اقتصاد

البنك الدولي يدعو القادة العرب إلى الإنفتاح

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعا رئيس البنك الدولي اليوم الأربعاء قادة الدول العربية إلى الإنفتاح للوقوف بوجه المشاكل الاقتصادية والاجتماعية.

واشنطن: دعا رئيس البنك الدولي روبرت زوليك الاربعاء قادة الدول العربية الى الانفتاح للوقوف بوجه المشاكل الاقتصادية والاجتماعية تحت طائلة مواجهة ثورة شعوبهم.

وقال زوليك في خطاب في واشنطن "لقد حاولت الانظمة" في شمال افريقيا والشرق الاوسط "التستر على ارتفاع البطالة بمزيج من القمع السياسي والتوظيف في القطاع العام ودعم اسعار المواد الغذائية والبنزين وغيرها من السلع الاساسية".

ولاحظ "ان هذه الاجراءات اشترت الوقت لكن ليس اكثر. وهذه الاجراءات الباهظة التكاليف وغير الفعالة، غذت المحسوبية لا الاحتياجات، والزبائنية لا التنافسية والفساد لا الراسمالية".

وراى ان احلال الديموقراطية في الدول العربية قد لا يكفي.

واعتبر ان "شرعنة المؤسسات واعطاء السلطة للمواطنين قد يحدث فارقا كبيرا. لكن المواطنين يحتاجون كذلك الى الوظائف".

واعتبر رئيس المؤسسة التنموية ان "الواقع هو ان الوظائف ستكون نادرة على المدى القصير، بينما ستزدهر السياسة. ونعرف ان افضل حماية اجتماعية مع الوقت هي الحصول على عمل".

ونصح زوليك قادة الدول العربية "باخذ العبرة" من الثورة التونسية في كانون الثاني/يناير والتي كان احد اسبابها انتحار عاطل عن العمل تحول الى بائع متجول اضرم النار في نفسه، بعد مصادرة بضاعته.

وقال "ان موت (محمد) البوعزيزي اسقط نظاما عمدت وسائل اعلامه الحكومية الى وصف هذه الماساة طيلة ايام بانها مجرد حادث. لقد اكتشفنا ان في تونس عشرات الالاف مثل البوعزيزي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
supporting Isreal
supporting Isreal -

البنك الدولي يدعو القادة العرب إلى الإنفتاح الرد على هذا بـ قوانين موحده فى العالم و بطاقه دوليه تسمح بكتاب البيانات كلها واضحه و الموظف الذى يعمل فيها مهنى مراقب و ليس يقال للساكن او السكان اشتكى بالمراقبه بيتدلع يصل بالاتصال يقال له اخرج من مكتبه خذه شلوط فى قفاه امام الناس لتفهم اننا جادون او لغه انجليزى بريطانى دوليه مستوى حد ادنى لمن يستخرج البطاقه فيه يجيد الحياه فى العالم اجتماعيا يعنى قوانين الحياه العامه فقط يعرفها و هؤلاء لهم الحدود مفتوحه لا تأشيره و اخر له تأشيره و لا يجيد هذه الحياه و ليس منفتح و مفوض رئيس الجمهوريه هو بالنسبه له الاب اما بالنسبه لى انا موظف لا اعرفه و لا اعرف اخباره هكذا من هو تاتا تاتا مع نفسه