اقتصاد

تركيا تسجل أول فائض في الميزانية في 21 شهراًَ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أنقرة: أظهرت بيانات الثلاثاء أن تركيا حققت فائضاً في الميزانية في مايو (أيار) للمرة الأولى منذ أغسطس (آب) 2008، بعدما ساهم الانتعاش الاقتصادي في زيادة نسبتها 32 % في العائدات مقارنة مع الشهر نفسه قبل عام.

وبلغ الفائض 5.812 مليار ليرة (3.68 مليار دولار)، وجاء عقب عجز بلغ 4.46 مليار ليرة في أبريل/ نيسان. وتعزز الفائض بانخفاض نسبته 2.1 % في المصروفات مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام.

وذكر وزير المالية محمد شيمشك للصحافيين اليوم الثلاثاء، عقب صدور البيانات، أن "أداء الميزانية جيد، ومدعوم بشكل أساسي بزيادة الإيرادات. وزيادة الإيرادات مرتبطة بشكل وثيق بالتعافي الاقتصادي، لكن من الواضح أن جمع الضرائب قد زاد".

ونفذت الحكومة برنامجاً لكبح التهرب الضريبي العام الماضي. وأظهرت بيانات وزارة المالية أن العائدات في مايو قفزت بنسبة 31.9 % على أساس سنوي إلى 24.866 مليار ليرة، في حين ارتفعت عائدات الضرائب 28 % إلى 19.551 مليار ليرة.
وهبط إنفاق الميزانية 2.1 % إلى 19.054 مليار ليرة.

ورفعت الحكومة الأسبوع الماضي توقعاتها للنمو الاقتصادي إلى 6-7 % هذا العام، مقارنة مع انكماش بنسبة 4.7 % في العام الماضي. وزاد الفائض الأولي في مايو - الذي تستثنى منه مدفوعات الفائدة على الدين التركي - إلى 7.977 مليار ليرة من 2.597 مليار ليرة في الشهر السابق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف