اقتصاد

مجموعات شبابية فلسطينية تستغل فايسبوك للمطالبة بوظائف

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يبدو أن فايسبوك هو المتنفّس الوحيد للشباب في غزة للتعبير عن رغبتهم في الحصول على وظائف رسمية تمكّنهم من الحصول على حياة أفضل، بعدما سئموا البطالة المقنّعة، فبدلاً من أن يتظاهر الشباب في الساحات العامة، ويرفعوا الشعارات المطالبة بحقهم في العمل، لجأوا إلى الإنترنت.واتجهوا لإنشاء مجموعات للتعبير عن واقع بائس يعيشوه، ولإيصال صوتهم إلى السلطات الحاكمة.

غزة: واحدة منالمجموعات الفلسطينية على فايسبوك، التي تطالب بإيجاد وظائف للشباب، كانت بعنوان "سيدي الرئيس أريد وظيفة منشان الله"، أنشأها الشاب أحمد بدران عبد ربه 24 عامًا، حيث لم يخجل من طلبه الوظيفة، فقد كتب على صفحته "في البداية يتجاهلونك.. ثم يستهزئون بك.. ثم يحاربونك.. ثم تنتصر"، وكتب أيضًا "يا بنادمين.. إللى في إيدكم الوظائف.. إذا استدعتكم قدرتكم على ظلم الناس فتذكروا قدرة الله عليكم".

"أحمد عبد ربه" أحد الشباب الذين يطالبون بوظائف عن طريق فايسبوك

شخص آخر كتب على صدر الصفحة "بدي أشتغل يا الله .. بدي أتجوز .. بدي أصرف عحالي .. بدي أبني مستقبلي .. بدي أعيش حياتي مرتاح.. بديش أطلع أتغرب عشان ألم شوية فلوس بالبهدلة.. بدي أتبهدل في بلدي عشان ما أتشرشح برة وأنذل للعالم، وأضاف "بعشق غزة وأهلها .. بس دخيل الله شغلونا يا عالم".

وأشار آخر على الصفحة نفسها مستهزئًا بالحالة التي وصل إليها الفلسطينيون في توظيف الشباب فكتب: "إعلان وظيفة - مطلوب وزير سابق ليعمل لدينا سائق،متخرج حديث وخبرة لا تقل عن خمسين سنة في المجال.. ندعم فئة الشباب".

صورتي تدل على مصداقيتي في طلب الوظيفة

"أحمد" 24 عامًا، هو واحد من عائلة بسيطة مكونة من 6 شباب و3 فتيات،ما زال يأخذ مصروفه الشخصي من عائلته "300 شيكل كل شهر"، وهو من معاش والده، الذي توفى عام 2009، تخرج أحمد من الجامعة عام 2008 في تخصص شبكات الحاسوب والإنترنت، إلتقته "إيلاف" لتتعرف إلى الدوافع وراء إطلاقه هذه الصفحة.

فقال "كسرت حاجز الخوف، وأنشأت الصفحة، ووضعت صورتي الشخصية كي يكون هناك مصداقية، ولأنني أخذت الأمر بجدية، وكي لا يعتقد البعض أنها مثلاً من باب المزاح، لأنني فعلاً أحتاج وظيفة، وكثيرًا ما طلبت من أصحاب المؤسسات أن يختبروني في مقابلة على الأقل، كي أعبّر عن نفسي وخبراتي، وإن لم أصلح للعمل فليطردوني".

وعن سبب تخصيصه الرئيس محمود عباس في طلبه الحصول على وظيفة، أوضح "لأنه رئيس الشعب الفلسطيني ويمثلنا في المحافل الدولية، وأحمد الله أن لنا رئيس واحد، وليس اثنين، كما هو حال الحكومتين، ولو خاطبت حكومة دون غيرها، فإنني بذلك أعزز الإنقسام".

وبيّن أحمد أن لديه أخًا اسمه سهيل، 34 عامًا، حصل على شهادة بكالوريس في تخصص علم الإجتماع، ولديه خبرة طويلة في مجال دراسته، كما يقول، وهو الذي دفعه لإنشاء الصفحة على فايسبوك، لأنه عاطل من العمل كأخيه، رغم تقديمه أوراقه إلى كثير من المؤسسات على أمل الحصول على عمل".

وأكد أن شبح الخوف يسيطر عليه، فقال "أخشى أن يحدث معي كما حدث مع أخي، لأنني لم أحصل على فرصة حتى الآن، كي أؤسس نفسي على الأقل".

غياب تفاعل الشباب بسبب إحباطهم ويأسهم

سألت"إيلاف" عما إذا كان لأحمد خبرات تؤهله للعمل، فقال "لدي خبرات كثيرة، فقد عملت في شركة جوال لمدة 6 شهور في خدمة العناية بالزبائن، ضمن مشروع للإتحاد الأوروبي بعدما نجحت في الإختبار، وأثبتت كفاءتي، ولكن المشروع انتهى، رغم أن شركة الجوال خاصة، وبإمكانها توظيف المميزين ومن لديهم خبرة، ولكن ذلك لم يحدث لأنني اكتشفت أن العمل فيها هو من خلال الوساطة والعائلات".

صورة أخذها الفلسطينيون من المنتديات المصرية مع إضافةبعض اللمسات

وأضاف "عملت وتطوعت في الإتحاد العام للمراكز الثقافية كمدخل بيانات، وأيضًا في الجامعة الإسلامية لفترة وجيزة، وإنتقلت إلى العمل في مركز للكمبيوتر كمتدرب لمدة سنة كاملة، ولم يتم توظيفي بشكل رسمي في أي شيء، وكثيرًا ما كنت أتقدم إلى وظائف ولكنني لم أحصل عليها، ووجدت أن من يبحث عن وظيفة لا بد أن يكون لديه وساطة أو أي شخص يسانده أو حتى مصالح متبادلة، فمثلاً عندما تنشر المؤسسات غير الحكومية إعلانات وظائف، فإنها تنشرها كي تظهر مصداقيتها أمام المانحين، ولكن في الحقيقة تكون الوظائف محجوزة لأصدقاء وأقرباء العاملين".

وتابع قائلا "الإنقسام كان ولا زال سببا أساسيا في عدم حصولنا على وظائف لأنه لو لم يكن هناك انقسام لما تطلعت فتح وحماس إلى الإنتماء السياسي في التوظيف".

وأشار أحمد إلى أنه سيستمر في طرح موضوع الوظائف للشباب، وأكد أنه لن يغلق الصفحة على فايسبوك، حتى لو حصل على عمل، لأنه ليس الوحيد العاطل من العمل، بل حالة من الحالات، كما يقول، وأضاف "لقد طلبت من الشباب أن يكون مطلبنا للحصول على وظيفة بشكل مؤدب، ولهذا السبب خاطبت الرئيس قائلاً: سيدي الرئيس، ولم أقل أبو مازن أو محمود عباس".

وبيّن قائلاً "لقد دعوت كل الشباب إلى النزول إلى الشارع في اليوم العالمي للعمال، للتعبير عن غضبنا والمطالبة بحقنا في الحصول على وظائف".

ويلاحظ أحمد أن "الشباب لا تتفاعل مع الموضوع نظرًا إلى حالة الإحباط التي وصلوا إليها من كثرة التقديم على وظائف، واليأس وانعدام الأمل، فترى أحد الشباب يقول على الصفحة "والله لو إني بدور على واحد ضائع كان لقيته".

وقال أخيرًا "لو أن هناك نية لدى الرئيس والحكومتين أيضًا بأن يتابعوا شأن الشباب لوصولوا إلينا وسألوا عن أحوالنا".

"فايسبوك" هو المتنفس النهائي للشباب

الخبير الإقتصادي والمالي الدكتور خالد أبو القمصان قال في حديثه "لإيلاف" "الفلسطينيون الآن أمام عوامل مهمة، أبرزها مستقبل الشباب، في الوقت الذي حوّلت فيه حالة الإنقسام على مدار السنوات الماضية المجتمع من مثقف إلى مجتمع أزمات، وأصبح المجتمع ينتقل بالفعل من أزمة إلى أخرى".

ورأى أن "الحكومتين لا تأخذان في عين الإعتبار أعداد المتخرجين، وتدفقهم إلى سوق العمل، الذي يواجه مشكلة كبيرة، والذي يحتاج فعلاً استقرارًا سياسيًا، وهو غير مهيأ لذلك".

وأشار قائلاً "كان هناك مشهد محزن آلمني شخصيًا عندما شاهدت طلابمتخرجين يصطفون طابورًا ينتظرون دورة بطالة يقومون من خلالها بتنظيف شوارع غزة". وتابع "لا يمكن لأحد أن يبحث عن حلول، وذلك لعدم وجود برنامج ورؤية واضحة مستقبلية لدى الجميع".

واستذكر أبو القمصان قائلاً "كان هناك 127 ألف عامل يعملون في إسرائيل، وكان ذلك مصدر رزقهم الوحيد، ولكن عندما جاءت السلطة، فاقت البطالة الحدود، واستمر تدهور الوضع إلى يومنا هذا، واصطف أبناؤهم إلى جانبهم، وأصبح الجميع من دون عمل أو معيل".

وتوقع أن "تكون هناك أزمة حادة جدًا وأكثر تطرفًا، إذا لم يأخذ الجميع على عاتقه تشغيل هؤلاء الشباب، وبحث مستقبلهم ومقومات حياتهم، ويخشى أن يكون فايسبوك هو المتنفس النهائي للشباب".

وأضاف "الهجرة إلى الخارج أزمة لا يمكن أن نغفل عنها أيضًا، فالشباب الفلسطيني أصبح يبحث عن بدائل خارج قطاع غزة، حيث إننا نتحدث عن 37 ألف فلسطيني هاجروا إلى الخارج، و20 ألف ينتظرون الخروج، و70 ألف يرغبون في الهجرة، وهؤلاء مسؤولية جماعية.

الفساد يلعب دورًا في تدهور الوضع أكثر

وبيّن أبو القمصان أنه "ما إذا ما كانت فتح وحماس جدية في المصالحة واستمر الإنقسام خلال السنوات العشرالمقبلة فإن ذلك سيخلق مشاكل اجتماعية خطرة جدًا، وأيضًا فإن عدم توظيف الحكومتين جهودهما لإعادة ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني بشكل دقيق سيخلق تراكمات، وبالتالي سيزيد من المشكلة".

وأوضح أن "الحكومة في غزة لديها منظور خاص بها، وكذلك الضفة، ولا شك أن الإنتماء السياسي يلعب دورًا في عملية التوظيف، ومع ذلك على الحكومة في رام الله أن تعي بأن الوطن واحد وغير منفصل، وأن المجتمع هو فلسطيني وليس سياسيًا في الأصل".

وقال إن "الحكومتين في غزة والضفة تتحملان المسؤولية الكاملة عن المتخرجين من الجامعات، وأضاف "إذا استمرت الحكومتان بالتعنّت وعدم الوصول إلى حلول جذرية، وعدم دمج الشباب في المجتمع بحجة الموازنة المالية والأزمات المتتالية وإسرائيل وعملية السلام والوضع الدولي والعربي، فسيتأزم الوضع أكثر".

وأكد أن "الإقتصاد الفلسطيني خصب وقابل للإنتعاش، لو كانت هناك خطط وبرامج، ولكن الأحداث المتلاحقة ووجود الفساد أدى إلى تدهوره".

وأشار أبو القمصان إلى أن "الأزمات السياسية والثقافية، مهما استمرت، فإنها حتمًا ستنتهي مع الوقت. أما أزمة الثقافة فلا يمكن أن تنتهي، وهنا الكارثة".

ليس كل الشباب ضباط وعساكر

الشاب فادي بخيت، وهو متخرج لغات وترجمة من جامعة 6 أكتوبر في مصر منذ عام 2004، لم يحصل على وظيفة حتى الآن، قال لـ"إيلاف" إن "الإنضمام إلى الصفحة التي أطلقها أحمد تعني أننا جميعًا نعاني المشكلة عينها، وأضاف "لقد تطوعنا في كثير من المؤسسات، ولكن دون جدوى في أن نحصل على وظيفة هنا أو هناك".

وأشار بخيت إلى أن "بعض الشباب يضطرون إلى العمل في مجالات مختلفة عن تخصصهم، الذي درسوه في الجامعة كي تسير حياتهم، ولو بأقل القليل". وأضاف "الوظيفة الوحيدة الموجودة والأكثر شهرة هي العمل في العسكرية، ونحن لا نريد العمل كعساكر وضباط، فيجب أن لا يعمل كل البلد في العسكرية، لأن هناك تخصصات ومجالات أخرى، ولدى الشباب مهارات، ولكن الفرص غير متاحة".

ورأى أنهم أصبحوا ضحايا للوظائف والمشاريع المؤقتة بعقود غير ثابتة، حيث يقول "مدة هذه المشاريع غالبًا ما تكون شهر أو شهرين، وإن طالت تصل إلى 6 شهور، فأنا لم أعمل في مجال تخصصي سوى 3 شهور منذ عام 2005 وحتى 2011".

واعتبر بخيت أن "هذه المشاريع هي مسكنات للشباب ودمار لمستقبلهم، في الوقت الذي أصبح فيه الشباب عالة على المجتمع وعلى الأسرة أيضًا".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خاص للكاتب
أوتار -

تساؤل للكاتب مالقيت كلمة الطف من استغلال الشباب للفيس بوك كأنه الشباب تستهلك اموال الدولة مو معنا الفرصة متاحة لالك كمراسل وكمان شووي موظف وكالة ... تتلاعب في العبارات كما تشاء عفكرة انا ماقرات المقال كله بس وقفت عند هالكلمة

العدالة الغائبة
د محمود الدراويش -

طبعا هؤلاء الذين سرنا في ركابهم وقدمنا الضحايا والدماء والعذاب من اجل ثورتهم حولوا مجتمعنا الفلسطيني الى جماعات وفصائل وحركات ,,, ولو كانت هذه الفصائل حررت شبرا واحدا لكنا قبلنا بهم سادة وجملناهم على رؤوسنا ولهثنا لهم بالدعاء وخرجنا كل يوم للشوارع لنهتف بحياتهم ونمجد نضالهم وبطولاتهم واقمنا لهم النصب هنا وهناك ودبجنا فيهم القصائد والمدائح !! لكن هذا لم يحدث فالسادة المتربعون على صدورنا دمروا شعبنا في الخارج اولا عندما خاضوا معاركهم بعيدا عن فلسطين , وعندما تصرفوا بطيش وعنجهية وانحطاط في الاردن الشقيق وفي لبنان ونحن نعرف جميعا تبعات اعمالهم وصبيانيتهم في هذين البلدين وما لحق بشعبنا من اذى ودماء وضحايا وقهر وتضييق حتى يومنا هذا , وتصرف هؤلاء بخسة لا تتفق مع الثوار وطلاب التحرير عندما وقفوا الى جانب احتلال الكويت الشقيق والنتيجة طرد مئات الاف الفلسطينيين من دول الخليج وفرض بؤس وعذاب وفقر عليهم ,, واليوم يعيث صبية فتح ومجاهدي حماس فسادا وانحطاطا ويقسمون شعبنا بين فئتين ضالتين ,, فان كنت من حماس فلك وظيفة ومقدس ومفضل في غزة وان كنت من فتح فانت بطل مغوار ومحرر اشم !! لك وظيفة ومخصصات واولوية في الضفة ,, وهؤلاء واولئك يتصرفون باعتبارهم وحدهم هم الشعب والوطن والقضية وهم لا يمثلون الا انفسهم ,,, هؤلاء في الحقيقة هم اقزام شعبنا المقدسون !!,, وهؤلاء هم العابثون بقضيتنا وكرامة شعبنا ,,, ابناء الابوات في كلا الجانبين مبجلون ولهم كل التسهيلات والمنح الدراسية في الداخل والخارج ولهم فرص العلاج ولهم الاهتمام والرعاية والوظائف ولهم كل شيء في بلادنا ,, اما بقية ابناء شعبنا فلهم الله ولا يعدونهم مواطنين فهم مهمشون فالمجد لابن فتح كما يهتفون والتعظيم لابناء حماس اصحاب اللحى وعبارات الاسلام ,,,, ان هؤلاء يدمرون كل شيء في بلادنا وهؤلاء هم اكثر ابناء شعبنا جهلا وتخلفا وانحطاطا وفسادا وابتعادا عن القضية وخدمة لها ,, وهم لعنة من السماء لم يقدموا لقضيتنا وشعبنا الا شرورا وفسادا ورذائل ليس الا ,,,قبل فترةاتصل بي صديق من الضفة , سالني ما علاقتك بالوزير فلان ,, قلت له انت تعرف العلاقة جيدا ,قال ارجوك ابني تخرج بامتياز من الجامعة وله ثلاث سنوات بلا عمل فهو ليس من فتح وليس له علاقة باكاذيب هؤلاء ولهذا لم يعين ,,, هذا هو حالنا مع عصابات فتح ومتخلفي حماس ,, انها عقلية اللصوص وقطاع الطرق والشر

خاص للكاتب
أوتار -

تساؤل للكاتب مالقيت كلمة الطف من استغلال الشباب للفيس بوك كأنه الشباب تستهلك اموال الدولة مو معنا الفرصة متاحة لالك كمراسل وكمان شووي موظف وكالة ... تتلاعب في العبارات كما تشاء عفكرة انا ماقرات المقال كله بس وقفت عند هالكلمة

supporting Isreal
supporting Isreal -

الرد خارج الموضوع

supporting Isreal
supporting Isreal -

الرد خارج الموضوع

ابو الدراويش
نبيل -

التعميم ليس خطئا فحسب بل هو من صفات الغباء .

الاخ نبيل
د محمود الدراويش -

لم افهم ما تقصده بالتعميم وصفات الغباء , على كل انا اصف واقعا فلسطينيا اعرفه معرفة جيدة, واتابعه ثانية بثانية ويمكنني ان ادعي اني ملم بادق التفاصيل في شان حياة اهلنا في ظل الثوار والمستوطنين والاحتلال وتربطني روابط كبيرة وكثيرة بالعديد من هوامير الثوار واعرف مستوياتهم العلمية واعرف اخلاقهم ومكنونات نفوسهم ايضا ,,,, طبعا لا يسر الكثيرين ما اكتب فالحقيقة مرة وماساتنا ان قضيتنا يتحكم فيها انصاف متعلمين واغبياء وجهلة , ولا بد ان نكون اغبياء لنفهم نهجهم وفلسفتهم ,, لقد تجاوز الابوات كل حدود الوطنية وخطوطها الحمراء وتصرفوا بارضنا وقضيتنا باعتبارها بقرة حلوب نهبوا منها واثروا وتصدقوا على صغار تابعيهم بوظائف بائسة لاسكاتهم وتجميعهم حولهم ,,, طبعا هم يعرفون كيف يتصرفون وهم سادة الدجل والاكثر انحطاطا في هذه الامة فهم يتلاعبون بشعب محطم مشرد محتل وبائس ويسرقون من اموال الصدقات التي تقدمها الدول المحسنة , وليست الدول المانحة كما يسميها زعران وعصابات رام الله ومجاهدي غزة ,,, ,,انا استثني قلة من الشرفاء في الحركتين لكن الظاهرة الاعم والاغلب هي في جموعهما ومنطق وسلوك الاغلبية ,,, لم يعد للتحرير والثورة والفداء سوقا في بلادنا ولم يعد هؤلاء معنيون الا بالنهب وتامين منح لابنائهم ومليء بطون نسائهم ,, واصبحت صناعة الكروش رائجة في بلادنا ونسائهم البدينات مطرزات بالذهب والجواهر وحسابات السادة الثوار متخمة في البنوك ويتحكم هؤلاء في كل مفاصل حياتنا ففي ايديهم التجارة والصناعة والاستيراد والتصدير والبنوك ومؤسسات الدولة ,,فهؤلاء خلقهم ربنا وباركهم اما بقية شعبنا فهم صنعة الشيطان ولعنته ,,هذه هي الحقيقة المرة في بلادنا ومن يقول غير هذا فهو واحد منهم ومن بطانتهم ومنتفع ومبتز ومرتشي ليس الا ,,, اننا في محنة سياسية واقتصادية واجتماعية واخلاقية ويتراجع كل شيء في بلادنا ببركات الثوار والمجاهدين ,, والثورة والجهاد والاخلاق منهم براء ,,, كل واحد من هؤلاء يتعصب لفصيلته(وانا اقصد فصيلته ) ولا يتعصب لفلسطين وارضها وشعبها والا لكان سلوكهم غيريا ملتزما بالانسان الفلسطيني وبالعدالة في التعامل مع ابناء الوطن والنظر اليهم باعتبارهم سواسي لا فرق بينهم ,, لكن الواقع غير هذا ,,,في مؤتمر عصابة فتح الاخير في الضفة وقف الجميع على نشيد انا ابن فتح ما هتفت لغيرها ,,,نعم هؤلاء ابناء فتح وهؤلاء ابناء حماس اما ا

الاخ نبيل
د محمود الدراويش -

لم افهم ما تقصده بالتعميم وصفات الغباء , على كل انا اصف واقعا فلسطينيا اعرفه معرفة جيدة, واتابعه ثانية بثانية ويمكنني ان ادعي اني ملم بادق التفاصيل في شان حياة اهلنا في ظل الثوار والمستوطنين والاحتلال وتربطني روابط كبيرة وكثيرة بالعديد من هوامير الثوار واعرف مستوياتهم العلمية واعرف اخلاقهم ومكنونات نفوسهم ايضا ,,,, طبعا لا يسر الكثيرين ما اكتب فالحقيقة مرة وماساتنا ان قضيتنا يتحكم فيها انصاف متعلمين واغبياء وجهلة , ولا بد ان نكون اغبياء لنفهم نهجهم وفلسفتهم ,, لقد تجاوز الابوات كل حدود الوطنية وخطوطها الحمراء وتصرفوا بارضنا وقضيتنا باعتبارها بقرة حلوب نهبوا منها واثروا وتصدقوا على صغار تابعيهم بوظائف بائسة لاسكاتهم وتجميعهم حولهم ,,, طبعا هم يعرفون كيف يتصرفون وهم سادة الدجل والاكثر انحطاطا في هذه الامة فهم يتلاعبون بشعب محطم مشرد محتل وبائس ويسرقون من اموال الصدقات التي تقدمها الدول المحسنة , وليست الدول المانحة كما يسميها زعران وعصابات رام الله ومجاهدي غزة ,,, ,,انا استثني قلة من الشرفاء في الحركتين لكن الظاهرة الاعم والاغلب هي في جموعهما ومنطق وسلوك الاغلبية ,,, لم يعد للتحرير والثورة والفداء سوقا في بلادنا ولم يعد هؤلاء معنيون الا بالنهب وتامين منح لابنائهم ومليء بطون نسائهم ,, واصبحت صناعة الكروش رائجة في بلادنا ونسائهم البدينات مطرزات بالذهب والجواهر وحسابات السادة الثوار متخمة في البنوك ويتحكم هؤلاء في كل مفاصل حياتنا ففي ايديهم التجارة والصناعة والاستيراد والتصدير والبنوك ومؤسسات الدولة ,,فهؤلاء خلقهم ربنا وباركهم اما بقية شعبنا فهم صنعة الشيطان ولعنته ,,هذه هي الحقيقة المرة في بلادنا ومن يقول غير هذا فهو واحد منهم ومن بطانتهم ومنتفع ومبتز ومرتشي ليس الا ,,, اننا في محنة سياسية واقتصادية واجتماعية واخلاقية ويتراجع كل شيء في بلادنا ببركات الثوار والمجاهدين ,, والثورة والجهاد والاخلاق منهم براء ,,, كل واحد من هؤلاء يتعصب لفصيلته(وانا اقصد فصيلته ) ولا يتعصب لفلسطين وارضها وشعبها والا لكان سلوكهم غيريا ملتزما بالانسان الفلسطيني وبالعدالة في التعامل مع ابناء الوطن والنظر اليهم باعتبارهم سواسي لا فرق بينهم ,, لكن الواقع غير هذا ,,,في مؤتمر عصابة فتح الاخير في الضفة وقف الجميع على نشيد انا ابن فتح ما هتفت لغيرها ,,,نعم هؤلاء ابناء فتح وهؤلاء ابناء حماس اما ا

ليس الاغبياء فقط
khalil -

المصيبة ان الاغبياء من اشباه المثقفين الذين شكلوا داعم للحرب النفسية التي خاضتها اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني ومنظمة التحرير وقادتهامنذ اطلاقتها وللان\\ وعندما كانت منظمة التحرير تخوض اشرس المعارك مع اقوى شعب خلقه الله كان هؤلاء يقومون بدرورهم في ابشع صورة

الاخ خليل
د محمود الدراويش -

الاخ خليل لك تحيتي واحترامي واجل فيك وطنيتك لكنني اود ان اسال ,هل معركة منظمة التحرير وفصائلها في الاردن ضدد اهله ونظامه المضيف لهم كان حربا شرسة ضدد الاحتلال سيدي ؟ وهل حرب هؤلاء في لبنان واصطفافهم الى جانب هذا وذاك كانت حربا مقدسة ضدد اسرائيل ؟ وهل موقف هؤلاء من احتلال الكويت الشقيقة هي معركة تحرر وطني شرسة خاضتها منظمة التحرير ؟ وهل حماية المستوطنين منذ عقدين تقريبا وولغهم في دماءنا وارضنا هي حرب شرسة لمنظمة التحرير وسادتها ؟ وهل الوقوف موقف المتفرج والمهلل سرا لذبح غزة ودمارها وحصارها حربا شرسة ومقدسة لمنظمة التحرير وزعامتها الحالية ؟ وهل تحالفهم مع النظام العربي هذا ثم مع ذاك وتغيير تحالفاتهم كان حربا مقدسة وشرسة مع الاسرائيلين وهل وهل وعشرات الاسئلة المتصلة بالفساد والتآمر والتي تصل الى حد الخيانة ,لقد دفعنا ثمنا باهظا لانحطاط زعامتنا وجهلها وعبثها في الاردن ولبنان والخليج وفي سوريا ومصر بل وفي كل مكان فقد جنى علينا هؤلاء ولم يحرروا شيرا واحدا بل هم اليوم عراة تماما من الوطنية وبعيدون عن التحرير وغير معنين به ,,بل همهم حماية المستوطنين وتوفير الهدوء والامن للمحتلين واصدار الادانات والرفض والتحذير لجرائم العدو الكبرى ليس الا ,,ما وظيفة هؤلاء دعاة الثورة والنضال والتحرير ومعهم ايضا دعاة الجهاد اليوم سوى تقديم الخدمات للاسرائيلين ,,, كانت هناك منظمة للتحرير لكنها اليوم منظمة للتخريب والتفريط ,,وهي اكذوبة كبرى ولا يمكن ان يقبل فلسطيني واحد الا مشوه العقل والفكر باعضائها كممثلين لشعبنا ,,, شعبنا اكبر من هؤلاء بكثير يا ابني ,, وشعبنا يعض على النواجذ خزيا وخجلا من عارهم وبؤسهم ,, نعم يا سيدي اسرائيل قوية لكن الاسرائيلين ليسوا اقوى شعب ولا اعظمه ولا يوجد شعب قدم من الضحايا كما قدمنا ولا تحمل كما تحملنا ولا صبر وصابر كما فعلنا لكنها احط قيادة واكثرها جهلا وصلفا وعنادا واعتباطا !!

اسمع الجواب
khalil -

اولا بالنسبة للاردن فلازلت اذكر كلمات الرقيب الاول في الجيش الاردني ابو عبدالله والذي كان شاهد عيان على معركة الكرامة عندما قال لي بلهجته البدوي والله ما حدا يعرف يشغل الحزام النسف غير الفيدائي والله يجازي اللي كان السبب وخلانا نتفرق\\ثانيا** تتجدث عن حرب لبنان بلغة تخوين وهي اشرف حرب خاضتها الامة من خلال الشعبين اللبناني والفلسطيني فقد وقف العرب بكل قوتهم خلف منظمة التحرير وذالك لادراكهم حجم الخطر الذي تمثله اسرائيل فكانت النتيجة ان تراجعت اسرائيل عن حلمها من النيل الى الفرات واصبحت مستعدة ان تتخلى عن اراضي67 ولا اتخيل وجه بيغن او ديان كيف سيكون لو علموا ان هكذا ستؤول الامور\\ اما بالنسبة لحالة الكويت فقد انقسم العرب الى قسمين ولكن كعادة اشباه المثقفين فقد حملوا الشعب الفلسطيني مسؤولية ما حدث باعتباره الحلقة الاضعف ناسين ان المقاومة الكويتية ابتدات على ايدي فلسطينيين\\ واخيرا ان قمة انجاز منظمة التحرير هو عودة قيادتها الى ارض فلسطين لتخوض معركة البناء والتحرير فقد كان الثوار الفلسطينيين يشعرون بالذنب تجاه الاخوة اللبنانيين فالاولى ان نكون بين شعبنا نخوض المعركة معا وفعلا عادة منظمة التحرير بقيادة الرئيس الشهيد ياسر عرفات \\لقد اعدت اسرائيل نفسها واعوانها من العملاء واشباه المثقفيين الذين كانت وظيفتهم ولا زالت التخوين والتكفير وتصيد العثرات وتحقير كل الانجازات لقد ارادت اسرائيل ان تكون ارض فلسطين رخوة وملغمة غير صالحة للبناء ولكن بوعي قادة منظمة التحرير وحكمة شعبها كانت ارض صلبة وبدات بناء الدولة واسرائيل والعالم ينظر بذهول والطابور الخامس كما وصفهم الله تعالى يعضون الانامل من الغيض\\ لقد جاء الرئيس عباس ببرنامج انتخابي واضح لا نريد حربا بل مقاومة سلمية وبناء مؤسسات الدولة وكما سماها الرسول الاعظم( ص) بالجهاد الاكبر وانتخبه الشعب الفلسطيني ولكن لم يفهم المغامرون من ابناء شعبنا وكما تروج في مقالاتك ومقالات امثالك لما يسمى بالمقاومين وابتدات حرب الصواريخ الكرتونية ووجدتها اسرائيل فرصة لتدمير غزة والانتقام من شعبها \\وعلى عادة اشباه المثقفين من اذناب اسرائيل قاموا بتحميل عباس والسلطة الوطنية المسؤولية\\ واخيرا يكفينا فخرا نحن الفلسطينيين اننا نخوض معركة مع اذكى واشرس شعب حتى الالمان لم يصمدوا امامه ولا يزالون يدفعون الجزية لهم\\ ومهما تفوهت من سموم وبثثت من احقاد اقول

الاخ خليل
د محمود الدراويش -

الاخ خليل لك تحيتي واحترامي واجل فيك وطنيتك لكنني اود ان اسال ,هل معركة منظمة التحرير وفصائلها في الاردن ضدد اهله ونظامه المضيف لهم كان حربا شرسة ضدد الاحتلال سيدي ؟ وهل حرب هؤلاء في لبنان واصطفافهم الى جانب هذا وذاك كانت حربا مقدسة ضدد اسرائيل ؟ وهل موقف هؤلاء من احتلال الكويت الشقيقة هي معركة تحرر وطني شرسة خاضتها منظمة التحرير ؟ وهل حماية المستوطنين منذ عقدين تقريبا وولغهم في دماءنا وارضنا هي حرب شرسة لمنظمة التحرير وسادتها ؟ وهل الوقوف موقف المتفرج والمهلل سرا لذبح غزة ودمارها وحصارها حربا شرسة ومقدسة لمنظمة التحرير وزعامتها الحالية ؟ وهل تحالفهم مع النظام العربي هذا ثم مع ذاك وتغيير تحالفاتهم كان حربا مقدسة وشرسة مع الاسرائيلين وهل وهل وعشرات الاسئلة المتصلة بالفساد والتآمر والتي تصل الى حد الخيانة ,لقد دفعنا ثمنا باهظا لانحطاط زعامتنا وجهلها وعبثها في الاردن ولبنان والخليج وفي سوريا ومصر بل وفي كل مكان فقد جنى علينا هؤلاء ولم يحرروا شيرا واحدا بل هم اليوم عراة تماما من الوطنية وبعيدون عن التحرير وغير معنين به ,,بل همهم حماية المستوطنين وتوفير الهدوء والامن للمحتلين واصدار الادانات والرفض والتحذير لجرائم العدو الكبرى ليس الا ,,ما وظيفة هؤلاء دعاة الثورة والنضال والتحرير ومعهم ايضا دعاة الجهاد اليوم سوى تقديم الخدمات للاسرائيلين ,,, كانت هناك منظمة للتحرير لكنها اليوم منظمة للتخريب والتفريط ,,وهي اكذوبة كبرى ولا يمكن ان يقبل فلسطيني واحد الا مشوه العقل والفكر باعضائها كممثلين لشعبنا ,,, شعبنا اكبر من هؤلاء بكثير يا ابني ,, وشعبنا يعض على النواجذ خزيا وخجلا من عارهم وبؤسهم ,, نعم يا سيدي اسرائيل قوية لكن الاسرائيلين ليسوا اقوى شعب ولا اعظمه ولا يوجد شعب قدم من الضحايا كما قدمنا ولا تحمل كما تحملنا ولا صبر وصابر كما فعلنا لكنها احط قيادة واكثرها جهلا وصلفا وعنادا واعتباطا !!

الاخ خليل
د محمود الدراويش -

حديثك يا اخي حديث ابوات العلم به لا ينفع والجهل به لا يضر ,,, لقد كانت بطولاتكم وثورتكم صوتية استشهد من استشهد لتبنوا امجادا على دماء ابنائنا ,ولم تحرروا شبرا ولم تنجحوا في معركة او مواجهة وانتم اليوم وجها لوجه مع المحتلين فما الذي تفعلوه غير الخزي والعار وتشابك ايديكم مع جنود الاحتلال والمزاح معهم بخسة ودناءة وتبادل القبل والعناق معهم ,, لكن الغريب انك تقارن عباس بالرسول الاعظم ,, وانا اجزم انك تجافي الحقيقة والمنطق وتبتعد عن ابسط مقتضيات العقل فشتان بين سيد البشر محمد صلعم وعباس سيدك وولي نعمتك ,, يا اخي تعال لنتفاهم بدون خرط واكاذيب ودجل ,, ربما تعمل في جهاز الامن الذي خاطبه عباس اذا رايتم من يحمل صاروخا اقتلوه ,,, انا لا ادافع عن حماس ,,فحماس التي وقعت معكم بالامس احط منكم واكثر جهلا وصفاقة ايضا ,,هل لكم مهمة في الضفة سوى حماية المستوطنين ؟ وتامين امن الاحتلال ؟واعتقال ابناء شعبكم وتعذيبهم خدمة للمحتل وامنه ؟الا تنسقون كل شاردة وواردة وتقدموا ادق المعلومات عن ابناء شعبكم للمحتلين ؟ ما الفرق بين عباس ولحد وبينك وبين جنود لحد ؟ الفرق ان لحد لبناني لا تعنيه قضية شعبك اما انت وعباس قانتم فلسطينيون وقفتم الى جانب الاحتلال وضدد مصالح شعبكم , وتنكرتم لوطنيتكم ,,, ثم هل تعرف عدد القتلى في الاردن ولبنان وفي الكويت وفي ارض الوطن بسبب طيشكم وانحطاط نهجكم وصبيانيتكم , وهل تعرف حجم الدمار والخراب الذي لحق بفلسطيني لبنان بسبب غياب المسؤولية الوطنية لديكم ؟ وهل تعرف اعداد الذين رحلوا من الخليج بسبب مواقفكم الحمقاء الى جانب احتلال الكويت الشقيق ؟ وهل وهل وهل والقائمة تطول وتطول ,, ثم تعتبر ان قمة انجاز منظمة التخريب هو عودتكم المشؤومة لارض الوطن ,,فيا ليتكم لم تعودوا ويا ليت بحر غزة قد ابتلعكم جميعا الا الخيرين الشرفاء منكم وهم قلة على ما يبدوا ,فقد ملاتم ارضنا شرورا وفسادا وليس اطول من قائمة فسادكم ورذائلكم قائمة اخرى ,,قسمتم شعبنا وقدمتم جل الخدمات لاسرائيل ,, فانتم زرع اسرائيلي بامتياز ,,لقد كانت عودتكم ردة وتقهقر لشعبنا في كل المجالات التعليمية والصحية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية ,,ارجع الى التقارير الدولية عن الشفافية ووضع الضفة قبل عودتكم المشؤومة وبعدها وستجد الفرق الشاسع والتراجع المذهل ,,, انتم آخر من يتحدث عن وطنية فانتم قفر منها ولم تعد مصطلحات الثورة والتح

الاخ خليل
د محمود الدراويش -

حديثك يا اخي حديث ابوات العلم به لا ينفع والجهل به لا يضر ,,, لقد كانت بطولاتكم وثورتكم صوتية استشهد من استشهد لتبنوا امجادا على دماء ابنائنا ,ولم تحرروا شبرا ولم تنجحوا في معركة او مواجهة وانتم اليوم وجها لوجه مع المحتلين فما الذي تفعلوه غير الخزي والعار وتشابك ايديكم مع جنود الاحتلال والمزاح معهم بخسة ودناءة وتبادل القبل والعناق معهم ,, لكن الغريب انك تقارن عباس بالرسول الاعظم ,, وانا اجزم انك تجافي الحقيقة والمنطق وتبتعد عن ابسط مقتضيات العقل فشتان بين سيد البشر محمد صلعم وعباس سيدك وولي نعمتك ,, يا اخي تعال لنتفاهم بدون خرط واكاذيب ودجل ,, ربما تعمل في جهاز الامن الذي خاطبه عباس اذا رايتم من يحمل صاروخا اقتلوه ,,, انا لا ادافع عن حماس ,,فحماس التي وقعت معكم بالامس احط منكم واكثر جهلا وصفاقة ايضا ,,هل لكم مهمة في الضفة سوى حماية المستوطنين ؟ وتامين امن الاحتلال ؟واعتقال ابناء شعبكم وتعذيبهم خدمة للمحتل وامنه ؟الا تنسقون كل شاردة وواردة وتقدموا ادق المعلومات عن ابناء شعبكم للمحتلين ؟ ما الفرق بين عباس ولحد وبينك وبين جنود لحد ؟ الفرق ان لحد لبناني لا تعنيه قضية شعبك اما انت وعباس قانتم فلسطينيون وقفتم الى جانب الاحتلال وضدد مصالح شعبكم , وتنكرتم لوطنيتكم ,,, ثم هل تعرف عدد القتلى في الاردن ولبنان وفي الكويت وفي ارض الوطن بسبب طيشكم وانحطاط نهجكم وصبيانيتكم , وهل تعرف حجم الدمار والخراب الذي لحق بفلسطيني لبنان بسبب غياب المسؤولية الوطنية لديكم ؟ وهل تعرف اعداد الذين رحلوا من الخليج بسبب مواقفكم الحمقاء الى جانب احتلال الكويت الشقيق ؟ وهل وهل وهل والقائمة تطول وتطول ,, ثم تعتبر ان قمة انجاز منظمة التخريب هو عودتكم المشؤومة لارض الوطن ,,فيا ليتكم لم تعودوا ويا ليت بحر غزة قد ابتلعكم جميعا الا الخيرين الشرفاء منكم وهم قلة على ما يبدوا ,فقد ملاتم ارضنا شرورا وفسادا وليس اطول من قائمة فسادكم ورذائلكم قائمة اخرى ,,قسمتم شعبنا وقدمتم جل الخدمات لاسرائيل ,, فانتم زرع اسرائيلي بامتياز ,,لقد كانت عودتكم ردة وتقهقر لشعبنا في كل المجالات التعليمية والصحية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية ,,ارجع الى التقارير الدولية عن الشفافية ووضع الضفة قبل عودتكم المشؤومة وبعدها وستجد الفرق الشاسع والتراجع المذهل ,,, انتم آخر من يتحدث عن وطنية فانتم قفر منها ولم تعد مصطلحات الثورة والتح

مظفر النواب
خليل -

للــه مــا تلـــــدُ البنادقُ من كـــرامه ........ إن جـــــاع سيــــدُها وكـــف عــــن القمامه***إن هــبَّ نــفحُ مســـاوماتٍ كان قاحل قاتلا لا ماء فيه ولا علامة***هو والســلاحُ المكفــــهرُّ علامـــــةٌ ........... حتى إذا نفذ الرصاص هو الدعامــــــه***قاســــى.. فلم يتدخلــوا ..حتى إذا شهرَ السلاحَ تدخَــلّ المبغــى ليمنعه اقتحــــامهللـــهِ مــا تـــذرُ البنادق*** حاكمــيـنَ ..مؤَخَّــــراتٍ في الهـــوى ورأســـهم مثل النعـــــامــــــــة*** ودمٌ فــــدائيٌ بخـــطِّ النـــارِ يتــــهم الجيوش كما السراط المستقيــــمُ بــها احتـــدادٌ واستقامــــه ...**** لـــمْ ينعقــــد خــــلٌّ على خـــلٍّ كما سبـــابةٌ فوق الزنـــادِ عشـــيَّ معـــركة الكـــــرامــــــــة !!! نســــــــبي إليــــكم أيـــها المستــــفردونّ ..وليــس من مســـــــتفرد في عصـــرنا إلا الكرامــــــــة ****