اقتصاد

وزير فنزويلي: أوبك مهددة بالزوال بسبب النزاع في ليبيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هافانا: إعتبر وزير فنزويلي أن العملية العسكرية التي يشنّها التحالف الدولي في ليبيا هدفها السيطرة على نفط هذا البلد، وهي تشكل "خطرًا هائلاً" على بقاء منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك".

وقال وزير الطاقة الكهربائية في فنزويلا علي رودريغيز، الذي ترأس منظمة اوبك بين العام 2000 و2002 في مقابلة مع موقع كوباديبايت الحكومي الكوبي، ان "الهدف الاساسي للتحالف الامبريالي هو السيطرة على النفط الليبي، ليس فقط بسبب نوعيته، بل ايضًا بسبب الوضع الجغرافي لهذا البلد القريب من اوروبا".

وأضاف المدير السابق لشركة النفط الفنزويلية العملاقة "بي دي في اس اي" ان الازمة الليبية الراهنة تشكل "خطرًا هائلا" على بقاء اوبك التي ومنذ العام 1960 تأمل واشنطن بزوالها، على حد قوله.

واعتبر الوزير الفنزويلي، الذي تعتبر بلاده المصدر الاول للنفط في اميركا اللاتينية والعضو في اوبك، ان التدخل العسكري الغربي في ليبيا تم لأن "الأخيرة كانت احدى الدول التي عارضت مع فنزويلا" الحوار بين منتجي الطاقة ومستهلكيها، وهو حوار وصفه بالهجوم الاميركي النهائي "لخنق" اوبك.

واعتبر رودريغيز أن زوال أوبك "سيشكل صفعة كارثية لسيادة الدول النفطية"، وستكون له تداعيات "أبعد من النفط".

وكان الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز حليف الزعيم الليبي معمّر القذافي أعلن خلال زيارة الخميس الى بوليفيا ان عمليات القصف التي يقوم بها الحلفاء في ليبيا "جنون (...) يستحق مأوى للمجانين" و"يهدد السلام في العالم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انشاء الله تزول هذه
طارق حسن -

انشاء الله تزول هذه المنظمه ويرخص البترول ويرخص كل شيء من مستلزمات الحياه والانسان

انشاء الله تزول هذه
طارق حسن -

انشاء الله تزول هذه المنظمه ويرخص البترول ويرخص كل شيء من مستلزمات الحياه والانسان