يعيشونها منذ عقود عدة".

وكان حكم على الشركة، التي تملكها الدولة العراقية، بدفع أكثر من مليار دولار لنظيرتها الكويتية لقاء سرقة 11 طائرة أثناء الغزو العراقي للكويت عام 1990 بحسب ملخص للقضية. لكن العراق يقول إن ثلاث طائرات تدمرت بفعل قصف قوات التحالف الدولي، بينما كانت جاثمة في مطار الموصل، في حين غادرت الأخريات إلى طهران التي أعادتهن إلى الكويت، ويعترض باستمرار على الحكم رافضاً الدفع.

من جهته، قال قصي السامرائي المسؤول السابق في الخطوط الجوية "لقد صدمت لدى سماعي الخبر، لأن هذا قرار خاطىء، فالشركة ليست ملكاً لأحد حتى يلغيها". ويعتقد السامرائي، الذي عمل طوال 22 عاماً في الخطوط الجوية، أنه "من الأفضل دفع المبالغ إلى الكويت، بدلاً من منع من الطيران في الأجواء العراقية لمئة عام".

يذكر أن الخطوط العراقية، عضو الاتحاد العربي للنقل الجوي، تأسست عام 1945، وكانت تستخدم في بداياتها الطائرات البريطانية والروسية الصنع. ولم تؤثر حرب الخليج الأولى (1980-1988) على رحلاتها، لكن بعد حرب الخليج الثانية (1991) توقفت الرحلات بصورة شاملة نتيجة فرض الحظر الدولي من قبل الأمم المتحدة. وقبل العام 2003، كان العراق يمتلك 17 طائرة، نقل معظمها إلى أماكن سرية أو دول مجاورة، مثل الأردن وتونس وإيران.

وبعد الاجتياح في أيار/مايو 2003، قررت الشركة مزاولة رحلاتها العالمية، وكانت الأولى في تشرين الأول/اكتوبر 2004 إلى عمان ومن ثم إلى طهران. ومنذ آب/أغسطس 2005، سيّرت الخطوط العراقية رحلات إلى طهران والقاهرة وعمان والكويت وبيروت ودمشق ودبي وإسطنبول. وتمتلك طائرات عدة، وتستأجر أخرى لتسيير الرحلات. كما يذكر أنها تعاقدت مع شركة "بوينغ" على شراء 55 طائرة حديثة، على أن تسلّم تباعاً خلال السنوات المقبلة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكرا للشقيقة الجارة
محمد الاعظمى -

شكرا للشقيقة الجارة الكويت التى اثبتت على مر الزمن انها انها تريد الخير للشعب العراقى واستقلالة ووحدة اراضية وان مافعلة الطاغية الارعن صدام من تدمير للعراق والعراقببن قبل حرب ايران وقبل غزو الكويت يدفع ثمنة ابناء العراق اليوم واللة لقد صدق حسين خلف الشيخ خزعل فى كتاب تاريخ الكويت السياسى المتكون من خمسة اجزاء وانصح الجميع بقراءة الفصل الاخير من الجزء الاخير صفحة 259 وعن موقف الكويت من الاحواز بعد اعتقال شبخها

تخليد الذاكرة
د.احمد -

انظروا لقصة مثل هذه وقد خلدت لمئات الاجيال القادمة التي ستسال عن السبب بان الخطوط الجوية لها اسم اخر غير العراقية وستعرفون قصر نظر السياسة الكويتية فنشكرهم على تخليد الذاكرة العراقية بهكذا عمل الى ابد الابدين وعلى مستوى شعبي. اما السبب لشكرهم فهو لتذكير اجيال الاجيال العراقية بدماء مليون عراقي لسبعة عشر عاما على يد الاشقاء

لا شكرا علي الواجب
فهد الحربـي -

احمد الله واشكره ان الكويت تبي الخير للعالم وخاصة الي جيرانها وهذا واجب علي الكويت .. ويجب علي جيراننا يعاملونا بالخير والنية الصافية .. وعامل الناس كما تحب انهم يعاملونك ..ويجب علي الخطوط الجوية العراقية تعويض الخطوط الكويتية عما اصابها من دمار وتخريب وسرقة الطيارات الكويتية .. الي اصاب الكويت من غزو غادر من قبل جاره وتم احتلال وطن وتم تشريد وقتل ابنائه.. وحرق ابار النفط .. وتلويث البيئة وعلي العراق دفع التعويضات للكويــت .. ولا تسقط بالتقادم او بتغير الحكومات وهذا تاريخ ثابت .. وهذا حق للكويت ..وليست منة من العراق .. وبما ان العراق عضو بالمجلس الامن الدولي .. عليه احترام قوانينه..ولمجلس الأمن سلطة قانونية على حكومات الدول الأعضاء لذلك تعتبر قراراته ملزمة للدول الأعضاء (المادة الرابعة من الميثاق)..

وتؤدي الحقوق
خالد -

أظن قانونا حتى لو قامت الخطوط العراقية بالتصفية على موجوداتها التي تقارب عشرة مليارات دولار، فعليها دفع التزاماتها للخطوط الجوية الكويتية، والبالغة مليار ومئتي ألف مليون.أي عشر قيمة موجوداتها فقط.المسألة مسألة مصداقيةواحترام الأحكام القضائية قبل أن تكون مسألة فلوس.

هذا حق
دكتور ابو بدر -

تساءل بسيط ابي الجميع يرد عليه يبين مدى احقية الكويت بمطالبها...لنتخيل جميعا ....ابوي يملك شركة .. و هالشركة تحايلت على او سرقت سين من الناس ... او نبسط الامور و نقول كان الشركة عندها عقد مع سين من الناس و شركة ابوي اخلت ببنود العقد ...ابوي مات و ورثني هالشركة ... هل من حق الشخص يطالب الشركة بحقوقه بعذ ما مات ابوي او اقولة لا خلاص ابوي مات و فلوسك راحت عليك ؟؟؟؟ و اذا ما تنازلت عن حقي اكون نذل و حقير و قلبي اسود ؟؟؟ اذا بتنازل اتنازل من كيفي مو غصبا علي ... و اذا ما تنازلت هذا حقي .... يعني و الله شي عجيب غريب ... صاحب الحق صار ظالم ؟؟؟؟؟

تخليد للتاريخ
فهد الحربـي -

اتمني ان الاجيال القادمة تسأل هذا السؤال بان لماذاالخطوط العراقية لها اسم غير ..واتمني من الله ان تكون الاجيال القادمة بالعالم كلها تكون لها عقول مستنيرة وتامن بالحق والديمقراطية وترجع لتقرا الاحداث 2-8-1990 الخميس الاسود للكويت.. وسوف يعرفون ان السبب هو تعنت العراق برفضه دفع الديون المستحقة للخطوط للكويتية وتهربها من دفع تعويضاتها هو السبب الحقيقي ..وتهربها من مسؤلياتها الدولية .. وبعد اعتراف صدام حسين وحكومته والحكومات المتتالية واقرارهم بمجلس الامن بهذه التعويضات المستحقة .. وهذي طول وجهة نظر علي المستوي الشعبي والحكومةالكويتية .. لتعريف العالم ككل والاجيال القادمة بمن هو المسؤؤل لدمار وتخريب ونهب الكـويت .. والكويت ليس لها تتدخل بالعراق اوغيره من الدول .. فان القتل في العراق من وجهة نظري لها عدة اسباب وسوف اذكر البعض منها 1- تقاتل الاحزاب و الطمع لاعتلاءالسلطة 2- تقاتل المذاهب والمراجع الدينية (الطائفية) 3- التتدخل الايراني العلني للعالم كله بالعراق وذلك لعدم استقراره 4- الفقر (ان العراق من اغني الدول ) السبب بالفقر هو حكومات العراق المتقاتلة من اجل الفوز بالسلطة والمال ونسيان الاهم وهو بناء الانسان العراقي وتعليمه وتثقيفه... الخ الخ .. اتمني ان الاجيال العراقية تقرا التاريخي السياسي والشعبي للعراق.. من عبد الكريم قاسم ومرورا بغزو صدام للكويت الي حكومة المالكــي ... والتهديدات المستمرة من العراق للكويت خاصه.. وسوف يعرفون السبب من كان المسؤؤل بتدمير العراق وقتل العراقيين ؟؟؟؟؟

قرار متاخر
عراقي صريح -

مو قلناها من الاول هو هذا الحل الصحيح بس اريد اشوف منين راح يقبضون الكويتيين الان وخلي تفيدهم الدعوة اللي رفعوها ضد الخطوط العراقية المنحلة وخلي يبلوا الدعوة ويشربوا ميهاومرحبا بشركة طيران العراق الجديدة...شكرا ايلاف

الان خذو فلوسكم
متابع ايلاف -

الان وبعد حل شركة الخطوط الجوية العراقية خاب فألكم, ولن تحصلوا ولا على فلس واحد..هكذا احسن؟ ما الذي حصلتم عليه الان؟ كره الشعب العراقي , ونكأ الجرح مرة اخرى, وبعد ان قررنا ان نفتح صفحة جديدة هئنتم ذا تملئونها بالاسود , ارجو ان تكون هذه الصفعة قد افاقت البعض من سباتهم والا فان هاك صفعات قادمة .فكروا جيدا واعطونا الجواب.

للكويت الحق
عراقي بصراوي -

نعم اعطوهم حقهم فمن حقهم ان يطلبوا ذلك .. ثم ما قيمة المليار بالنسبة للعراق فقد يسرق منهم حراميته كل شهر مليار على الاقل اعطوا اهل الحق حقه احسن من حكومه موته الشعب جوع ودا انشوف كل سياسي عراقي شقد صار يملك من الملايين بغضون سنوات قليله ....عشر مليارات دولار فقدت بالسنتين الاولى لغزو امريكا واتهم بريمر بختلاس المليارات لماذا لم يطالبوا بمحاكمه بريمر ولماذا لا يحاسبوا من يتورط بالفساد في المال العام ولكن عندما تطلب الكويت حقها اصبح السياسيين العراقيين حريصون على المال العام والله مهزلة ياليتكم يا عراقيين تصيرون مثل حكومه الكويت وحبها لشعبها واهتمامها بهم ...

العين بالعين
عراقي -

الى فهد الحربي,الشعب العراقي كما باقي الشعوب نالهم النصيب الاكبر من الطاغيه صدام , واذا كانت للكويت حقوق تطالب بها نتيجة الغزو الصدامي لها وليس الغزو العراقي لان العراق اسما وشعبا لم يكن له يد في تلك التي ارتكبها صدام وزبانيته, واذا اردنا ان نجعل الامور بنصابها الصحيح فالكويت مدانه للشعب العراقي بأضعاف ما تطالب العراق به, فهي من امدت صدام شخصيا بمليارات الدولارات من اجل تغذية الحرب الصداميه ضد جارته ايران, واذا كنا نريد محاسبة الاخرين فانتم اولا يجب ان تدفعوا تعويضات بالمليارات للشعب العراقي لانكم السبب الاول في ادامة حرب المجرم صدام ضد ايران وقتل ابناء الشعب العراقي, كما اننا وكشعب عراقي نطالب الحكومه العراقيه بأعداد ملف متكامل عن جميع الدول التي امدت صدام بالمال والسلاح لقتل ابناء الشعب العراقي في حروب عبثيه واولهم دولة الكويت,. والعين بالعين

شكرا للشقيقة الجارة
محمد الاعظمى -

شكرا للشقيقة الجارة الكويت التى اثبتت على مر الزمن انها انها تريد الخير للشعب العراقى واستقلالة ووحدة اراضية وان مافعلة الطاغية الارعن صدام من تدمير للعراق والعراقببن قبل حرب ايران وقبل غزو الكويت يدفع ثمنة ابناء العراق اليوم واللة لقد صدق حسين خلف الشيخ خزعل فى كتاب تاريخ الكويت السياسى المتكون من خمسة اجزاء وانصح الجميع بقراءة الفصل الاخير من الجزء الاخير صفحة 259 وعن موقف الكويت من الاحواز بعد اعتقال شبخها

تخليد الذاكرة
د.احمد -

انظروا لقصة مثل هذه وقد خلدت لمئات الاجيال القادمة التي ستسال عن السبب بان الخطوط الجوية لها اسم اخر غير العراقية وستعرفون قصر نظر السياسة الكويتية فنشكرهم على تخليد الذاكرة العراقية بهكذا عمل الى ابد الابدين وعلى مستوى شعبي. اما السبب لشكرهم فهو لتذكير اجيال الاجيال العراقية بدماء مليون عراقي لسبعة عشر عاما على يد الاشقاء

لا شكرا علي الواجب
فهد الحربـي -

احمد الله واشكره ان الكويت تبي الخير للعالم وخاصة الي جيرانها وهذا واجب علي الكويت .. ويجب علي جيراننا يعاملونا بالخير والنية الصافية .. وعامل الناس كما تحب انهم يعاملونك ..ويجب علي الخطوط الجوية العراقية تعويض الخطوط الكويتية عما اصابها من دمار وتخريب وسرقة الطيارات الكويتية .. الي اصاب الكويت من غزو غادر من قبل جاره وتم احتلال وطن وتم تشريد وقتل ابنائه.. وحرق ابار النفط .. وتلويث البيئة وعلي العراق دفع التعويضات للكويــت .. ولا تسقط بالتقادم او بتغير الحكومات وهذا تاريخ ثابت .. وهذا حق للكويت ..وليست منة من العراق .. وبما ان العراق عضو بالمجلس الامن الدولي .. عليه احترام قوانينه..ولمجلس الأمن سلطة قانونية على حكومات الدول الأعضاء لذلك تعتبر قراراته ملزمة للدول الأعضاء (المادة الرابعة من الميثاق)..

وتؤدي الحقوق
خالد -

أظن قانونا حتى لو قامت الخطوط العراقية بالتصفية على موجوداتها التي تقارب عشرة مليارات دولار، فعليها دفع التزاماتها للخطوط الجوية الكويتية، والبالغة مليار ومئتي ألف مليون.أي عشر قيمة موجوداتها فقط.المسألة مسألة مصداقيةواحترام الأحكام القضائية قبل أن تكون مسألة فلوس.

هذا حق
دكتور ابو بدر -

تساءل بسيط ابي الجميع يرد عليه يبين مدى احقية الكويت بمطالبها...لنتخيل جميعا ....ابوي يملك شركة .. و هالشركة تحايلت على او سرقت سين من الناس ... او نبسط الامور و نقول كان الشركة عندها عقد مع سين من الناس و شركة ابوي اخلت ببنود العقد ...ابوي مات و ورثني هالشركة ... هل من حق الشخص يطالب الشركة بحقوقه بعذ ما مات ابوي او اقولة لا خلاص ابوي مات و فلوسك راحت عليك ؟؟؟؟ و اذا ما تنازلت عن حقي اكون نذل و حقير و قلبي اسود ؟؟؟ اذا بتنازل اتنازل من كيفي مو غصبا علي ... و اذا ما تنازلت هذا حقي .... يعني و الله شي عجيب غريب ... صاحب الحق صار ظالم ؟؟؟؟؟

تخليد للتاريخ
فهد الحربـي -

اتمني ان الاجيال القادمة تسأل هذا السؤال بان لماذاالخطوط العراقية لها اسم غير ..واتمني من الله ان تكون الاجيال القادمة بالعالم كلها تكون لها عقول مستنيرة وتامن بالحق والديمقراطية وترجع لتقرا الاحداث 2-8-1990 الخميس الاسود للكويت.. وسوف يعرفون ان السبب هو تعنت العراق برفضه دفع الديون المستحقة للخطوط للكويتية وتهربها من دفع تعويضاتها هو السبب الحقيقي ..وتهربها من مسؤلياتها الدولية .. وبعد اعتراف صدام حسين وحكومته والحكومات المتتالية واقرارهم بمجلس الامن بهذه التعويضات المستحقة .. وهذي طول وجهة نظر علي المستوي الشعبي والحكومةالكويتية .. لتعريف العالم ككل والاجيال القادمة بمن هو المسؤؤل لدمار وتخريب ونهب الكـويت .. والكويت ليس لها تتدخل بالعراق اوغيره من الدول .. فان القتل في العراق من وجهة نظري لها عدة اسباب وسوف اذكر البعض منها 1- تقاتل الاحزاب و الطمع لاعتلاءالسلطة 2- تقاتل المذاهب والمراجع الدينية (الطائفية) 3- التتدخل الايراني العلني للعالم كله بالعراق وذلك لعدم استقراره 4- الفقر (ان العراق من اغني الدول ) السبب بالفقر هو حكومات العراق المتقاتلة من اجل الفوز بالسلطة والمال ونسيان الاهم وهو بناء الانسان العراقي وتعليمه وتثقيفه... الخ الخ .. اتمني ان الاجيال العراقية تقرا التاريخي السياسي والشعبي للعراق.. من عبد الكريم قاسم ومرورا بغزو صدام للكويت الي حكومة المالكــي ... والتهديدات المستمرة من العراق للكويت خاصه.. وسوف يعرفون السبب من كان المسؤؤل بتدمير العراق وقتل العراقيين ؟؟؟؟؟

قرار متاخر
عراقي صريح -

مو قلناها من الاول هو هذا الحل الصحيح بس اريد اشوف منين راح يقبضون الكويتيين الان وخلي تفيدهم الدعوة اللي رفعوها ضد الخطوط العراقية المنحلة وخلي يبلوا الدعوة ويشربوا ميهاومرحبا بشركة طيران العراق الجديدة...شكرا ايلاف

الان خذو فلوسكم
متابع ايلاف -

الان وبعد حل شركة الخطوط الجوية العراقية خاب فألكم, ولن تحصلوا ولا على فلس واحد..هكذا احسن؟ ما الذي حصلتم عليه الان؟ كره الشعب العراقي , ونكأ الجرح مرة اخرى, وبعد ان قررنا ان نفتح صفحة جديدة هئنتم ذا تملئونها بالاسود , ارجو ان تكون هذه الصفعة قد افاقت البعض من سباتهم والا فان هاك صفعات قادمة .فكروا جيدا واعطونا الجواب.

للكويت الحق
عراقي بصراوي -

نعم اعطوهم حقهم فمن حقهم ان يطلبوا ذلك .. ثم ما قيمة المليار بالنسبة للعراق فقد يسرق منهم حراميته كل شهر مليار على الاقل اعطوا اهل الحق حقه احسن من حكومه موته الشعب جوع ودا انشوف كل سياسي عراقي شقد صار يملك من الملايين بغضون سنوات قليله ....عشر مليارات دولار فقدت بالسنتين الاولى لغزو امريكا واتهم بريمر بختلاس المليارات لماذا لم يطالبوا بمحاكمه بريمر ولماذا لا يحاسبوا من يتورط بالفساد في المال العام ولكن عندما تطلب الكويت حقها اصبح السياسيين العراقيين حريصون على المال العام والله مهزلة ياليتكم يا عراقيين تصيرون مثل حكومه الكويت وحبها لشعبها واهتمامها بهم ...

العين بالعين
عراقي -

الى فهد الحربي,الشعب العراقي كما باقي الشعوب نالهم النصيب الاكبر من الطاغيه صدام , واذا كانت للكويت حقوق تطالب بها نتيجة الغزو الصدامي لها وليس الغزو العراقي لان العراق اسما وشعبا لم يكن له يد في تلك التي ارتكبها صدام وزبانيته, واذا اردنا ان نجعل الامور بنصابها الصحيح فالكويت مدانه للشعب العراقي بأضعاف ما تطالب العراق به, فهي من امدت صدام شخصيا بمليارات الدولارات من اجل تغذية الحرب الصداميه ضد جارته ايران, واذا كنا نريد محاسبة الاخرين فانتم اولا يجب ان تدفعوا تعويضات بالمليارات للشعب العراقي لانكم السبب الاول في ادامة حرب المجرم صدام ضد ايران وقتل ابناء الشعب العراقي, كما اننا وكشعب عراقي نطالب الحكومه العراقيه بأعداد ملف متكامل عن جميع الدول التي امدت صدام بالمال والسلاح لقتل ابناء الشعب العراقي في حروب عبثيه واولهم دولة الكويت,. والعين بالعين

لا مطالب لكم
عراقي اصيل -

المثال عن شركة ابوك غلط,روح اقرا قانون الشركات.عدا ذلك ماعدكم عدنا شي و السواه صدام كان بسبب افعال حكومتكم من سرقة نفطنا و اغراق الاسواق بيه و احنا تونا طالعين من حرب حماية ريايل و نسوان الخليج .اتقوا الله و رب العرش مراح نغفر الكم فلس واحد.

لا مطالب لكم
عراقي اصيل -

المثال عن شركة ابوك غلط,روح اقرا قانون الشركات.عدا ذلك ماعدكم عدنا شي و السواه صدام كان بسبب افعال حكومتكم من سرقة نفطنا و اغراق الاسواق بيه و احنا تونا طالعين من حرب حماية ريايل و نسوان الخليج .اتقوا الله و رب العرش مراح نغفر الكم فلس واحد.

تخليد للتاريخ
محمد الاعظمى -

استاذى الكريم فهد الحربى وكيف تفسر للاجيال المقبلة ان دولة الكويت الشقيقة فى ثمانينيات القرن المنصرم كانت تسلم المعارضيين للطاغية صدام الى المخابرات العراقية واننى شخصيا خسرت اثنان من ابناء عمومتى بعد ان تسلمتهم المخابرات العراقية من الجهات الامنية الكويتية ولم نعثر حتى على جثثهم بعد سقوط الصنم علما ان عائلتنا لاعلاقة لها بايران ولا حتى بالشيعة تحياتى وشكرا لايلاف ولرحابة صدرك

تخليد للتاريخ
محمد الاعظمى -

استاذى الكريم فهد الحربى وكيف تفسر للاجيال المقبلة ان دولة الكويت الشقيقة فى ثمانينيات القرن المنصرم كانت تسلم المعارضيين للطاغية صدام الى المخابرات العراقية واننى شخصيا خسرت اثنان من ابناء عمومتى بعد ان تسلمتهم المخابرات العراقية من الجهات الامنية الكويتية ولم نعثر حتى على جثثهم بعد سقوط الصنم علما ان عائلتنا لاعلاقة لها بايران ولا حتى بالشيعة تحياتى وشكرا لايلاف ولرحابة صدرك

تخليد للتاريخ
محمد الاعظمى -

استاذى الكريم فهد الحربى وكيف تفسر للاجيال المقبلة ان دولة الكويت الشقيقة فى ثمانينيات القرن المنصرم كانت تسلم المعارضيين للطاغية صدام الى المخابرات العراقية واننى شخصيا خسرت اثنان من ابناء عمومتى بعد ان تسلمتهم المخابرات العراقية من الجهات الامنية الكويتية ولم نعثر حتى على جثثهم بعد سقوط الصنم علما ان عائلتنا لاعلاقة لها بايران ولا حتى بالشيعة تحياتى وشكرا لايلاف ولرحابة صدرك