اقتصاد

إغلاق مصفاة بيجي النفطية في العراق بسبب عطل كهربائي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: أفادت شركة مصافي الشمال العراقية المملوكة للدولة الخميس أن مصفاة بيجي التابعة لها، والواقعة شمال بغداد، أغلقت بالكامل بسبب عطل كهربائي.

وقال مسؤول كبير في الشركة لرويترز إن العطل نتج من حمل زائد على الشبكة الكهربائية للمصفاة. وتبلغ الطاقة التكريرية لشركة مصافي الشمال 300 ألف برميل يومياً.

وأوضح المسؤول "واجهنا إغلاقاً كاملاً للمصفاة عند الظهر. ومن المتوقع أن نستأنف العمل اليوم أو غداً، بعد إصلاح العطل الكهربائي". وأضاف قائلاً "ستسجل الشركة خسائر كبيرة اليوم". وأكد أنه نتيجة للإغلاق خسرت الشركة 11 مليون لتر من البنزين، و7 ملايين لتر من البنزول، و4.5 مليون لتر من الكيروسين. وحدثت خسائر أيضاً في إنتاج منتجات نفطية أخرى.

ولدى العراق ثماني مصاف نفطية، طاقتها 659 ألف برميل يومياً. ووفقاً لموقع منظمة أوبك على الانترنت، ينتج العراق حوالي 453 ألف برميل يومياً من المنتجات المكررة، ويستهلك 589 ألف برميل يومياً.

وقوّضت أعوام من الحرب والعقوبات، إضافة إلى ضعف الاستثمارات، قدرة العراق على إنتاج كميات كافية من الوقود، مثل البنزين والديزل، لتلبية حاجاته المحلية المتزايدة، مما يضطره إلى شراء وقود مستورد لسد النقص.

وقال العراق إنه يخطط لزيادة طاقته لتكرير النفط، في إطار خطة قيمتها 50 مليار دولار لتطوير قطاعه للطاقة المتعطش للاستثمارات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف