اقتصاد

تريشيه يرحّب بجهود أستونيا للانضمام إلى منطقة اليورو

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فرانكفورت: رحّب رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه الاثنين بالجهود التي تبذلها استونيا في مجال الموازنة والرواتب لتستوفي المعايير الضرورية لانضمامها إلى منطقة اليورو في الأول من كانون الثاني/يناير 2011.

واعتبر تريشيه في خطاب في تالين أثناء مؤتمر دولي نظمته الحكومة الأستونية والبنك المركزي الأستوني والمفوضية الأوروبية والبنك المركزي الأوروبي أن نجاح أستونيا يعود "للتفاهم الواضح" في البلد لجهة أن "تعزيز الموازنة ينبغي أن لا يكون مهددًا".

يشار إلى أن أستونيا التي تركت الرواتب والتسليفات تنمو بسرعة في العقد الماضي على حساب نمو اقتصادي سريع، عرفت كما قال تريشيه "كيف تتكيف بسرعة مع البيئة الاقتصادية الجديدة" المرتبطة بالأزمة ما يدل على "مرونة" اقتصادها و"يقظة" شعبها.

ورأى تريشيه أيضًا أنه إذا بدا أن الانكماش الاقتصادي بات وراء أستونيا، فإنه لم يحن الوقت مع ذلك للعمل "في إطار من الاكتفاء الذاتي".

وقال "سيكون من الأهمية بمكان بالنسبة إلى أستونيا كما بالنسبة إلى دول منطقة اليورو الأخرى، أن تدعم إعادة توزيع الموارد العامة نحو القطاعات الموجهة إلى التصدير ومع قيمة مضافة قوية" لتوازنها الدائم.

تجدر الإشارة إلى أن أستونيا التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي في 2004 بعد انفصالها عن الاتحاد السوفياتي في 1991، ستصبح الدولة السابعة عشرة التي تعتمد العملة الأوروبية الموحدة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف