اقتصاد

البنك الدولي يتبنّى استراتيجة جديدة لأفريقيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تبنّى البنك الدولي استراتيجية جديدة لأفريقيا بهدف مساعدة اقتصاد القارة على "الانطلاق".

واشنطن: أعلن البنك الدولي أنه تبنّى استراتيجية جديدة لأفريقيا بهدف مساعدة اقتصاد القارة على "الانطلاق". وجاء في بيان للبنك أن هذه الخطة "تشدد على ضرورة التركيز على ثلاثة مجالات رئيسة، وهي التنافسية والوظيفة، والنهوض ومقاومة الصدمات وكذلك الحكومة وقدرات القطاع العام".

وذكر البنك الدولي أنه يشدد على "البحث والاستقرار الاقتصادي وعلى الأسس الاقتصادية السليمة". وأوضح أنه يريد أن يساعد الدول الأفريقية "على تنويع اقتصادها وخلق وظائف خصوصًا للشباب الذين يتراوح عددهم ما بين 7 و10 ملايين، الذين يدخلون إلى الحياة العملية سنويًا" في القارة.

وأضاف البيان أن "هذا الأمر سيساهم في ردم الهوة بين الحاجات في البنى التحتية وبين الاستثمارات التي تصل حاليًا إلى 48 مليار دولار سنويًا تقريبًا، وستدعم الجهود من أجل تسهيل عمل المؤسسات".

وبعدما أشار إلى أن "القارة الأفريقية حيرت الأكثر تشاؤمًا مع أكثر من عشر سنوات من النمو الاقتصادي الصلب، ومع تخفيض دائم للفقر"، أكد البنك أن استراتيجيته "قد تساعد الاقتصادات الأفريقية على الانطلاق، وكما كان الأمر مع الاقتصادات في آسيا قبل ثلاثين عامًا".

وخلال ميزانيته للعام 2009-2010، التي انتهت مع نهاية حزيران/يونيو الماضي، قدم البنك الدولي لأفريقيا شبه الصحراوية مبلغ 13.9 مليار دولار، أي 19% من مجمل مساعدته في تلك السنة مقابل 17% للسنة التي قبلها بشكل قروض وهبات واستثمارات وضمانات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف