اقتصاد

الأمم المتحدة: الدول غير مستعدة لارتفاع أسعار المواد الغذائية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: قال مقرر الأمم المتحدة الخاص حول الحق في الغذاء أوليفييه دو شوتر إن بلداناً عدة "غير مستعدة بشكل كاف" لمواجهة ارتفاع أسعار المواد الأولية المعلن عنه، لكنه استبعد وقوع أزمة غذائية اليوم كأزمة 2008.

وصرح دو شوتر لإذاعة فرنسا الدولية "ار اف اي" أن "أراضي جديدة زرعت منذ 2008، لكننا لم نستخلص كل العبر من الأزمة الغذائية". وأعرب عن أسفه قائلاً "حاولنا الاستثمار مجدداً في الزراعة، لكننا لم نفعل ذلك بالحجم الكافي. ولم يتسن للبلدان الوقت الكافي لإعادة بناء نظام المخزون الغذائي فيها". وأضاف "نخشى أن تكون أكثرية البلدان غير مستعدة لمواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية".

ويحدث الارتفاع الحاد في أسعار الحبوب، وخصوصاً القمح في الأيام الأخيرة، اضطراباً، ويسبب ارتفاعاً سريعاً في أسعار المنتجات الغذائية (كالرز والسكر). وأكد شوتر أن "استعدادت البلدان لا تكفي لمواجهة الغلاء المعلن والشامل لأسعار المواد الغذائية. لكنه استبعد وقوع أزمة لأن "المخزون العالمي الآن أكبر مما كان عليه في 2008".

واعتبر أن خطورة الموقف مرتبطة "بموقف الجهات الاقتصادية الفاعلة والدول". وأمل دو شوتر "ألا تحدث موجة ذعر في الأسواق". ويثير ارتفاع الأسعار الحاد القلق، خصوصاً في البلدان الفقيرة، التي قد تواجه صعوبة في تسديد قيمة طلبات استيرادها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف