اقتصاد

الكويت: تراجع في حركة بناء العقارات الإستثمارية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت: قال تقرير عقاري متخصص أن حركة بناء العقارات الاستثمارية في الكويت تراجع بنسبة 50 في المئة مقارنة بالفترة التي سبقت الازمة المالية العالمية نتيجة لارتفاع اسعار مواد البناء وتقليص ميزانيات معظم الشركات العقارية المحلية.

واضاف التقرير العقاري لشركة (كولدويل بانكر العالمية - فرع الكويت) الصادر اليوم أن من الاسباب التي دفعت الى تراجع بناء العقارات الاستثمارية ارتفاع كلفة البناء بنسبة تراوحت بين 20 و30 في المئة فضلا عن الخسارة التي حققتها الشركات الكويتية خلال السنوات الثلاث الماضية.

واشار التقرير الى ان انتهاء حركة احلال البنايات الجديدة مكان البنايات المتهالكة ساهم ايضا في تراجع تشييد بنايات استثمارية جديدة حيث اصبح من النادر تواجد بنايات قديمة ومعظم هذه البنايات متوسطة العمر لم تصل بعد الى حد التهالك والتي شهدت بمعظمها عمليات تطوير وصيانة شاملة بهدف رفع الايجارات فيها.

وذكر ان الطلب على البنايات الاستثمارية الجاهزة شهد ارتفاعا خلال الفترة الماضية مقارنة مع الطلب على شراء الاراضي الاستثمارية بسبب ارتفاع كلفة البناء التي شهدت زيادة في كلفة الايدي العاملة ومواد البناء.

وميز التقرير بين نوعين من البنايات الاستثمارية من ناحية الشاغر فيها الاولى هي البنايات غير المجهزة التي توصف بالبناء التجاري حيث تتدنى فيها مستويات التشطيبات والمواصفات الداخلية والثانية هي البنايات الاستثمارية الفاخرة جدا والتي ترتفع فيها قيم الايجار ولا تتناسب الا مع شريحة محددة من المستأجرين.

واوضح ان نسبة الاشغال في هذين النوعين من البنايات تتدنى في بعض الاحيان الى ما بين 50 و60 في المئة مشيرا الى وجود نوع ثالث من البنايات الاستثمارية يأتي بين هذين النوعين يتمثل في البنايات النموذجية ذات المواصفات المتكاملة والتي تشهد اشغالا شبه كامل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف