اقتصاد

متظاهرو وول ستريت يحاصرون أوباما بالفرص والتهديدات

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
الرئيس الأميركي باراك أوباما

مرَّ المتظاهرون المعارضون لـ وول ستريت يوم أمس الخميس من أمام البيت الأبيض، في خطوة كانت تهدف إلى نقل رسالتهم التي تتحدث عن فكرة الظلم الاقتصادي إلى العاصمة، وتقديم فرصة، وكذلك تهديد للرئيس باراك أوباما الذي يُقدِّم نفسه على أنه مدافع متحمّس عن الطبقة المتوسطة.

القاهرة: أكد محللون ديمقراطيون أن التظاهرات المتنامية في وول ستريت قد تكون البداية لتشكيل حركة شعبية محسوبة على تيار اليسار تعنى بإحداث توازن مع صعود حزب الشاي المحسوب على اليمين، كما إنها تنهي ما يخشاه بعض الديمقراطيين بشأن ما أطلقوا عليها "فجوة حماس" بين حزبهم وبين الجمهوريين في انتخابات عام 2012. لكن ذلك يفترض أن يكون الرئيس قادراً على الظفر بدعم هؤلاء المتظاهرين، بدلاً من أن يكون منبوذاً من جانبهم.

وسبق لأوباما أن حدد في خطابات عدة ألقاها أخيراًفي أنحاء البلاد كافة، العديد من مظالم تلك الحركة التي تعرف بـ "احتلوا وول ستريت"، والتي تتمثل في: تعميق التفاوت الاقتصادي وقانون الضريبة، الذي يمنح راحة لمصالح الأثرياء والشركات والبنوك التي تستفيد من الرسوم الاستهلاكية المخفية.

رغم ذلك، أشارت صحيفة النيويورك تايمز الأميركية، في تقرير نشرته في عددها الصادر اليوم ضمن هذا السياق، إلى قيام أوباما بالإشراف على عمليات إنقاذ هذه البنوك، وتعيينه تيموثي غيثنر وزيراً للخزانة، الذي يحظى بانتقادات شديدة من جانب المتظاهرين.

من جهته، قال كيفن زيس، أحد منظمي تلك التظاهرة "هناك حالة من السخط الشديد تجاه سياسات أوباما. فهو بعيد عمّا يدور على أرض الواقع، ومنشغل حالياً بالذهاب إلىكل أنحاء البلاد لتجميع مليار دولار كي يعيد ترشيح نفسه في انتخابات الرئاسة". وفي المؤتمر الصحافي، الذي عقده أوباما يوم أمس، بدا مدركاً لأجواء وصعوبات اللحظة الراهنة.

وقد أبدى تعاطفه مع حالة الإحباط التي تهيمن على المتظاهرين، وانتقد الجمهوريين، لمحاولتهم دحر اللوائح. لكنه دافع في الوقت عينه أيضاً عن خطط الإنقاذ والإصلاحات المالية، التي تعرف بقانون "دود- فرانك" لتنظيم القطاع المالي.

وحتى قبل أن تشتعل التظاهرات، سبق لمستشاري أوباما السياسيين أن أكدوا أنه سيركز بشكل كبير على مسألة النزاهة، وسيستفيد من الشعور واسع النطاق الموجود بين ناخبي الطبقة المتوسطة، والذي يتحدث عن أنهم كانوا أكثر المتضررين أثناء فترة الركود.

وفي تأكيد على انحيازه للشعب، أكد أوباما أنه لا يمانع في تحمل فاتورة الوظائف الملقاة على كاهله بقيمة 450 مليار دولار عن طريق فرض ضريبة إضافية على الأشخاص الذين يزيد دخلهم عن مليون دولار أميركي.

وتعامل البيت الأبيض في وقت سابق بفتور مع هذا المقترح، الذي تقدم به عدد من نواب الحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ، لفرض ضرائب على مجموعة أكبر من الأشخاص.

هذا وقد خلص خبراء إستراتيجيون في الحزب الديمقراطي إلى أن حركة "احتلوا وول ستريت" عبارة عن حركة وليدة - بدأت في حي المال في نيويورك في الشهر الماضي، وامتدت لنحو العشرات من المدن الأخرى في وقت لاحق - وأنها تحظى بمستقبل مظلم، لكنهم أكدوا كذلك أنهم ينظرون إليها من زاوية إيجابية.

وهنا، أوردت النيويورك تايمز عن روبرت كريمر، أحد الأشخاص الذين يشاركون منذ مدة طويلة في تنظيم المسيرات الخاصة بالقضايا التقدمية، قوله: "هناك كثير من الأحاديث بشأن الطريقة التي يتم من خلالها التأثير على القاعدة التقدمية. وأنا لا أعتقد فحسب أن تلك الحركة ستلهم القاعدة التقدمية، بالطريقة نفسها التي ألهمت بها تونس شقيقتها مصر، بل إن الرئيس أوباما نجح أيضاً في ضبط المسائل على نحو تام".

وقال غيوف غارين، أحد الخبراء الاستراتيجيين الديمقراطيين، إن الحركة تتصدى بفعالية لحجة وول ستريت، التي رددها كثير من الجمهوريين، عن أن اللوائح المرهقة تكمن في جذور المشاكل الاقتصادية للبلاد.

بينما قال بيل برونوت، 60 عاماً، وهو أحد المشاركين في التظاهرات، ويعمل مهندسًا ميكانيكيًا: "وفقاً للأشخاص الذين قام أوباما بتعيينهم، فإن غولدمان ساكس تحتل البيت الأبيض بشكل أساسي. ونحن قد تم بيعنا، والبنوك قد تم إنقاذها". وشدد برونوت كذلك على أنهلا يزال بمقدور أوباما أن يحظى بدعم هؤلاء المتظاهرين، من خلال إقدامه على تغيير المسار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الماركسية هي الحل
سرمد العراقي -

لا حل لمشكلة الازمات الاقتصادية التي تعصف العالم الا بتطبيق الماركسية والرجوع الى الاشتراكية ولهذا فان الاشتراكية ستعود الى حكم العالم ولابد للرجوع اليها في ادارة اقتصاديات العالم

الجوع والبطالة متفحشة
رامي ريام -

حيث بدأت بوادر البطالة في اميركا من 5 سنوات الماضية ولحد الان تتفاقم الى حد كبير جدا جدا حيث مصانع السيارات صار في خبر كان والالاف العمال في خبر كان والالاف البيوت تركها اصحابها لعدم القدرة على دفع مستحقاتها كل شهر والالاف المحلات اغلقت لعدم القدرة الكافية لسد متطلباتها في الحقيقة ان الشعب الامريكي هو الان يرثى لحالته لسد احتياجاته المعيشية اليومية حيث البطالة مستمرة كل يوم وجبة الفطور جدا شحيحة ومن يتغدا لا يتعشى ابدا والشعب مستمر في تقشع لا نظير له سابقا وهناك الالاف من خريجي الكليات والجامعات بدون عمل يذكر والطامة الكبرى مستمرة من كل النواحي يوم الذي يمضي يكون اهون واسهل من اليوم الذي يليه والنتيجة ليس لها حل - كل الرؤساء هم كذابين ودجالين على شعوبهم فقط يتكلمون في سبيل الوصول الى البيت الابيض وبعد ذلك ينسى ما قال ولا له اهمية بذلك - الشعب الامريكي الان هو في خانة الفقر مع بقية البلدان مثل الصومال وجنوب السودان وغيرها من البلدان الفقيرة ولا نعلم اين تذهب موارد هذا البلد لان له امكانيات رهيبة في كل الامور وشعبه فقير وجوعان بشكل لا مثيل له - شكرا لجميع القراء

الاشتراكيه
شنيور -

فشل الاشتراكيه من جشع الانسان وعند زوال الجشع من الانسان تنجح الاشتراكيه (بس ممكن ازاله جشع الانسان )

شبيحة
كميل -

شبيحة نظام اوباما العنصري يقومون بقصف نيو يورك بالمدفعية وقد تم اذاعة بيان باسم حكومة اوباما عبر تلفزيون الدنيا الذي يبث من نيو اورلينز بان مجموعات ارهابية مندسة من المكسيك وكندا تقوم بقتل افراد الجيش العربي الاميركي وتدين وزارة الخارجية الاميريكية تدخل السفير السوري في الاحداث من خلال جولاته في لاس فيغاس وهوليوود وهاواي وينتظر ان يستعمل لبنان حق الفيتو ضد مشروع قرار يدين الاستعمال المفرط للقوة في الولابات المتحدة الاميريكية مقدم من الجمهورية السورية...

To Rami # 2
Iraqi American -

Are you serious or are you smoking something??? The American car companies like General Motors, Ford and Chrysler are making record sales and reporting record profits. Are they really in KHABAR KANA? Unemployment in America is 9%. That is high for America. But in most countries 9% unemployment is considered good because in those other countries the normal unemployment is over 9%. So, America is like Somalia and Sudan? You forgot to mention Afghanistan!!!!

get a clue
محمد عوض -

No they are not, I think you are a CEO, even if they are making record sales, guess what, down here were we live, no one is seeing it.... So, get a clue dude....

لو لقيت بيت مفتوح الباب و مرحب تكون امريكا
nero -

لو لقيت بيت مفتوح الباب و مرحب يا أحباب تكون امريكا بريطانيا البلاد الراقيه اجتماعيا تقبل النقد

حوبة شعب ونظام البحرين
تميمي -

ان ما تعرضت له لندن من شغب وما تتعرض له امريكا الان ما هي الا حوبة شعب البحرين (السنة) و النظام الشرعي بما فعلتا امريكا وبريطانيا وتحالفها مع ايران بالباطن في صفقه لبيع البحرين لها وما قامتا من مسانده واضحه و وقحه لعملاء ايران بداخل البحرين (الايرانيين الاصل المجنسين) من ارهاب وتقتيل وترويع للشعب وللاجانب في البحرين . اللهم دك اركان امريكا وبريطانيا وايران والكيان الصهيوني واشغلهم في انفسهم وارنا اللهم فيهم يوما اسوداعاجل غير آجل..

F that what about Iraq
One Proud Somali Chick -

This is for the so called Iraqi American I will take the Somalia comment but your Old country is not exactly Switzerland so when you talk be more detailed and honest and the same is for the Rami guy FYI how well you will do in America depends on your state and your education that determines if you will keep a job or lose it as well as if you own your business so the idea in America which is doing well for most people for example we own a nice home and three cars and we travel and go out at night and still have enough money to save which means we all are still just fine

التنحي ولا شيء غير التنحي
الهدهد الشامي -

نطالب أوباما بالتنحي إذا لم يستطع توفير الديمقراطية كالتي عندنا لشعبه المقهور.... لقد صبرنا عليك كثيراً يا أوباما ولكن قتلك لشعب الكنتاكي ليس من الدين ولا من القيم ولا من الأخلاق....وعليه نستدعي سفيرنا للتشاور.....

السياسة
مواطن -

السياسيون الامريكيون مثل الساسة العرب يسرقون ويستأثرون بالموارد الامريكية والديمقراطية كذبة

السياسة
مواطن -

السياسيون الامريكيون مثل الساسة العرب يسرقون ويستأثرون بالموارد الامريكية والديمقراطية كذبة