اقتصاد

البنك الدولي يتوقع نموًا بنسبة 4.4% لروسيا في 2011

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

توقع البنك الدولي نموًا 4.4% في 2011 في روسيا لكنه دعاها إلى تطبيق إصلاحاتها.

موسكو: توقع البنك الدولي نموًا بنسبة 4.4% في 2011 في روسيا، لكنه دعاها إلى تطبيق إصلاحاتها حتى لو إن أسعار النفط شهدت ارتفاعًا جديدًا.

وكتب البنك الدولي في بيان الأربعاء "بعد نمو بنسبة 4% في 2010، من المتوقع أن يرتفع إجمالي الناتج الداخلي بنسبة 4.4% في 2011، على أن يرتفع أيضًا الاستهلاك الداخلي".

وفي تقريره السابق الذي صدر في تشرين الثاني/نوفمبر، كان البنك الدولي يتوقع نموًا بنسبة 4.5% في 2011. واعتبر البنك الدولي أن ارتفاع اجمالي الناتج الداخلي سيحفزه "ارتفاع النمو لدى اهم شريك تجاري لروسيا، اي اوروبا الغربية، وارتفاع اسعار النفط"، مشيرًا الى انه يتوقع نموا بنسبة 4% في العام 2012.

لكن البنك الدولي كتب "حتى لو ان تأثير (ارتفاع اسعار النفط) على المدى القصير سيكون ايجابيا للصادرات والعائدات النفطية لروسيا، فان الاكتفاء الذاتي لن يكون متاحا". واضاف ان "التحدي هو الاستمرار في الاصلاحات".

وتسجل اسعار النفط الخام ارتفاعا جديدا، مدعومة بالتوترات السياسية في العالم العربي والازمة النووية في اليابان. وبعدما تأثرت روسيا بالازمة العالمية في 2009، جعل الرئيس ديمتري مدفيديف من "التحديث" اولوية لولايته، داعيًا الى تنويع اقتصاد البلاد الذي يعوّل كثيرًا على تصدير المحروقات.

واعتبر البنك الدولي أن "خطة الحكومة بخصخصة اقسام صغيرة من بعض المؤسسات الاستراتيجية وبيع أسهم غير استراتيجية في مؤسسات أخرى هي أحد أهم الإصلاحات في السنوات الأخيرة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف