اقتصاد

جمارك دبي تحشد 440 مفتش لخدمة المسافرين في المطار خلال الصيف

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دبي - إيلاف:استكملت جمارك دبي استعداداتها لاستقبال المسافرين من الزوار والمقيمين، الذين يفدون إلى مطار دبي الدولي خلال موسم الصيف الحالي، الذي يمتد حتى منتصف شهر سبتمبر/أيلول المقبل، وحشدت ما يربو على 440 مفتش ومفتشة لخدمة المسافرين في مباني المطار الثلاثة.

واتخذت جمارك دبي جملة من الإجراءات لتسهيل عبور الوافدين عبر مباني المطار الثلاثة، وتذليل العقبات التي تواجههم، شملت التنسيق مع شركات الطيران العاملة لمجابهة أية زيادة محتملة في أعداد المسافرين، وجدولة الإجازات السنوية لموظفي الجمارك العاملين في المطار، والحد منها حسب الأهمية، وتنفيذ ورش تدريبية للمفتشين تركز على حسن استقبال المسافرين، ورفع نسبة الرضا لديهم، واستخدام أجهزة حديثة في التفتيش.

وأجرى الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة ـ مدير عام جمارك دبي أحمد بطي أحمد زيارة تفقدية لمباني مطار دبي الدولي، للوقوف على الاستعدادات التي تم اتخاذها، حيث شدد على أهمية تقديم المساعدة والعون لمن يحتاجها من المسافرين، وتكثيف الجانب التدريبي للكوادر الجمركية العاملة في مباني المطارات من الجنسين، سواء المتعلقة بالمهارات الأمنية، أو الاجتماعية، أو اللغوية، من أجل رفع كفاءتهم وقدراتهم العملية.

من جهته، أكد مدير إدارة أول ـ إدارة عمليات المطار علي المقهوي، أن استعدادات جمارك دبي خلال فترة الصيف تركز على تجنب هدر وقت المسافرين في إنجاز إجراءاتهم من خلال توفير أحدث الأجهزة اللازمة لتفتيش الأمتعة، والحقائب اليدوية، والتدريب على أفضل طرق التفتيش.

وقال المقهوي "من خلال التسهيلات التي نقدمها للمسافرين، سنسعى قدر الإمكان إلى ألا يتأخر المسافر أكثر من اللازم"، مشيراً إلى أن جمارك دبي قامت بتوزيع آلاف الكتيبات الإرشادية على الزوار والوافدين إلى مطار دبي، تتضمن معلومات متكاملة حول الأمتعة والمواد المصرح بدخولها، والمواد التي يجب الإفصاح عنها للجمارك، والاشتراطات الخاصة بجلب الأدوية، أو استيراد الحيوانات الآليفة.

في هذه الأثناء، أوضح مدير أول مبنى المطار رقم (3) خالد أحمد يوسف، أن إدارته شكلت فريق عمل متكامل لمتابعة استعدادات فترة الصيف، وقامت بجدولة الإجازات السنوية للموظفين. وأضاف أن "جمارك دبي" اتفقت مع شركة طيران الإمارات، على التنسيق والإخطار المسبق في حالة وجود زيادة في عدد المسافرين، بحيث يكون التنسيق مباشر بين مناوب طيران الإمارات، ومناوب التفتيش في المبنى رقم (3).

واتخذت "جمارك دبي" الإجراءات نفسها في مبنى مطار دبي رقم (1) ، طبقاً لما أكده مدير إدارة مبنى المطار (1) إبراهيم علي الكمالي، الذي بيَن أن إدارته اتبعت خطة محددة للإجازات السنوية خلال فترة الصيف والحد منها، وتشكيل فرق عمل من المتطوعين (مفتشين ومفتشات) لمساندة الفئات وتقديم الدعم اللازم، والتركيز على رحلات وخطوط سير معينة.

وذكر الكمالي أن مبنى المطار رقم (1) يستقبل ما بين 18 ألف إلى 20 ألف مسافر يومياً، يفدون عبر مختلف شركات الطيران الدولية خلال الأيام الاعتيادية، إلا أن هذا العدد يرتفع خلال أيام الصيف بصورة ملحوظة.

من جانبه، أكد مدير أول مبنى المطار رقم (2) حميد محمد الرشيد، أن إدارته وضعت خطة متكاملة شملت الاستعانة بالمفتشين العاملين في الميناء السياحي، ووضع جداول يومية لتلبية ضغط العمل المتوقع حسب مواعيد الرحلات، وأعداد الوافدين، مبيناً أن المبنى (2) يستقبل خلال أيام الصيف أعداد متزايدة من المسافرين تصل إلى 3500 مسافر، خاصة بعدما قامت شركة "فلاي دبي" بفتح وجهات جديدة لها.

وأوضح مدير أول إدارة خدمات علاقات المسافرين في مطار دبي سعيد العماد، أن دبي تستقبل أكثر من 230 جنسية مختلفة، لكل منها عاداتها وتقاليدها، وهو ما يوجب علينا التدرب على معرفة ثقافات الشعوب، وعاداتهم، من أجل التعامل معهم، وتلافي أي سوء فهم قد يحدث نتيجة استخدام إشارات غير مستحبة من بعض الجنسيات.

وتمكنت جمارك دبي من تحقيق معدلات رضا مرتفعة في أوساط المسافرين في مطار دبي، بلغت 81% بالنسبة إلى تفتيش الحقائب، و78 % في ما يتعلق بالتفتيش الذاتي.

يذكر أن أعداد المسافرين الوافدين إلى مطار دبي الدولي في المباني الثلاثة كافة اقترب من 10.9 مليون مسافر مع نهاية النصف الأول من العام الحالي 2010، بزيادة 17 % عن أعداد المسافرين خلال الفترة نفسها من العام الماضي، والبالغة 17.2 مليون مسافر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف