اقتصاد

نظام القذافي لا يزال يكسب ملايين الدولارات من عائدات النفط

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قال تجار ومسؤولون غربيون كبار في مجال النفط إن حكومة الزعيم الليبي معمّر القذافي مستمرة في تلقي مدفوعات لصادرات النفط الخام بقيمة تقدر بمئات الملايين من الدولارات. في وقت لا تستهدف فيه عقوبات المصرف الليبي ولا تؤثر على الشركات الليبية التي تم إدراجها خارج البلاد.


أشرف أبوجلالة من القاهرة: قال تجار ومسؤولون غربيون كبار في مجال النفط إن حكومة الزعيم الليبي معمّر القذافي مستمرة في تلقي مدفوعات لصادرات النفط الخام بقيمة تقدر بمئات الملايين من الدولارات.

وما زالت تلك المدفوعات تُحَوَّل إلى مصرف ليبيا المركزي، ويُحتَمل أن تكون تحت سيطرة القذافي المباشرة، في وقت لا تستهدف فيه عقوبات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي المصرف الليبي ولا تؤثر العقوبات الأميركية على الشركات الليبية التي تم إدراجها خارج البلاد، على حسب ما ذكرت اليوم صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية.

في السياق عينه علمت الصحيفة أيضاً أن ليبيا قامت بشحن صادرات نفطية تزيد قيمتها عن 770 مليون دولار على مدار الأسبوعين الماضيين. ولفتت إلى أن الصادرات تعرضت لحالة من التراجع، بعدما أوقف أصحاب الناقلات تعاملهم مع ليبيا، علماً أن الشركات الصينية والهندية مازالت تشتري النفط الخام من هناك.

ومضت الصحيفة تقول إن استمرار استفادة نظام القذافي من عائدات الصادرات النفطية يأتي في الوقت الذي تفرض فيه قوى غربية سلسلة من العقوبات التي تهدف إلى إجبار الزعيم الليبي على التنحّي.

وأوردت الصحيفة في هذا الصدد عن مسؤولين في مجال النفط وسماسرة بحريين قولهم إن ليبيا قامت بتصدير ما يقرب من 570 ألف برميل يومياً في آخر أسبوع من شهر شباط/ فبراير الماضي، عندما بدأت الاضطرابات، وشحنت ما يقرب من 400 ألف برميل يومياً هذا الأسبوع. وبموجب الأسعار الحالية، فإن إجمالي ما تم تصديره من نفط خلال هذه المدة يُقدّر بـ 770 مليون دولار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هيئة كبار العلماء
shii Democraty -

حرمت هيئة كبار العلماء في بيان لها اليوم، التظاهرات والخروج عن منهج الجماعة الذي يعد من أصول الإسلام.

supporting Isreal
supporting Isreal -

المتمردين فى بلاد العالم بيعملوا صلح مابالنا ان كان القذافى صحاب حق كـ رئيس دوله من حقه يمسكها او يجمعها لا تنفرط من هنا قد يخرج من ليبيا و لا يحاكم

supporting Isreal
supporting Isreal -

القذافى لا يهزم فى ليبيا امكانياته كبيره و تربيه ايضا تختلف عن تربيه فى العراق من هنا يجب الاهتمام من اليونسكو بالتربيه على احترام قوانين البلاد و الولاء لـ الهيئات الدوليه يعنى الشغل مثل ضابط الاسلكى لا شئ اسمه مصر فى الشغل بطرس بطرس غالى ولائه سبب تركه الامم المتحده و من النظام العالمى ليس وقت كشف اسرار و السماح له يعمل بعداله يعنى حتى لو هو عادل لن يسمح له

طيار سوري وليبي .
جمو روباري . -

طيار سوري وآخر ليبي في الطائرة التي تقصف الثوار الليبيين!!قال تقرير مصور لقناة التلفزيون الفرنسي(فرانس 2) أن طيار سوري الجنسية وآخر ليبي الجنسية كانا على متن الطائرة الحربية التي تقصف الثوار في ليبياوأظهر التقرير الذي بثته القناة، أن الدفاعات الأرضية التي بحوزة الثوار قد تمكنت من اسقاط طائرة حربية في الصحراء الليبية. ولدى توجه كاميرا القناة مع الثوار لموقع اسقاط الطائرة، شوهدت أشلاء طيارين قتيلين مع أجزاء الطائرة المتحطمة على الأرض. وأظهرت أوراق الطيارين القتيلين أن أحدهما سوريّ والآخر ليبيّ. وذلك بحسب مراسلة فرانس 2.