اقتصاد

238 فتاة يدخلن سوق العمل "الرجالي" في القصيم

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وافق رجل الأعمال السعودي سليمان الراجحي على توظيف 238 فتاة في مصانع الوطنية للدواجن في القصيم، داخل خطوط الإنتاج، في خطوة تعتبر الأبرز في سوق العمل السعودي، في ظل احتدام الجدل في عمل المرأة في السعودية.

الرياض: يعتبر سليمان الراجحي، وهو رجل أعمال ينحدر من إحدى الأسر في محافظة البكيرية في القصيم، أحد منتسبي التيار الديني في المملكة، حيث يملك المصرفالإسلامي الأشهر في الشرق الأوسط - مصرف الراجحي - الذي يرفض التعامل الربوي شكلاً ومضمونًا، وكذلك يملك مزارع دواجن الوطنية، وتعتبر موافقته الاخيرة في تعيين 238 فتاة في المزرعة بمثابة الضربة القوية للمتشددين ضد عمل المرأة في السعودية.

وشهدت المملكة قبل أشهر جدلاً اجتماعيًا ودينيًا واسعًا، بعد قرار إحدى الشركات السعودية بتوظيف عدد من الفتيات كـ"كاشيرات" في معارضها، قوبل ذلك برفض شديد، ووصل الأمر إلى قرار من هيئة كبار العلماء بتحريم ذلك.

وحيث إن معدل البطالة بين النساء - المعلن - بلغ 40 % خلال العام الماضي، 78% منهن ممن يحملن شهادات ومؤهلات جامعية، مما أثار جدلاً واسعًا بين الأوساط الاقتصادية والاجتماعية، فمنهم من يعتبر هذا الامر خطرًا ومؤثرًا سلبيًّا على الاقتصاد القومي، وآخرون يرون ذلك أمرًا عاديًا لكون المرأة يجب أن تتخذ من منزلها عملاً لها، فأصبح المجتمع السعودي منقسمًا من أجل هذا الأمر، الذي لا يمكن اعتباره عاديًا بأي حال من الاحوال.

إلا أن قرار الراجحي بتوظيف هذا العدد من الفتيات، وفي وظائف رجالية - حسب المجتمع السعودي - يعتبر بمثابة إعادة الجدل مرة أخرى حول هذا الموضوع، خصوصًا أنه صادر من أحد رجال التيار الديني المتشدد في المملكة.

وتمت عملية التوظيف خلال حفل أقيم في المصنع في القصيم تحت رعاية الأميرة نورة بنت محمد حرم أمير منطقة القصيم يوم الثلاثاء الماضي، في إشارة إلى وجود دعم حكومي لهذا الأمر في أكثر المناطق السعودية تشددًا دينيًا، منعًا لأي معارضات فكرية أو ميدانية، وتم الاحتفال أقيم في مقر مشروع دواجن الوطنية، لتصبح بذلك أول شركة دواجن سعودية تستحدث أقسامًا نسائية، تخلل الحفل استعراض عمل السعوديات في خطوط الإنتاج، وانطلاق العمل لهن في دواجن الوطنية، وفق خصوصية عمل المرأة السعودية، بما يتواءم مع الضوابط الشرعية لعمل المرأة.

واتخذت الشركة سياسة الإحلال الوظيفي من خلال توظيف عددًا من الفتيات السعوديات بدلاً من العمالة غير السعودية في الوظائف المتاحة في عدد من الإدارات، من بينها محطات فرز البيض 64 فتاة سعودية، والفقاسات 80 فتاة ومصنعات الدجاج 72 فتاة.

بينما تم توظيف 22 فتاة سعودية كمشرفات على العمل في المواقع المتعددة، التي تم تغيير العمالة من عمالة غير سعودية إلى فتيات سعوديات، ممن يمثلن محافظات منطقة القصيم القريبة من مشروع الوطنية.

اعتبرت مثل هذه الخطوة بمثابة إعادة البداية لإحلال المرأة في الوظائف الرجالية التي من الممكن أن تتناسب مع طبيعة المرأة النفسية والاجتماعية، على الرغم من أنه من الممكن أن تواجه هذه الخطوة أيضًا عددًا من الانتقادات، إذا اعتبرنا أن الأمر محاط بنوع من التنظيم الإداري الاحترازي، الذي يتخذ صبغة سياسية ودينية، وبالتالي يمنع من نشوء انتقادات قد تحدّ من تطور عمل المرأة في المملكة، الذي يعاني منذ سنوات بطئًا شديدًا في التقدم، لانحصاره في التعليم والصحة فقط، مما أدى إلى ارتفاع معدلات البطالة بين النساء إلى نسب كبيرة ومهولة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مجتمع متخلف
منذر العاصي -

لا غرابة أن يُعتبر المجتمع السعودي من أكثر المجتمعات تخلفاً في العالم. والسبب، على ما أعتقد، يعود إلى الطريقة التي يتعامل بها مع النساء، بمنعهن من دخول سوق العمل على نحو طبيعي وأسوة ببقية نساء الكرة الأرضية، بذرائع بدائية دينية. العديد منهن يحملن شهادات جامعية متخصصة، لكن حالما يتزوجن، يقوم أزواجهن بحبسهن داخل البيوت ليتحولن إلى دجاجات حاضنة ومُفرخة. اللطيف في النبأ أعلاه هو توظيف ٦٤ فتاة في الفقاسات و ;ان مثل هذه الخطوة تعتبر اعادة البداية لاحلال المرأة في الوظائف الرجالية التي من الممكن ان تتناسب مع طبيعة المرأة النفسية والاجتماعية; كما ورد في المقال، الذي يحتوي على الكثير من الأخطاء الإملائية والنحوية.

إلى ملعق رقم 1
مواطن#### -

يكفي زيارة واحده للسعودية لتثبت ان المجتمع السعودي واعي و مدرك للتحضر. اما انت كما تضن نفسك قادماً من السويد او كندا, فلست احسن حالاً و ثقافة من رجل الكهف بتهجمك اللا مبرر, و إن انت تخليت عن دينك و نظرت للدين على انه بدائي فهذا رأيك انت , و حاول ان تفرغه في مجتمعك انت لا مجتمع غيرك.

Saudi Woman
Imad Ladiki -

It is not fair to say that Saudi woman are treated like chicken or what so ever. I lived and worked in Saudi Arabia for many years. Women in Saudi Arabia are well respected and now they become well educated. Society in general is lovely and if you respect the culter and traditions no one will bother you at all. Through the nature of my work, I had to work for the Royal Family in many occasions. I never made Millions, neither felt like a slave. I can say I was well respected and I enjoyed my work 100%. Saudi people are very humble and many many countries have the wrong idea of how it looks like in Saudi Arabia.Lets be fair, Saudi Arabia helps million and Millionsof people either direct by providing work or indirect by providing financial aids. Finally I say May Allah protect this country and it''s people from any harm and wish to see in future Saudi Woman more involved in work force, politics, and general health.Thank you

let them work,plz
a proud muslim -

with all my respect to saudi brothers who do not want women to work,i don''t think it is because of religious reasons.i am muslim too and know the islam very well.i think there are tribal reasons behind denying women to work.before islam come they used to burry women and girls alive,because tribesmen were afraid that their women fall into the hostile tribes'' hands,and taken slaves.therefore the tribe''s so called honour is damaged.it''s preislamic customs that has no place in islam or todyas modern world.the muslims'' absolute role model is the prophet and his companions.not some wealthy mufti issuing fatwas to please his masters and not have any idea about muslim women''s daily sufferings or needs.

الصورة
مرعوب نجار -

صورة جميلة، يا ريت كل النسوان بهالحلاوة!

الحل هو
سعد -

دولة علمانية حقيقيه وابعاد الدين عن الحياة والقوانين المدنية-لان هذا الفكر ...مدمر-ويفرق المجتمع-ويضفي عليه طابع الرجعية وتدخل الافراد في خصوصية الغير من لباس النساء مثلا-وليس عورة.

No comment
samr -

يا حرام. شكلهم بحزن.

إلى المعلق رقم 2
sa7ar -

لا أشك أن السعوديين أناس طيبين وأنه لو اتيح لهم التغيير ما قصروا. تكلم المعلق الأول عن ال ذرائع يعني عن إستعمال الدين لتمرير فكر أو ثقافة معينة. ولا أعتقد أنه ملحد كما قلت؛ يجب أن لا يغيب عن أذهاننا أن أول خطوة لحل مشكلة هي الإعترف بوجودها أنت قد لا تشعر بحجم المشكلة لأنك رجل لكنني أنا كإمرأة أعرف مسبقاً أنه لا مكان لي في السعودية.أنا من كندا، بدأت البحث عن عمل في دول الخليج وكنت اتمنى لو مجال السعوديةمفتوح لي غير أني فوجئت بطلبات خصتني شخصياً لأني إمرأة ، طلب منهم لا يمت لروح العصر بصلة منها أن احضر معي محرم لول.... أين الإسلام من هذا؟ عن هذه الذرائع تكلم المعلق رقم 1

محلل
محلل -

المراه في السعوديه من بيت ابوها الى بيت زوجها ومن بيت زوجها الى المقبره