اقتصاد

وزير: إيران "لا تخشى" من حظر أوروبي على نفطها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فيينا: أعلن وزير النفط الإيراني رستم قاسمي أن إيران "لا تخشى" من ان تتعرض لحظر اوروبي على نفطها، معتبرا انه من غير المحتمل ان يتخذ الاوروبيون مثل هذا القرار رغم التوتر المتزايد بين الغربيين وطهران.

وقال قاسمي عقب الاجتماع الـ160 لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في فيينا برئاسة ايران "اننا لا نخشى عقوبات او حظرا على النفط الايراني".

واضاف "لا اظن بحق ان الاتحاد الاوروبي سيفرض عقوبات او حظرا على النفط الايراني، ايران فاعل كبير جدا في سوق النفط، نحن ثاني منتج في اوبك".

وتابع الوزير اذا اتخذت عقوبات اوروبية فانها "ستزيد في توتر الاسواق" وسيرتفع سعر البرميل.

واعلن الاتحاد الاوروبي مطلع الشهر الجاري انه يفكر في حظر محتمل على نفط ايران التي يشتبه الغربيون في انها تطور برنامجا نوويا لاغراض عسكرية.

ودعم تصريحات قاسمي خلال المؤتمر الصحافي عقب اجتماع اوبك، الامين العام للمنظمة عبد الله البدري، واشاد الذي يراس اوبك هذه السنة، ب"مساهمتها" في اجتماع الاربعاء الذي قال انه حقق "نجاحا واضحا".

وزار قاسمي الثلاثاء وزير النفط السعودي علي النعيمي في فندقه ليحدد معه الخطوط العريضة لتوافق محتمل.

وقد كان التوتر شديدا خلال الاشهر الاخيرة بين ايران والسعودية، اكبر منتج نفط في اوبك.

وقد عارضت ايران خلال اخر اجتماع اوبك في حزيران/يونيو، بمساندة الاعضاء الاكثر تحفظا، بشدة الزيادة في حصص الانتاج كما طالبت به السعودية حتى ان طهران اعربت الاسبوع الماضي عن استيائها من "كثافة انتاج" المملكة.

وتفاقمت الازمة بين طهران والرياض في تشرين الاول/اكتوبر بعد الحديث عن مؤامرة قالت الولايات المتحدة ان طهران اعدتها لاغتيال سفير السعودية في واشنطن وبسبب اضطرابات اندلعت في شرق السعودية حيث اغلبية السكان من الشيعة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف