اقتصاد

الوليد بن طلال في القاهرة قريبا لحل الخلاف حول توشكي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

علمت "إيلاف" أن رجل الأعمال السعودي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز سيتوجه خلال الأيام القليلة المقبلة إلى القاهرة للالتقاء بوزير الزراعة المصري وعدد من المسؤولين المصريين بهدف التوصل إلى حل للخلاف الناشب بين الطرفين حول أراضي توشكي المملوكة للأمير السعودي خصوصا بعد صدور قرار النائب العام المصري بالتحفظ عليها.

وقالت أنباء صحافية مصرية إن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية رفضت المقترحات الثلاثة التي تقدمت بها شركة المملكة للتنمية الزراعية والمملوكة للأمير الوليد بن طلال بشأن حل أزمتها مع الحكومة المصرية حول مساحة المائة ألف فدان المخصصة له في توشكي.

وأكدت مصادر الوزارة أن المقترحات الثلاثة التي تقدمت بها الشركة لا يمكن قبول أحدها على الإطلاق، وقالت إن الاقتراح الأول الذي يتمثل في إعادة الأرض بنسبة %100 يأتي في مقابل سداد الحكومة مبالغ طائلة تؤكد شركة الوليد إنفاقها على أعمال الاستصلاح وإنشاء البنية القومية، والمقترح الثاني الذي يطالب بإعادة 50 ألف فدان فقط واحتفاظ الشركة بباقي المساحة لأنه يعني تجميد 50 ألف فدان لمصلحة الشركة خاصة أنها غير جادة لأعمال الاستصلاح والاستزراع.

أما المقترح الثالث الذي يفترض طرح اسهم شركة المملكة للاكتتاب للمصريين فهو غير مقبول لان الأرض من الأساس تحت التحفظ ولا يحق للشركة طرحها للاكتتاب العام.

واقترح الجانب المصري مقترحين لا ثالث لهما، الأول إعادة 90 ألف فدان واحتفاظ المملكة بعشرة آلاف فقط خاصة أنها لم تستصلح سوى ألف فدان فقط من المساحة كلها، والمقترح الثاني إعادة الأرض بالكامل للحكومة ودون مقابل في إطار العلاقات الوطيدة بين مصر والسعودية التي يؤكدها الأمير الوليد بن طلال وحرصه عليها وهو ما دفعه إلى التأكيد على عدم اللجوء إلى التحكيم الدولي ضد مصر مهما كانت النتائج.

وتقول مصادر من داخل شركة المملكة إن الوليد تلقى توجيهات من القيادة السعودية تقضي بإنهاء الخلاف مع الجانب المصري بما "يحقق مصلحة الاخوة في مصر انطلاقا من العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عشره على عشره
يوسف سيد -

عشره على عشره قرار الحكومه المصريه اشمعنا ان احنا بينا وبين السعوديه علاقات طيبه ان احنا نتنازل عن الارض لانى خدها عشان يبيعها مش يستصلحهاوكل ده معاه ولم يسطصلح غير1000 فدان ايه الفلوس خلصت منه ولا يمكن تعب لاه احنا نسطصلحا بمعرفتنا وان لم نسطصلحا يبقى ارضنا معانا وطالما ان القانون يدينا الحق ونص العقد بيقو انه وخدها للاستصلاح ومسطصلحشى يبقى ده من حقنا ناخد الارض ومن يفعل غير ذلك يبقى متواطئ على الدوله وبيع ارضها وانا شايف ان دى فرصه وجت لحد عندنا منفرتش فيها

الاقتراح الاول لمصر
مصري -

اوافق علي الاقتراح الاول المصري حتى لايكون لاحدحتى لو المملكه اي خير علي الثوره فهي كانت من اول المعارضين... بشرط مراقبة جدية زراعة العشرة الاف فدان واذا ثبت عدم جدية الزراعه في خلال سنه يتم سحب الارض...لك الله يامصر ... وحسبنا الله ونعم الوكيل

مصر ام الدنيا
اشرف عبد الواحد على -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاجرءات التى تما فى عقد بيع 100فدان باطل بكل الميقايس لانه تم بين نظام فاسد وتم تغيره بثورة عظيمة هزلت العالم كله وبتالى يتم تغير اى اتفاق او عقد او معاهدة مع النظام المخلوه اضرت بمصلحة مصر وشعبها واصبح الارض ملك لمصر وعلى المضر اللجوء الى محكلمةالدوليه والعين بالعين يا طلال الزى لا يهمك الا مصلحتك فقط ولا يهمك شعب مصر وبااهلها حسبى الله ونعمة الوكيل

لا لسرقة اراضي مصر
ابن سيناء المعازي -

لا للتملك اي ارض مصرية لاي دولة مهما كانت ارض مصر للمصريين المحترمين 100 الف فدان في احنا ليه يعني من اي اساس خدها الراجل ده والله لو جلس فيها لكل القبائل المصرية ثوف نحتل هذة الارض ونطردة بالقوة هذا الارض ماخوذة من النظام السابق الي كان يبع في اراضينا الحبيبة لا لاي شيء يخرب مصر لا لاي ارض لغير المصريين تحيا مصر فوق الجميع

شعب الله المحتار
pvhln ghjfvgbb -

ههههههههه فرعون لن توقعو بين مصر والسعودية وفلسطين عربية انتم من اى بلد فى كل البلاد التيه التيه انتم وقعتو فى القوم الجبارين هههههه

مصر
الى 1و2و3 -

الاخوة الاعزاء في مصر الحبيبة يبدو لي ان هناك الكثير من الناس يفتقد الى الالمام بالبيئة الاستثمارية والتغييرات الجيوسياسية ويرى البعض ان من حق مصر أخذ أو تأميم استثمارات أجنبية سواء كانت لسعوديين الذين يعدون أكبر المستثمرين في مصر أو غيرهم. الوليد بامكانه التنازل عن الارض ومن حقه استرجاع الاستثمارات التي قام بها في الارض ولو قامت مصر سواء الحكومة أو الثورة بتأميم الاستثمارات فهذا انتحار اقتصادي وسينتهي المطاف بخروج الاستثمارات الاجنبية التي تقوم عليها صناعة السياحة على سبيل المثال خصوصا مع تزايد المنافسة الاقليمية على استقطاب السياح وكذلك الاستثمارات الاجنبية. مصر يوجد بها الكثير من العقلاء والاقتصاديين ولكن المشكلة هي أنهم لن يستطيعوا عمل اي شيء لان المطالبات تكثر والناس تطلب المستحيل مما يجعل البيئة الاستثمارية غير مستقرة اطلاقا. دول الخليج لديها استثمارات هائلة في مصر والمستثمرين الان في لحظة ترقب حاسمة لكل ما يجري هناك والاصوات التي تقول ان هذه الاستثمارات كانت في عهد النظام السابق, فلا ننسى ان هذا النظام كان طوال ال30 سنة هو النظام الشرعي لمصر حتى اسقطته الثورة ونزوح الاستثمارات لن تفيد مصر كاقتصاد ولا مصر كمصريين وبالتالي حتى الخليجيين يترقبون التغييرات الان فان كانت ليست في مصلحة استثماراتهم فبعد اذا سيتم الضغط على مصر لحماية الاستثمارات او سحبها وعندئذ حتى الشركات العالمية الكبرى لن تقوم باي استثمارات لانها في النهاية جزء منها استثمارات خليجية. وزير المالية رضوان وكذلك رئيس الوزراء شرف يدركون أهمية العلاقات مع السعودية والخليج عموما اقتصاديا وسياسيا وأمنيا وعليه فلا أرى أن مصر كدولة ستغير في استراتيجيتها الاقتصادية او الامنية وربما السياسية ولكنها ستطور الاليات فبدلا من أن تكون الفائدة فقط لرجالات النظام ستكون لمصر. والسلام

اسجنوه
خالد -

اسجنوه وفكونا منه، صاحب قناة روتانا، ومسقط سوق الاسهم. السعوديون يريدون ابعاد الوليد بن طلال

كم ستدفع ياسيدي
هناء -

ياسمو الامير دفعت الملايين لنيويورك بعد حادث 11 سبتمبر لان لك فيها مشاريع فكم ستدفع لمصر. الكل يعرف مدى كرمك اين توجد مصالحك. الله يوفقك ويزيد نعمتك لتصرفها مثل مانعرفك بالعقل.

نتيجة الذل
شخبوط -

يبدو من كلام المصريين هذه الأيام أنهم كانوا فعلا يعانون من إذلال حكوماتهم لهم .. ويطغى على خطابهم هالة الأنا الأعلى والأنا الأهم والأنا الأقوى والأنا القادر .. وكأني بهم ينفثون الغضب بما يعبر عن حالة نفسية مضطربة تسعى للتشفي من الآخر بأي طريقة في مسعى لعلاج عاهات تراكمت خلال عقود من الإذلال والتهميش من قبل نظام عبدالناصر ومن تبعه.

أنا غير متفائل
هشام -

المد الثوري الذي تعيشه مصر الآن يوجهها في الإتجاه الخاطئ تماما. افتعال المشاكل مع السعودية دون داعي، ارتماء في أحضان إيران دون وعي، التشفي في مسئولين سابقين، استهداف استثمارات الخليجيين، تشجيع الثورات في أي مكان حتى لو كانت طائفية. في الحقيقة مصر تتمرد على نفسها وتتجه بلا وعي.