اقتصاد

1270 قضية فساد جديدة في الأردن خلال عام 2011

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كشف رئيس هيئة مكافحة الفساد الأردنية سميح بينو عن تعامل هيئته خلال العام الحالي مع أكثر من 1270 قضية وشكوى، منها حوالى 600 قضية مدورة من سنوات سابقة. مؤكدًا أن لا خطوط حمراء تقيّد تحركاته، وأن الجميع تحت القانون، ولا حصانة لمسؤول في قضايا الفساد.

إحدى التظاهرات المنددة بالفساد في المملكة الأردنية

عصام المجالي من عمّان: كشف سميح بينو رئيس هيئة مكافحة الفساد الأردنية اليوم الأحد عن تعامل هيئته خلال العام الحالي مع أكثر من 1270 قضية وشكوى، منها حوالى 600 قضية مدورة من سنوات سابقة.

وقال بينو إن الهيئة أحالت إلى الإدعاء العام أكثر من سبعين قضية، ارتكبت فيها جرائم رشوة واختلاس واستثمار وظيفة وإهمال في الواجبات الوظيفية، واعتداء على المال العام وإساءة استعمال السلطة.

وأشار إلى أنه تم حفظ أكثر من 650 إخبار لعدم ثبوت شبهة فساد، ولكون بعضها شمله قانون العفو العام الأخير، كما تمّ إحالة 78 شكوى إلى الجهات المختصة، منها 34 شكوى فيها تجاوزات إدارية، لم تشكل أفعال فساد، حيث تمّ تصويب تلك التجاوزات. أما على صعيد استرداد الأموال، فقد تمّ استرداد أموال وأراضٍ تقدر قيمتها بحوالى ثمانية ملايين وستمائة ألف دينار.

وتراجع الأردن منزلة على المستوى العربي في مؤشر الفاسد، الصادر من منظمة الشفافية الدولية، وحصل على المركز 56 عالمياً بواقع 4.5 نقطة، ومؤشر المنظمة يتدرج من نقطة واحدة إلى عشر نقاط، بحيث يكون الواحد شديد الفساد والعشرة انعدام الفساد. فيما تصدرت الدول الخليجية الترتيب على الصعيد العربي، حيث حافظت دولة قطر على المرتبة الأولى على مستوى الوطن العربي، لكنها تراجعت هذا العام في ترتيبها الدولي من 19 إلى 22.

واحتفل الأردن باليوم الدولي لمكافحة الفساد، الذي يقيمه تحت شعار "الأردن يستحق الأفضل"، في وقت تمرّ فيه جهود مكافحة الفساد في العالم كلهبمرحلة جديدة، تنطوي على تحديات تتطلب من الجميع التعاون بصورة جماعية، والتفكير في الحلول الممكنة على الصعيدين الدولي والإقليمي، خاصة بعدما أصبحت ممارسات الفساد المالي والإداري من أكبر التحديات التي تواجه الدول، وتحول دون وصولها إلى أهدافها المنشودة.

وكشف بينو في هذا الصدد عن تنسيق متواصل مع وزارة التربية والتعليم والجامعات الأردنية من أجل إدخال موضوعات في منهاج التربية الوطنية لبيان أضرار الفساد ومخاطره، والتعريف بالهيئة ودورها في مكافحته.

كما قامت كوادر الهيئة بجولاتٍ على المدارس والجامعات في مختلف محافظات المملكة، وعلى التجمعات والمعسكرات الشبابية، للتعريف بالهيئة ومهامها وتوعيتهم وتحصينهم بالمعرفة، كي لا يكونوا عرضةً للوقوع في فخّ الفساد عندما ينطلقون إلى الحياة العامة.

وقال إنه تم إجراء تعديلات على قانون الهيئة، الذي أحيل من مجلس النواب إلى مجلس الأعيان، تضمنت أحكامًا جديدة، تهدف إلى حماية الشهود والمبلغين وخبراء قضايا الفساد وتجريم الرشوة في القطاع الخاص ومعاقبة مرتكبي الأفعال، التي تنمّ عن تضارب المصالح، وكذلك تجميد العمل بالاتفاقيات الناتجة من أفعال الفساد، وتنسيق الجهود لاسترداد الأموال، وتجريم الرشوة التي يمارسها الموظفون الدوليون، وتخفيف العقوبات عن المتعاونين في الكشف عن قضايا الفساد وعن الأموال المتحصلة من أفعال الفساد، واستثناء جرائم الفساد من السقوط بالتقادم.

ورأى بينو أن رؤية الهيئة في أدائها واجباتها تنطلق من مبدأ أنه لا خطوط حمراء تقيّد تحركاتها، وأنه لا أحد فوق القانون، ولا حصانة لمسؤول، وذلك لمواصلة مكافحة الفساد بأنواعه كافة، وتتبع منابعه، والعمل على مأسسة منظومة القيّم المحاربة له، لتعزيز الثقة بقدرة مؤسسات الدولة على التصدي للفاسدين ومحاسبتهم وفقاً للقانون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
corruption fro the bottom
man -

It seems corruption in every country is inevitable and the suggestion to fight it is coming from bottom up. in other words the little guys who are trying to bribe some officials in government or the private sector should be punished the same way the officials are bein prosecuted and punished. Normally it works like that: hire decoys to play as a normal guy who seeks favores, then record the conversation or video tape it by a hidden camera. This way, the true crime will prevail and work on the solution. The same token is to the other side of the equations and hire decoys to play the officials who ask for bribes to give the person a favor. This way, they''ll be awareness for all parties that the corruption are not tolerable in Jordan or zero tollerance. Thanks for sharing this advice with others

حمى الله الاردن
Issam Majali -

حبنا وولائنا لجلالة الملك عبدالله الثاني لا حدود له ، وندين لجلالته قولاً وفعلاً , حمى الله الأردن ، وحماك لنا ، وحمى العرش الهاشمي من شر حاسد إذا حسد

كلنا فدا العرش الهاشمي
Issam Majali -

كلنا فدا العرش الهاشمي .حمى الله الاردن ملكا وشعبا

الحمد لله على نعمة مليكنا
محمد لافي -

... الحمد لله على نعمة مليكنا الغالي أبو الحسين والعائلة الهاشمية الشريفة

الاردن في القلب ترابا و ملكا
اربداوي -

حمى الله الاردن و حمى ملك الاردن نحن نعيش في نعمة واكبر نعمة هي الامان

حفظ الله ملكنا
amer zayadeen -

الهاشميون غنيون عن التعريف وجلاله الملك من اشرف العرب ... ملك الاردن هو كبير وجعل الاردن كبيرا برغم صغره ... نحن نفدي جلاله ملكنا بارواحنا

الله يديم الملك
abuzaid -

الله يديم الملك فوق روسنا ويديم الامن والامان في بلدنا الحبيب الاردن

ولاء للهاشمين
الغثيان السلايطة -

يجب ان يعرف الكل ان الاردنيين جميعا ولائهم للعائلة للهاشمية مطلقا الى الابد والملك يقود العملية الاصلاحية في الاردن وان الفساد سوف ينتهي الى الابد في الاردن فقط هي مسالة وقت لا اكثر ولا اقل

الأردن في القلب
رندة عماد -

الله يحميك سيدنا المفدى أبو حسين ويخليك تاج على روؤسنا