اقتصاد

سنة سيئة لصناديق الأسهم في الكويت

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
الكويت:سيطرت الأحداث السياسية في الكويت، تزامناً مع نهاية فترة إفصاح الشركات المدرجة في البورصة عن نتائجها المالية للربع الثالث من السنة، على مسار مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية، التي أنهت تداولات تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي مسجلة تراجعاً في قيمها بقيادة قطاع الاستثمار الذي ارتفعت خسائره منذ بداية السنة إلى 29.34 في المئة.

وأظهر تقرير "بيت الاستثمار العالمي" (جلوبل) أن خسائر الصناديق التي تستثمر في أسهم الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية منذ بداية السنة راوحت بين 5.55 في المئة لـ "صندوق الثروة الاستثماري" و 28.72 في المئة لـ "صندوق الساحل الاستثماري". وسجّل الصندوقان أداءً أسوأ من مؤشر "جلوبل" العام، الذي سجّل خسائر نسبتها 18.94 في المئة منذ بداية السنة، في حين لم تتوافر معلومات عن أداء "صندوق إيفا الاستثماري" و "صندوق العنود الاستثماري". وأظهر أن خسائر صناديق الأسهم المتطابقة مع الشريعة الإسلامية راوحت بين 6.03 في المئة، سجّلها "صندوق الدار للأوراق المالية" و10.78 في المئة سجّلها "صندوق الدرة الإسلامي"، مقارنة بمؤشر جلوبل الإسلامي والذي انخفض 10.35 في المئة منذ بداية السنة، في حين لم تتوافر بيانات من "صندوق المجموعة الإسلامي".

ولفت إلى أن أداء صناديق الأسهم المتوافقة إسلامياً كان متفاوتاً، إذ تراجع "صندوق الثروة الإسلامي" 2.79 في المئة، و "صندوق الصفاة للأسهم المحلية" 22.43 في المئة، في حين لم تتوافر بيانات عن أداء "صندوق إيفا الإسلامي" (العسجد).

وضــمن قائمة الصناديق التي تستثمر في الأسواق الخليجية، جاء "صــندوق جــلوبل للشركات الرائدة" على رأس القائمة، إذ حقّق أدنى خسائر بلغت 8.87 في المئة منذ بداية السنة، بينما جاء "صندوق بوابة الخليج" في أسفل القائمة بخسائر بلغت 16.70 في المئة.وأظهر تقرير "جلوبل" أن خسائر الصناديق التي تستثمر في سوق الكويت للأوراق المالية والأسواق الخليجية والعربية راوحت بين 7.93 في المئة لـ "صندوق ثروة العربي" و10.22 في المئة لـ "صندوق المركز الخليجي"، بينما لم تتوافر معلومات عن أداء "صندوق كامكو الاستثماري".

وراوحت خسائر الصناديق التي تستثمر في أسهم الشركات المتوافقة إسلامياً في الأسواق الخليجية ما بين 9.44 في المئة سجّلها "صندوق المدى الاستثماري" و13.20 في المئة سجّلها "صندوق البشائر للأسهم الخليجية"، في حين تراجع "صندوق نور الإسلامي الخليجي"، 11 في المئة منذ بداية السنة، ولم تتوافر معلومات عن أداء "صندوق منافع الأول".وأشار التقرير إلى أن كل صناديق الأسهم التي تستثمر في قطاعات مختلفة، سجّلت خسائر منذ مطلع السنة، إذ راوحت خسائرها بين 4.69 في المئة لـ "صندوق جــلوبل للطاقة والبتروكيماويات والصناعات التحويلية" و16.39 في المئة لـ "صندوق الأثير للاتصالات".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف