اقتصاد

ثلاث شركات تطلق صندوق "نمو الشركات القائمة"

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أطلقت "الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية" و"بنك الاستثمار الأوروبي" و"أبراج كابيتال" اليوم "صندوق نمو الشركات القائمة".

البحر الميت: أعلنت "المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية" JEDCO و"بنك الاستثمار الأوروبي" و"أبراج كابيتال" عن إطلاق "صندوق نمو الشركات القائمة" Jordan Growth Capital Fund برأسمال قدره 50 مليون دولار أميركي، وذلك بهدف تقديم رأس المال والدعم المؤسسي على المدى الطويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأردن.

جاء هذا الإعلان من قبل المهندس يعرب القضاة، المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، وفيليب دو فونتين فيف كورتاز، نائب رئيس "بنك الاستثمار الأوروبي"، ومصطفى عبد الودود، الرئيس التنفيذي لشركة "أبراج كابيتال ليمتد"؛ خلال "الاجتماع الخاص حول النمو الاقتصادي وإيجاد فرص العمل في العالم العربي" الذي عقده "المنتدى الاقتصادي العالمي" في منطقة البحر الميت خلال الفترة 21- 23 أكتوبر 2011.

وقد تم اطلاق مبادرة تأسيس صناديق رأس المال المغامر من قبل "المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية" بالتعاون مع "بنك الاستثمار الأوروبي" حيث تهدف هذه المبادرة إلى تعزيز تطوير قطاع رأس المال المغامر في الأردن من خلال طرح عطاء لاستدراج عروض لاختيار شركات متخصصة لتأسيس صندوقين مخصصين لرأس المال المغامر تتم إدارتهما من قبل مدراء صناديق وفق أفضل الممارسات العالمية. وقد تم اختيار "أبراج كابيتال" لإدارة "صندوق نمو الشركات القائمة" بعد اجتيازها بنجاح لمعايير التقييم المعتمدة واختبارات التقصي التي تم إجراؤها وفق أفضل الممارسات العالمية.

و"صندوق نمو الشركات القائمة "، هو صندوق ملكية خاصة يستهدف جميع القطاعات بإشراف فريق متخصص يركز على الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة الواعدة في الأردن.

ويعتبر كل من "المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية" و"بنك الاستثمار الأوروبي" و"أبراج كابيتال" مستثمرين رئيسيين في الصندوق. وستتولى "ريادة لتطوير المؤسسات"، المنصة المكرسة للاستثمار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة برأسمال 500 مليون دولار أميركي والتابعة لـ "مجموعة أبراج كابيتال" إدارة الصندوق.

وفي إطار مهامه الاستثمارية، سيقدم "صندوق نمو الشركات القائمة " رأس المال اللازم لدعم نمو المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تتمتع بحضور فاعل وتأثير ملموس في الأردن. وتمهيداً لإطلاق الصندوق، كانت "ريادة لتطوير المؤسسات" قد أتمت استثمارها الأول في شركة "d1g.com"، التي تعد إحدى أسرع المنصات العربية المتخصصة في الإعلام الاجتماعي ومشاركة المحتوى نمواً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث نجحت خلال السنوات الثلاث الماضية في زيادة عدد مشتركيها إلى مليون مشترك وزائريها إلى 4,8 مليون زائر شهرياً.

وخلال إعلانه عن إطلاق الصندوق، قال المهندس يعرب القضاة، المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية: "إن "صندوق نمو الشركات القائمة" هو أول صندوق لرأس المال المغامر يستهدف المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المملكة. وستلعب هذه المبادرة دوراً محورياً في استقطاب صناديق رأس المال المغامر العالمية والاستثمارات الأجنبية المباشرة للاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأردن.

فضلاً عن أنها ستسهم في تشجيع الرياديين الأردنيين على تأسيس صناديق رأس المال المغامر الخاصة بهم، ماسيؤدي بدوره إلى تأسيس قطاع جديد متخصص في نشاطات إدارة الصناديق".

ومن الجدير بالذكر أن "المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية" هي المظلة الوطنية المعنية في تطوير المشاريع الاقتصادية في المملكة ورعايتها ودعمها وتمكينها من التنافسية والتطور والنمو محلياً وعالمياً، وترويج منتجاتها في الأسواق الدولية المستهدفة، من خلال زيادة حجم الصادرات وفرص التصدير وذلك من خلال تمكين المشاريع الاقتصادية من المنافسة وتعزيز مهاراتها وقدراتها الفنية والإدارية والتصديرية.

ومن جهته، قال فيليب دو فونتين فيف كورتاز، نائب رئيس "بنك الاستثمار الأوروبي": "إنني مسرور لارتباط "بنك الاستثمار الأوروبي" بهذه المبادرة. إذ من المتوقع أن يسهم هذا الصندوق بشكل فعال في ولادة قطاع رأس المال المخاطر في الأردن، بكل ما يتضمنه ذلك من نشوء جيل جديد من الكفاءات المتخصصة وتعزيز الطاقات الموجهة لدعم ريادة الأعمال. إن الإطلاق الناجح لهذا الصندوق هو ثمرة أكثر من عامين من التعاون الوثيق بين "بنك الاستثمار الأوروبي" و "المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية" الأمر الذي يوجه رسالة في غاية الأهمية لأسواق المنطقة".

وبدوره، قال مصطفى عبد الودود، الرئيس التنفيذي لشركة "أبراج كابيتال ليمتد": "تمثل المشاريع الصغيرة والمتوسطة محرك النمو الاقتصادي المستقبلي للمنطقة ومصدراً حيوياً للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي. ويسعدنا أن نعلن عن إطلاق lsquo;صندوق نمو الشركات القائمةrsquo;، الذي يدعم تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الأردن ويساعدها على تسريع نموها على المدى الطويل".

وأوضح عبد الودود أنه لا يمكن الفصل بين السعي للتغلب على مشكلة البطالة وإيجاد المزيد من فرص العمل في المنطقة من جهة والمساعي الرامية إلى رعاية ودعم ريادة الأعمال من الجهة الأخرى. وأضاف: "من هنا ينبع المغزى الاستراتيجي لإطلاق هذا الصندوق بالتعاون مع lsquo;المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصاديةrsquo; وlsquo;بنك الاستثمار الأوروبيrsquo; خلال هذا الاجتماع المهم الذي يخصصه المنتدى الاقتصادي العالمي لبحث سبل التغلب على تحديين مهمين هما ضمان استدامة النمو الاقتصادي وحث الخطى لإيجاد المزيد من فرص العمل".

ويحفل سجل "أبراج كابيتال" بالاستثمارات الناجحة في الأردن، حيث سبق لها الاستثمار في "أرامكس"، أول اكتتاب أولي عام مدعوم بالملكية الخاصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ و"مكتوب"، الذي اشترته "ياهو" لاحقاً. وأما استثمارات "أبراج كابيتال" الحالية في الأردن، فتشمل "الشركة الأردنية لصيانة الطائرات" (جورامكو).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف