اقتصاد

الأسهم العقارية الأوروبية تفقد لمعانها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لم ينجح قطاع العقارات الأوروبي في الالتحاق بقاطرة الأسواق المالية الدولية التي تحقق، منذ مطلع العام، أداء جيداً. يكفي النظر، مثلاً، الى مؤشر "يوروستوكس 50" الذي قفزت قيمته 8.5 في المئة أو مؤشر (Spamp;500) الذي قفزت قيمته 5 في المئة منذ مطلع العام. ولو نظرنا الى الأسهم العقارية العشرين الأفضل، لناحية رسلمة شركاتها، لوجدنا، بسهولة، أن أسعارها تراجعت بمعدل 0.2 في المئة منذ مطلع العام.

برن: من جملة الشركات العقارية، الأبرز أوروبياً، يتوقف خبراء بورصة زوريخ للاشارة الى أن سهم شركة (Segro) البريطانية تراجع سعره 11 في المئة، منذ مطلع العام على عكس سهم شركة (Gecina) الفرنسية، وهي ثالث أكبر شركة عقارية أوروبية ذات رسملة ترسو على 5.5 بليون يورو، التي قفز سعر سهمها 11 في المئة. أما شركة (Unibail-Rodamco)، الأولى أوروبياً والتي تتمتع برسملة ترسو على حوالي 13 بليون يورو، فان سعر سهمها تراجع حوالي 3 في المئة منذ مطلع العام الجاري. بالنسبة لشركات (Klepierre) الفرنسية و(Corio) الهولندية والبريطانيتين (Land Securities) و(British Land) فان قيمة أسهمها زادت بنسبة 1.5 و0.16 و2.5 و2 في المئة، على التوالي.

في سياق متصل، تشير خبيرة الأسواق المالية ناتالي موزوميتشي الى أن حركة التداول التجارية العقارية، في البورصات الأوروبية، ضعيفة، راهناً، من جراء تواجدها في دوامة ذات قوتين متضاربتين في ما بينهما. من جهة، يأمل الكثيرون في انتعاش الأسهم العقارية، الأوروبية وغير، العام. من جهة ثانية، تنوه هذه الخبيرة بأن القلق يتفشى، في أوساط المشغلين العقاريين، بشأن امكان تحرك المصرف المركزي الأوروبي نحو اعادة رفع نسب الفوائد، التي بقيت، الشهر، كما الأشهر 20 الماضية، على واحد في المئة.

هذا وتتوقف الخبيرة موزوميتشي، أيضاً، للاشارة الى أن السياسة النقدية، للمصرف الأوروبي المركزي، ستتغير نظراً لتنامي التضخم المالي. ما يعني، آلياً، رفع نسب الفوائد التي ستؤثر على موازنات العديد من الشركات العقارية الأوروبية. علاوة على ذلك، تنوه هذه الخبيرة بأن العديد من المستثمرين، المؤسساتيين والخاصين، في منطقة الخليج والشرق الأوسط، يتابعون عن كثب أوضاع شركة (Unibail-Rodamco) بما أنهم اشتروا، في العام الماضي، كميات كبيرة من أسهمها. بالنسبة لأداء سهم هذه الشركة، العام، فانه (outperform) أي أنه سيكون أفضل بكثير من أداء الأسهم العقارية الأخرى، بأوروبا. أما على صعيد سعر السهم، فان الخبيرة تتوقع أن يرسو على 160 الى 165 يورو، في السهم، العام، أي 14 في المئة أكثر من سعره الحالي، الذي يرسو على 142 يورو تقريباً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف