اقتصاد

بتريتش بتروليوم أنفقت ملياري دولار لتنظيف البقعة النفطية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: أعلنت المجموعة النفطية البريطانية بريتش بتروليوم "بي بي" الاثنين أنها أنفقت ملياري دولار لإصلاح الأضرار الناجمة من البقعة النفطية في خليج المكسيك.

وأوضحت المجموعة في بيان أنها جمعت أو أحرقت ما مجموعه 21040 برميلاً من النفط السبت، بفضل جهازين وضعا فوق فوهة التسرب. وقد أسفر نظام القمع والأنابيب التي تجر النفط إلى سفينة "ديسكوفرير أنتربرايز" الراسية عند سطح المياه على علو 1500 متر من بقعة التسرب، عن جمع 11050 برميلاً السبت، أي أقل من المعدلات التي جمعت في الأيام السابقة "لأن بعض المنشآت أقفلت لفترة خلال النهار".

من جهة أخرى، تم إحراق 9990 برميلاً من النفط في المنشأة الجديدة على سطح المياه "كيو4000"، التي ستحرق ما يقارب 10 آلاف برميل في اليوم، حتى سد فوهة التسرب.

وسمحت الأجهزة المستخدمة بجمع 249500 برميل في الإجمال منذ نهاية نيسان/أبريل. وتتواصل الأعمال لوضع أجهزة جديدة لسحب النفط، وخصوصاً التنقيب في بئرين إنقاذيتين ينبغي الانتهاء منهما في آب/أغسطس. وحتى اليوم، تلقت بي بي 65 ألف طلب تعويض، ولبّت 32 ألفاً، بقيمة إجمالية بلغت 105 ملايين دولار.

والمليارا دولار اللذان تمت الإشارة إليهما في البيان تشملان إشغال سحب النفط والأشغال المتعلقة بتحسين قدرة السحب، وخصوصاً التنقيب في آبار الإنقاذ والهبات للدول المطلة على خليج المكسيك والتعويضات والمبالغ التي دفعت للسلطات الفدرالية. وأعلنت بي بي الأسبوع الماضي عن إنشاء صندوق بقيمة 20 مليار دولار لضمان دفع هذه التكاليف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف