اقتصاد

الاتفاق على تأسيس بنك خاص بمنظمة شنغهاي للتعاون

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: اتفقت الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في ختام اجتماع عقد في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية على تأسيس بنك للتنمية خاص بالمنظمة.

وقالت وكالة أنباء أنترفاكس الروسية إن رؤساء حكومات الدول الأعضاء في المنظمة إن الاتفاق على تأسيس البنك جاء في إطار بلورة آلية مضمونة لتمويل المشاريع المشتركة في إطار المنظمة، مؤكدين على أهمية مواصلة التعاون في المجالات العلمية والتكنولوجية والتحديث والمعلومات.

تضم منظمة شنغهاي للتعاون كلاً من روسيا والصين وكازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان وقيرقيزيا، فيما تتمتع إيران ومنغوليا والهند وباكستان بصفة مراقب فيها.

وأعلنت الولايات المتحدة الأميركية وتركيا في وقت سابق اهتمامها بالشراكة مع هذه المنظمة، فيما قدمت أفغانستان قبل فترة طلبًا للانضمام إليها.
على صعيد متصل، أكد رئيس الحكومة الروسية فلاديمير بوتين استعداد بلاده لاستثمار 500 مليون دولار لتمويل مشروع إمداد باكستان بالطاقة الكهربائية، وكذلك المساهمة في تمويل المشاريع الرامية إلى إعادة إعمار البنية التحتية في أفغانستان.

وأعرب بوتين عن قلق الدول الأعضاء في المنظمة حيال المخاطر المرتبطة بتهريب المخدرات من افغانستان، داعيًا السلطات الأفغانية إلى التصدي لهذه المشكلة.

وأشار بوتين إلى أن روسيا لن تربط المساعدات التي تقدمها إلى منطقة (يورو) قضية الطاقة، موضحًا أن بلاده تسعى إلى تعزيز مواقعها في صندوق النقد الدولي من خلال المساعدات المالية التي تقدمها إلى المنطقة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف