اقتصاد

جنرال إلكتريك تزوّد "قطر غاز" بنظام متطور لخفض انبعاثات غازية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة: أعلنت شركة "جنرال إلكتريك" اليوم عن توقيع عقدٍ مع شركة "قطر غاز" لتوفير تقنية احتراق متطورة تتيح خفض انبعاثات توربينات الغاز في مشروع "قطر غاز 1" بما يتماشى مع اتجاهات وزارة البيئة القطرية؛ وجاء هذا الإعلان خلال "مؤتمر البترول العالمي العشرين" الذي استضافته العاصمة القطرية الدوحة أخيرًا.

بموجب العقد الجديد، ستقوم "جنرال إلكتريك" بتوفير النظام المتطور "Dry Low NOx (DLN) 1.0"، الذي تم تصميمه لخفض انبعاثات غاز أكسيد النتروجين إلى 25 جزءاً بالمليون. وسيتم استخدام هذه التقنية لتطوير 6 توربينات غازية من طراز Frame 6B تقوم بتوفير الطاقة الكهربائية إلى 3 خطوط برية لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، ضمن مشروع "قطر غاز 1" في مدينة راس لفان الصناعية على بعد 70 كم من الدوحة.

وتعد "قطر غاز" رائدة قطاع الغاز الطبيعي المسال بدولة قطر؛ وهي تعتبر اليوم أكبر شركة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم بقدرة إنتاجية تبلغ 42 مليون طن سنوياً. كما تعد "قطر غاز" من الشركات الرائدة على صعيد المسؤولية البيئية، حيث كانت من أوائل الشركات التي تطلق برنامج خاصاً للحفاظ على نظافة الهواء المحيط ساعد على إرساء أجندة مميزة للتحكم مستقبلاً بالانبعاثات الغازية من جميع منشآت مدينة راس لفان الصناعية.

في هذا السياق، قال علاء صادق الحسن، مدير المشروعات في "قطر غاز": "إن مسألة خفض الانبعاثات الغازية إلى أدنى مستوياتها العملية تدخل في صلب التزاماتنا البيئية. وبعد تقويمنا مجموعة متنوعة من الحلول، وجدنا أن نظام الاحتراق DLN يشكل الحل الأمثل لبلوغ مستويات الانبعاثات المطلوبة".

في حين قال جيمس بولدوين، المدير البيئي في "قطر غاز": "تركز "قطر غاز" على خفض بصمتها البيئية بالتزامن مع الحد من استهلاك الطاقة إلى أدنى مستوياته، لتساهم في إرساء معايير غير مسبوقة في قطاع الغاز الطبيعي المسال".

من جانبه، قال رامي قاسم، الرئيس التنفيذي لـ "جنرال إلكتريك للنفط والغاز" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا: "يؤكد العقد الجديد قدرة جنرال إلكتريك على التعامل مع المشاريع الكبيرة من خلال توفير الحلول الهندسية المتكاملة، والخدمات الميدانية اللازمة. ونحن ملتزمون بتوفير أفضل التقنيات لمساندة عملائنا كشركة قطر غاز في تحقيق أهدافهم لحماية البيئة".

وسيبدأ تركيب أنظمة DLN من "جنرال إلكتريك" في 2012 على أن ينتهي تركيب الوحدة السادسة والأخيرة قبل نهاية عام 2013. وسيتم توريد المعدات اللازمة للمشروع من منشآت "جنرال إلكتريك" بشكل رئيس في الولايات المتحدة الأميركية.

يشار إلى أن نظام DLN من "جنرال إلكتريك" يساند التزامات دولة قطر البيئية ومتطلبات العمل لخفض الانبعاثات الغازية والتخلص من أنظمة حقن الممدات أو "الخفض الانتقائي المحفز" ذات الكلفة العالية، التي تعتبر أصعب استخداماً وتتطلب إدارة أكثر فعالية لبعض القضايا المتعلقة بالسلامة. كما يشار إلى أن هذا النظام حائز شهادة مبادرة "الإبداع البيئي" Ecomagination نظراً إلى قدرته الملموسة على تحسين الأداء البيئي والتشغيلي للعملاء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف