اقتصاد

أوكرانيا تريد مراجعة اتفاق الغاز مع روسيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كييف: أعلن رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا أزاروف الأربعاء أن حكومته تنوي مراجعة اتفاق الغاز "ليونين" المبرم مع روسيا، رغم أنه منح كييف امتيازات كبيرة.

وأوضح أزاروف لدى افتتاح مجلس الوزراء في كييف أن "هدفنا هو مراجعة الاتفاق المجحف مع اتحاد روسيا بحق أوكرانيا، وسنعمل بإلحاح على إقناع شركائنا الروس بضرورة تلك المراجعة". وحصلت أوكرانيا في نيسان/أبريل في موسكو على تخفيض 30 % في سعر الغاز مقابل تمديد بـ25 سنة في مدة إيجار قاعدة الأسطول الروسي في القرم (جنوب أوكرانيا).

وانتقدت المعارضة الموالية للغرب هذا القرار، واعتبرته "خيانة كبرى". وترغب كييف اليوم في تغيير مبدأ تحديد سعر الغاز، كما أضاف أزاروف.

وينص اتفاق "ليونين"، الذي أبرمه في كانون الثاني/يناير 2009 رئيس الورزاء السابق يوليا تيموشنكو، على أن "سعر الغاز يحدد استناداً إلى صيغة تأخذ في الاعتبار ارتفاعاً كل ثلاثة أشهر" بنحو 25 دولار لكل ألف متر مكعب، و"تبقى سارية المفعول"، كما أكد رئيس الوزراء.

ويتابع الاتحاد الأوروبي عن كثب العلاقات بين أوكرانيا وروسيا في مجال الغاز لأن 80% من الغاز الذي تبيعه روسيا إلى أوروبا يعبر الأراضي الأوكرانية.

وقطعت إمدادات الغاز الروسي عن الأوروبيين بداية كانون الثاني/يناير 2009 لأسبوعين في عز الشتاء، بسبب نزاع بين كييف وموسكو حول سعر الغاز.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف