اقتصاد

غالبية الفلسطينيين يؤيّدون مقاطعة منتجات المستوطنات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رام الله (الضفة الغربية): أظهر استطلاع للرأي، أجرته مؤسسة فلسطينية، ونشرت نتائجه الأولية اليوم الثلاثاء، أن غالبية الفلسطينيين تؤيد مقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية، لكنها تعارض منع العمال الفلسطنيين من العمل في هذه المستوطنات.

وجاء في الاستطلاع، الذي أجراه "المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية"، أن "72% من الفلسطينيين يؤيّدون مقاطعة منتجات المستوطنات".

وكانت السلطة الفلسطينية أقرّت قانوناً يحظر الإتجار بمنتجات المستوطنات، ويعرّض من يقوم بذلك إلى السجن والغرامة المالية، في حين يقود رئيس الوزراء سلام فيّاض حملة ميدانية، تشمل المحال التجارية الفلسطينية لحثّها على مقاطعة منتجات المستوطنات.

وتفرض دائرة الجمارك الفلسطينية رقابة صارمة على مداخل المدن الفلسطينية للتفتيش عن منتجات المستوطنات التي قد يتم تهريبها إلى الأسواق الفلسطينية.

لكن الاستطلاع، الذي جرى خلال الفترة من 6 إلى 16 حزيران/يونيو، وشمل عيّنة من 1270 شخصاً، أظهر أن "60% من الفلسطينيين يعارضون منع العمال الفلسطينيين من العمل في المستوطنات".

ويقدّر عدد الفلسطينيين الذين يعملون في المستوطنات بحوالي 25 ألف عامل، وتواجه وزارة العمل إشكالية في منع هؤلاء من العمل في المستوطنات، قبل إيجاد عمل بديل لهم في السوق الفلسطينية.

وجاء أيضاً في استطلاع المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية أن 44% من الفلسطينيين يعتقدون أن مقاطعة المنتجات تضرّ بالمفاوضات غير المباشرة، مقابل 8% يعتقدون العكس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف