اقتصاد

العراق يضاعف الرسوم الجمركية في مارس المقبل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

سيرفع العراق الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة في مارس المقبل حوالي الضعف.

بغداد: سيرفع العراق الرسوم الجمركية على البضائع المستوردة في آذار/مارس المقبل حوالي الضعف عبر تطبيق قانون هو الأول من نوعه منذ الإطاحة بنظام صدام حسين العام 2003، بحسب وثائق حصلت عليها فرانس برس.

وتكشف الوثائق تفاصيل القانون رقم 22 الصادر من وزارة المالية، ويبدا تطبيقه في السادس من آذار/مارس المقبل، وتم نشره في "الوقائع" الجريدة الرسمية في السادس من كانون الأول/ديسمبر الماضي.

وتؤكد الوثائق أن الغرض من الزيادة حماية المنتجات المحلية والاقتصاد، الذي عانى كثيرًا بسبب الحظر وأعمال العنف التي أعقبت اجتياح البلاد. وزيادة الرسوم الجمركية تترواح من صفر إلى 80 %.

على سبيل المثال، ستفرض ضريبة 5 % على الأرز والسكر، لكنها تبلغ 80 % على المشروبات الكحولية ومياه الشرب المعدنية، و15 % على السيارات.

وسيحل هذا القانون محل سلسلة من الأحكام السابقة، وضمنها تلك التي أقرتها سلطة الائتلاف المؤقت بعد سقوط النظام السابق.
وكانت سلطة الائتلاف المؤقت أمرت بإلغاء كل الرسوم الجمركية في 12 حزيران/يونيو 2003.

وقد أدى هذا القرار إلى إدخال مئات الاف السيارات المستعلمة من دول الجوار وأوروبا وحتى من الولايات المتحدة، ما أسفر عن اختناقات مرورية في شوارع بغداد.

وكان الحاكم المدني على العراق بول بريمر فرض في أيلول/سبتمبر 2003، "رسوم إعادة الإعمار"، بنسبة 5 % على المواد المستوردة كافة، باستثناء الأغذية والأدوية والملابس والكتب والمساعدات الإنسانية وما يستخدم في إعادة الإعمار.

ولم تشمل الرسوم القديمة المواد المستوردة لمصلحة سلطة الائتلاف وقوات التحالف والمتعاقدين معها أو الدول الأجنبية الأخرى العاملة معها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عراق اللطم والتخلف
mohammad. -

عراق اللطم والتخلف والنهب,,يريدون مضاعفه الرسوم الجمركيه لكي تذهب اموال اكثر في جيوبهم اي جيوب المعممين ورؤساء الاحزاب المتطرفه الدينيه الي تعبث بالعراق فساداً ويحكمون العراق الآن الذين ارجعواالعراق الفي سنه للوراء ..انهم حكومه صفويه .

محاربة الفساد
زياد -

ما يحتاجه العراق في هذه المرحلة هي محاربة الفساد الاداري والمحسوبية والمنسوبية التي مع الاسف توطدت خلال هذه الحكومة الجدبدة ولاتوجد سياسة اقتصادية واضحة بالبلاد فلا احد يعرف اين تذهب ايرادات هذا البلد المسكين

على كيفكم شويّه
سعد العراقي -

تحية طيبةاخوان انا استغرب واتعجب جدا عندما اقرأ تعليقات الاخوة في مختلف المواقع وحول مختلف المواضيع حتى لو كانت فنية او رياضية ناهيكم عن السياسية , اقول لابد ان يتهجم البعض ويكيلون السباب والنعوت والشتائم وكان كل اهل العراق او من يحكم الان هم مفسدين ولايوجد بينهم خيرين بل وكان العراق وحده ابو الفساد ودول العرب غير ذلك مع اننا نعيش اليوم ايام غضب وانتفاضات وثورات تشهدونها بانفسكم يا من علّقّتم على هذا الخبر, الم يسال احدكم نفسه عن البضائع الرخيصة والردئية والمقلدةالتي تدخل البلد؟ ثم اليست التعريفات الكمركية اجراء طبيعي في كل العالم؟ اكيد تعرفون ولكن هو التعصب والطائفية البغيضة سياسية كانت ام دينية ام غيرها , واخيرا اقول , على كيفكم شويّه مع العراق والعراقيين !! والسلام

المعلق رقم 1
حازم عزام -

عرب وين ...... طنبورة وين .......لك الحق ان تقول مثل هكذا كلام ، فثقافتك مستمدة من ابن ماجدة العوجة( صبوحةهانم ).

الى المعلق رقم 3
زياد -

اليس من حق العراقين الاستفادة من خيرات بلادهم قلي بالله عليك نحن بالسنة الثامنة من التغير ماذا قدمت هذه الحكومات التي استخدمت مصطلحات الديمقراطية والتغير لحد الان من اخرج من بيتي لاعرف سوف ارجع ام لا عموما ما نقوله كل دائرة ادخلها ينخر الفساد بها واذا ما تدفع مستحيل تنجز لك معاملة توجد امور اساسية يجب معالجتها وتهئ جهاز اداري قادر على تنفيذ اي قرار يصب بصالح المواطن والذي لاحظته مع الاسف اي نقد يوجه الى سلبيات الحكومة ياخذ على هذا شخص سني بعثي يريد ان يتهجم على الشيعة لان الحكومة منهم وهذا هو الخطا بعينه نريد من وراء النقد تصحيح مسار الخطا لان كما ارى لايجرا احد ان يتكلم بوجه المسوول الفاسد ويقول له انك مخطئ وما بقيت لنا سوى هذه الفسحة في ايلاف للتعبير عن ما يجول بخاطرنا هداكم الله الى ما فيه خير العراقين

سلملي على البتنجان
al baghdady -

الى المعلق الرابع حازم عازم,,انت عازم على ايه ؟على الطنبوره؟ احسنلك تروح تأكل شويه ودك زنجيل لانك حقيقي قلبك ليس على العراق لانك كنت تطبل لصدام والآن تطبل للصفويين طوال الثمان سنوات,,الا ترى العراق كم اصبح متخلفاً لا ماء لا كهرباء ال امان وفلوس العراق تسرق مليارات لدولارات يومياً . اكيد انت مستفاد من هايه الطنبوره مع تحياتي اللك واصحى شويه واصبح حازم لانه سيأتي اليوم والعراقي سيثور على الظلم من جديد قريبا جداً وخلي اللطميه والطنبوره والقيمه تنفعك حبيبي طنبوره آل, سلملي على البتنجان .

ولكن.....
اوربي -

يستثنى من هذا القرار المواد المستوردة من ايران خاصة العدد والادوات التي تستخدم في اللطم لحاجة البلد الماسة اليها

ولكن.....
اوربي -

يستثنى من هذا القرار المواد المستوردة من ايران خاصة العدد والادوات التي تستخدم في اللطم لحاجة البلد الماسة اليها

انا اريد ان استورد
salam ya iraq -

انا اريد ان استورد زناجيل وقامات من ايران وطناجر كبيره للقيمه فهل سأدفع ضريبه على هذه المواد الاستراتيجيه لتقدم العراق والبنيه الخلفيه للحكومه ؟

انا اريد ان استورد
salam ya iraq -

انا اريد ان استورد زناجيل وقامات من ايران وطناجر كبيره للقيمه فهل سأدفع ضريبه على هذه المواد الاستراتيجيه لتقدم العراق والبنيه الخلفيه للحكومه ؟