اقتصاد

ستاندرد آند بورز تعيد تأكيد التصنيف الاستثماري لمجموعة البركة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المنامة - إيلاف: أعلنت مجموعة البركة المصرفية أن وكالة التصنيف العالمية ستاندرد آند بورز قد أعادت تأكيد تصنيف مجموعة البركة المصرفية للالتزامات طويلة الأجل بدرجة فئة استثمار BBB-/ A-3 (للالتزامات قصيرة الأجل)، مع توقع مستقبلي مستقر.

يأتي هذا التصنيف متماشياً مع تصنيف مجموعة البركة المصرفية منذ أن تم تصنيفها للمرة الأولى في 2007. وكانت وكالة التصنيف ستاندرد آند بورز ذات السمعة العالمية الرفيعة قد أكملت أخيراً مراجعتها السنوية للتصنيف.

وفي تعليق له في هذه المناسبة، صرح الشيخ صالح عبد الله كامل رئيس مجلس إدارة المجموعة "أن إعادة تأكيد تصنيف مجموعة البركة المصرفية مرة أخرى يمثل إنجازاً كبيراً، خاصة في ظل الاوضاع الاقتصادية الضاغطة، التي تمر بها المنطقة والعالم هذه الأيام". وأضاف "إن إستمرار المجموعة في الحصول بهذه الصورة المنتظمة على إعادة تأكيد التصنيف يشير إلى نجاح استراتيجياتها، وإلى قدرتها على تجاوز الآثار السلبية للظروف الحالية".

ورأى أن ذلك يعكس قوة الإدارة في المركز الرئيس وفي كل الوحدات التابعة. مبدياً ثقته من أنه سيتم استقبال هذا الإعلان بشكل حسن من قبل الأسواق، حيث إنه يبرهن بشكل أكبر على حقيقة أن مجموعة البركة المصرفية والشركات التابعة لها قوية، وهي تمضي قدماً نحو توسيع وجودها في أسواقها الحالية، وكذلك الدخول في أسواق جديدة.

أما عدنان أحمد يوسف، الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، فأكد أنه في غاية السرور بنتائج مراجعة تصنيف ستاندرد آند بورز، التي أكدت على قدرة مجموعة البركة المصرفية على تحقيق أداء متميز خلال كل هذه السنوات، "رغم الأوقات الصعبة التي واجهناها". وأضاف "نواصل الحفاظ على مستوى عال من السيولة واتباع سياسات محافظة للائتمان وإدارة المخاطر، وفي الوقت نفسه تنفيذ توسع حذر وبشكل انتقائي.

وشهدت نتائج الربع الأول من عام 2010 نمواً مشجعاً لمجموعة البركة المصرفية، حيث حققت أرباحاً صافية بلغت 48.3 مليون دولار أميركي، أي بزيادة قدرها 13 % بالمقارنة مع الربع الأول من عام 2009، كما بلغت إجمالي أصول المجموعة 13.7 مليار دولار أميركي، كما في 31 مارس/آذار 2010، مدفوعة بزيادة في ودائع العملاء والحسابات الأخرى، بينما بلغت حقوق المساهمين 1.7 مليار دولار أميركي في نهاية مارس 2010.

الجدير بالذكر أن مجموعة البركة المصرفية هي شركة مساهمة بحرينية مدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي، وتقدم المجموعة خدمات التجزئة المصرفية والتجارية والاستثمارية، إضافة إلى خدمات الخزانة، وذلك وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية.

هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أميركي، كما يبلغ مجموع حقوق الملكية نحو 1.7 مليار دولار أميركي. وللمجموعة انتشار جغرافي واسع ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في اثنتي عشرة دولة، تدير بدورها أكثر من 300 فرعاً. وهذه الوحدات هي: البنك الإسلامي الأردني/ الأردن، وبنك البركة الإسلامي/ البحرين، وبنك البركة الإسلامي/ باكستان، وبنك البركة الجزائري/ الجزائر، وبنك البركة السوداني/ السودان، وبنك البركة المحدود/ جنوب أفريقيا، وبنك البركة لبنان/ لبنان، وبنك البركة تونس/ تونس، وبنك البركة مصر/ مصر، وبنك البركة التركي للمشاركة/ تركيا، وبنك البركة سورية ومكتب تمثيلي في أندونيسيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف