اقتصاد

10 ملايين يورو كلفة القمة الأفريقية - الأوروبية في فرنسا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الاثنين أن القمة الأوروبية-الأفريقية الخامسة والعشرين، التي عقدت في نيس (جنوب شرق فرنسا) بين نهاية أيار/مايو وبداية حزيران/يونيو كلّفت حوالي 10 ملايين يورو (نحو 12.6 مليون دولار).

وقال برنار فاليرو الناطق باسم الخارجية للصحافيين إن "هذا الرقم يأخذ في الاعتبار معطيات عدة"، مثل عقد جلسة وزارية عشية القمة، والدعوة الموجهة إلى أكثر من 200 شركة فرنسية وأفريقية للمشاركة في ورش عمل مرتبطة بالقمة.

وأضاف "وصلت كلفة القمة السابقة، التي عقدت في كان في شباط/فبراير 2007، إلى ثمانية ملايين يورو" مع مستوى مشاركة أضعف من قمة نيس.

ووجه ديوان المحاسبة الفرنسي في تشرين الأول/أكتوبر انتقادات تتناول حجم النفقات التي تكبدتها الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي (175 مليون يورو). وأشار إلى أن كلفة تنظيم باريس لقمة إنشاء الاتحاد من أجل المتوسط في تموز/يوليو 2008 (بمشاركة 43 بلداً) بلغت 16 مليون يورو.

ولدى سؤاله عن إنفاق كندا قرابة المليار دولار لتنظيم قمتي مجموعة الثماني ومجموعة العشرين نهاية حزيران/يونيو، أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن الرئاسة الفرنسية لهاتين القمتين بدءاً من نهاية العام الجاري ستكون أقل كلفة.

وأوضح أنه "بالنسبة إلى قمتي "مجموعة الثمانية ومجموعة العشرين"، و"على الرغم من عدم قدرتي على تأكيد الأرقام التي تشيرون إليها بشأن الكلفة التي تكبدتها كندا، إلا أنها ستكون أقل بعشرة أضعاف في فرنسا". وتستضيف فرنسا قمة مجموعة الثماني في نيس خلال شهر حزيران/يونيو 2011، وقمة مجموعة العشرين في الخريف المقبل في مكان غير محدد حتى الساعة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف