اقتصاد

بريطانيا: أرباح ضرائب الوقود أعلى من عائدات السعودية والكويت

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يعاني البريطانيون الآن ارتفاعًا غير مسبوق في اسعار الوقود، إذ تجاوز سعر ليتر البنزين العادي الخالي من الرصاص عتبة الدولارين، رغم أن أحداث مصر لم تغلق قناة السويس حتى الآن.

لندن: وجّه عبد الله البدري، أمين عام منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، في حوار حصري مع صحيفة "تايمز"، رسالة إلى الشعب البريطاني، مفادها أن الارتفاع المبالغ فيه في أسعار المحروقات هذا يعود إلى الضرائب العالية التي تجبيها حكومتهم على الوقود. وقال إن أرباح الخزانة البريطانية من هذه الضرائب "تفوق ما تحصل عليه المملكة العربية السعودية والكويت من عائداتهما من صادرات النفط".

وأوضح البدري مخاطبًا أصحاب السيارات البريطانيين أن "حكومتكم تزعم أن ارتفاع أسعار الوقود أتّى بسبب ارتفاع أسعار النفط الخام، وهذا غير دقيق. والصحيح هو أنها تفرض ضرائب عليه تدر عليها أكثر مما تحصل عليه السعودية والكويت من ثروتيهما النفطية. هذه هي الحقيقة".

يذكر أن سعر برميل النفط الخام تجاوز 103 دولارات يوم الخميس للمرة الأولى منذ العام 2008. ومع الضرائب الحكومية في بريطانيا فإن هذا يعني أن سيارة متوسطة الحجم من سعة 55 ليترًا تكلف صاحبها حوالي 110 دولارات لملء خزانها. وكان سعر الليتر في في فبراير/شباط من العام الماضي أقل من 1.7 دولار لكنه تجاوز الدولارين الآن. ويتألف هذا الرقم رئيسًا من ضريبتي الجمرك والقيمة المضافة، اللتين تؤلفان 67 % منه.

البدري، وهو اقتصادي وخبير نفط ليبي يتولى منصبه منذ العام 2007، أكد أن أوبك، التي تقف دولها الأعضاء وراء 40 % من سوق النفط العالمية، على استعداد لزيادة الإنتاج في حال أدت الأحداث الجارية في مصر الى تعطيل الإمدادات إلى أوروبا والولايات المتحدة عير إغلاق قناة السويس و/أو أنبوب سوميد (الذي يمتد من العين السخنة على خليج السويس إلى سيدي كرير وهو بديل لقناة السويس لنقل البترول من الخليج العربي إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط).

لكن البدري ألقى باللائمة على الحكومة البريطانية - والحكومات الغربية عمومًا - باعتبارها المسؤولة أولاً عن رفع أسعار التجزئة، بحيث إن خزاناتها تحصل على عائدات تفوق ما تحصل عليه الدول المنتجة للنفط الخام. لكن وزارة الخزانة في لندن رفضت هذا القول، وردّت بأن الزيادة في أسعار الوقود ظلت، منذ سبتمبر/أيلول على الأقل، "مرتبطة بعوامل غير ضريبية".

إلا أن ناطقًا باسم مقر رئيس الوزراء البريطاني، 10 داونينغ ستريت، ناقض زعم الوزارة هذا. وقال إن السياسة الحكومية عمومًا هي خفض الضرائب على الوقود عندما ترتفع أسعار النفط الخام. لكنه رأى أن "إحدى أكبر المشاكل الاقتصادية التي تواجهنا حاليًا تتمثل في العجز المالي الهائل الذي نعانيه، ولهذا قررنا رفع الضرائب على الوقود، في محاولة لا بد منها لخفض ذلك العجز".

من جهته، أشار البدري إلى أن أسعار النفط الخام الحالية "استثناء غير مألوف". وتوقع أن تنخفض الأسعار من 103 دولارات للبرميل في غضون الأسابيع القليلة المقبلة. معتقدًا أن "سقف 100 دولار نفسه لن يؤذي النمو الاقتصادي العالمي. لكن أي شيء فوق هذا يبرر الشعور بالقلق. أحيط علمًا بمخاوف المستهلك، لكن المشكلة لا تتعلق بإنتاج النفط نفسه، وإنما بالضرائب الحكومية على الوقود".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
70%
سعود العبدالله -

Gas tax in the UK amounts to more than 70%of the cost IE about 90 penny per each litter

بيت من زجاج
الرجل الوطواط -

بلغ فساد الحكومة والبرلمان أوجه في بريطانيا ختى بات استعمال أسباب غير مشروعة للتعيين والاتجار في البشر أبرز سماتها. حتى ما يعرف ببرنامج المنح الدراسية تشيفننج يستخدم للإيقاع بفتيات من دول نامية لاستغلالهن جنسيا حال وصولهن لبريطانيا كرقيق.

laugh
Ussama -

I just wanna say one thing HA HA HA

فساد حكومة بريطانيا
عبدالباري -

في الحقيقة يوجد فساد من الحكومة البريطانية في هذا الشأن وفي شؤون كثيرة. الضريبة الحكومية لبنزين السيارات تصل إلى 87 بنس أي بما يعادل تقريبا 80% من قيمة اللتر الواحد للبنزين وقد وصل الآن الى 1.28 باوند وهذا جنون وطمع. هذا ان دل على شيء فهو يدل على استعباد البشر في هذه الدولة التي جعلت الناس والمواطنين لديها عبيدا يعملون لدفع الضرائب للحكومة البريطانية الفاسدة. أوجه الفساد في الحكومة البريطانية متعددة على جميع الاصعدة ولا ينفع معهم سوى أن يعمل الشعب ثورة كما عملها ابطال تونس ومصر وأن يرموا بالحكومة البريطانية الفاسدة في السجون او البحار.

supporting isreal
supporting isreal -

ارتفاع الأسعار الجنوني هذا عقاب يعنى متعمد بـ الاهمال المتعمد او برمجه عقول رجال اعمال تجار جهله كل منهم من نفسه قرر يكون حاكم فى تخصصه مثل رئيس الجمهوريه ليس عن تأهيل حقيقى جامعى مخصص لمن يريد فى المستقبل يعمل رئيس جمهوريه

دول في اروبا
بوسالم ١ -

للذي لا يعرف هناك دول في اروبا تعتمد موازنتها في حدود 70% من الضرائب المحصلة من البترول.

..........
waleed209 -

........

الضرائب في بريطانيا
أحمد توفيق -

على الأقل دافع الضرائب في بريطانيا (عدا البترول) يدفع ما يدفعه وهو عالم بأن ما يدفعه سيعود إليه ولو بعد حين سواءاً عن طريق الرعاية الصحية أو العيش المرفه بعد التقاعد أو حتى عندما يشتري سيارة جديدة أو معدات لتخصم من ضرائبه أو حتى عندما يقوم بعمل دورات تعليمية تفيده في تنمية قدراته الوظيفية وهذا كله مخصوم من ضرائبه، ماذا يستفيد دافع الضرائب في الوطن العربي؟ أنا أتمنى أن تستفيد الدول العربية من نظام الضرائب في بريطانيا وتطبقه على دولها وشعبها بصورة حرفية، الضرائب في بريطانيا هي المنشط الأساسي لسوق التجزئة، فبدل أن تدفع ضريبة للدولة إذهب وأشتري من السوق وأخصم ذلك من ضرائبك والدولة ليس عندها مانع لأنه بالنهاية أحدهم سيدفع الضريبة عنك (الذي إشتريت منه سواءاً سيارة أو معدات إلكترونية أو غيرها وحتى أثاث المكاتب والديكور) وشكراً

ضرائب بريطانيا
عبد الله ابو هيثم -

الحكومة البريطانية تفرض ضرائب على كل شئ. الطعام, الماء , الالبسة , السيارة , البيت , الطريق , الوقود (للتدفئة , للسيارة , للطبخ) الكهرباء , ضريبة على تصليح السيارة , على المواد المنزلية و الكهربائية , على التأمين. احاول ان افكر بشئ لا يفرضون عليه الضريبة فلم اجد حتى الهواء يفرضون عليه ضريبة اذا كانت لديك سيارة. مع هذا كله لا اجد في الاسواق البريطانية سلعة منتجة في بريطانيا عدا الحليب و الالبان و اللحوم, و كل شئ آخر مستورد. في امريكا يمكنك العيش لمدة شهر بمبلغ لا يتجاوز الالف دولار اما هنا في بريطانيا فالالف دولار لا تكفي ايجار لشقة متواضعة. نصيحة لكل الشباب لا تذهبوا الى بريطانيا لاي سبب سواء سياحة او علاج و تجنبوا خاصة الذهاب الى بريطانيا لغرض الدراسة تستطيع الحصول على افضل تعليم او سياحة او علاج من امريكا او كندا او المانيا او غيرها من دول العالم المتقدم باقل من نصف السعر الذي تدفعه في بريطانيا لاسوا خدمة.