اقتصاد

دول الخليج تسعى لزيادة حصتها من إنتاج الألمنيوم عالميًا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المنامة: افتتح في المنامة الثلاثاء المؤتمر العالمي الـ25 للألمنيوم، وسط توقعات بزيادة حصة دول الخليج العربية من إنتاج الألمنيوم عالميًا إلى 14% في عام 2014.

وقال وزير الصناعة والتجارة البحريني حسن فخرو في افتتاح المؤتمر إن "صناعة الألمنيوم ستشهد زيادة نمو مطردة، حيث تشير التوقعات إلى أن الاستثمارات في صناعة الألمنيوم في دول الخليج ستصل إلى 20 مليار دولار أميركي في 2020".

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين "البا" محمود الكوهجي للصحافيين أن "الوضع في سوق الألمنيوم العالمية قد تحسن مع وصول سعر طن الألمنيوم إلى 2150 دولارًا مقارنة بالعام الماضي، الذي كان عامًا سيًئا للصناعة"، مضيفًا "الآن عاد التفاؤل إلى الأسواق".

وأضاف الكوهجي أن "شركة "البا" تساهم بنحو 2% من الإنتاج العالمي، و35% من إنتاج دول الخليج، وستعمل دول الخليج على زيادة حصتها في الإنتاج العالمي للألمنيوم لتصل إلى 14% عام 2014، هذا ممكن لتوفر الغاز والأيدي العاملة وعدم وجود ضرائب على الصناعة".

من جهته، اعتبر الأمين العام للمجلس الخليجي للألمنيوم، الذي يتخذ من دبي مقرًا له، محمود الديلمي "أن السوق العالمية تتعافى حالياً"، موضحًا أن "بطء تعافي سوق الألمنيوم يعود إلى كثرة المخزون من الألمنيوم لدى كبار مزودي الألمنيوم من جهة، وبطء تعافي أكبر قطاعين مستهلكين للألمنيوم، وهو قطاع صناعة السيارات وقطاع الإنشاءات" على حد تعبيره.

وأشار الديلمي من جهة أخرى إلى أن "التوقعات تشير إلى أن الطلب العالمي على الألمنيوم سيصل إلى 74 مليون طن عام 2020 مقارنة مع 38 مليون طن في الوقت الحاضر، تساهم دول الخليج بنحو 7 % منه".

ويشارك في هذا المؤتمر كبار مصنعي الألمنيوم، مثل "الكوا" الأميركية و"الستوم باور" وشركة المنيوم البحرين "البا"، التي تعد أكبر منتج للألمنيوم في الشرق الأوسط، ويناقش أوضاع صناعة الألمنيوم وآفاق تطورها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف