اقتصاد

المصريون يتساءلون: كيف كان مبارك ونظامه يديرون مصر؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صورة لشجار على أولوية تموين سيارة في إحدى محطات الوقود

10 أيام مضت على أزمة السولار في مصر، السيارات مازالت تقف بالطوابير للحصول على صفيحة تمنحهم جواز السير في الشوارع، مخابز أعلنت إيقاف التشغيل، وجرارات الحصاد أوقفت حركة السير على الطرق الزراعية، بعدما اصطفت طوابير طويلة أمام محطات البنزين.

القاهرة: أزمة السولار في مصر ليست جديدة على الإطلاق، بل مشكلة تتكرر كل عام، وإن كانت حدتها هذه السنة أكبر.. كما إنها تأتي بعد أزمة الغاز، التي أعلنت مصر أن إحتياطيها منه لا يزيد عن يوم، وأن دولة قطر في صدد إرسال شحنة عاجلة لها هدية من أمير البلاد. إلا أن الهدية لم تأت حتى اليوم، مما دفع وزارة البترول المصرية إلى طلب تخصيص عاجل لإستيراد الغاز هو الآخر.

مصر تستورد "طن" السولار بحوالي 1000 دولار (5950 جنيه) وتصل تكلفته بعد التحميل للمحطات إلى 6600 جنيه، فيما تبيعه إلى المواطنين بحوالي 15% من سعره (900 جنيه)، وتستورد مصر سنوياً حوالي 5.1 طن من السولار، بلغت فاتورتها خلال العام الماضي 5.1 مليار دولار، وتدفع وزارة المالية الفرق من خزينة الدولة، وبالطبع لا يمكن أن يتم دفعه من قبل المواطن، نظراً إلى الفارق الكبير بين السعرين، وحتى لو تم مضاعفة السعر، فلن يصل بأي حال من الأحوال إلا إلى حوالي ربع السعر العالمي.

الغريب أن المصريين يشترونه من السوق السوداء بأكثر من سعره الرسمي، حيث يصل السعر إلى ما بين 35 إلى 45 جنيهًا للصفيحة (20 لتر) في حين أن سعرها الرسمي 22 جنيهاً، في الوقت عينه يرفضون قيام الحكومة برفع السعر ولو قليلاً للتخفيف من عبء فاتورة الإستيراد. كما إن الكثيرين من سائقي الأجرة ما زالوا يرفضون تحويل سياراتهم إلى الغاز الطبيعي، بدلاً من السولار، بحجج واهية، مثل تأثير الغاز السلبي على الماكينة والسرعة.. إلخ، إلا أنهم في قناعة أنفسهم لا يريدون دفع مبلغ التحويل، الذي يزيد عن 4000 جنيهًا.

يتخذ المصريون من السولار وقوداً للسيارات، خاصة القديمة منها، وسيارات الأجرة والميكروباص والجرارات الزراعية والمخابز ومراكب الصيد، كما إن هناك عددًا من المصانع مازالت تستخدمه في عمليات التصنيع، خاصة المصانع الصغيرة ومصانع المواد الغذائيةوأفران صناعة الطوب.. إلخ.

والمعروف عن السولار دولياً أنه واحد من أكثر أنواع الوقود تلويثاً للبيئة، كما إنه يسبب الكثير من الأمراض الصحية، خاصة لدى الأطفال والنساء الحوامل، ويعد أكثر الأنواع الحاملة لمادة الرصاص السامة.. وقد حاول وزير البترول السابق ـ سامح فهمي ـ في الإقلال من إستيراده، وتحويل المستهلك نحو نواع أخرى من الوقود، إلا أن كل محاولاته باءت بالفشل الذريع.

وزارة المالية كانت سبق وأن أعلنت عن موافقتها على تخصيص 300 مليون دولار من إحتياطي مصر من العملات الأجنبية وبشكل عاجل لتمويل عمليات الإستيراد لشحنات السولار والغاز من الخارج، على أن تغطي تلك العمليات إحتياجات مصر حتى نهاية شهر يونيو/حزيان المقبل، ولكن خبراء يرون أن تلك المبالغ غير كافية، خاصة وأن الوزارة طلبت 600 مليون دولار لهذه الفترة، بسبب الطلب العالي على تلك المواد، وهو طلب يتجدد كل عام، ويأتي بسبب زيادة الإستهلاك في موسم جني القمح، إضافة إلى أن الحركة الإقتصادية لعدد من المصانع قد ارتفعت وتيرتها، مما زاد من عمليات الإستهلاك، وسرعان ما أستجابت لهم الوزارة، بعد تفاقم الأزمة، وقامت بمنحها مبالغ إضافية لإستيراد السولار والغاز.

الشيء اللافت في هذه الأزمة هي تصريحات المسؤولين التي لم تختلف نهائياً عن تصريحات قرنائهم إبان عهد مبارك، حيث نفى المهندس عبدالله غراب وزير البترول والثروة المعدنية المصري وجود نقص فيالسولار في مصر قائلاً: "المستودعات الرئيسة فى مصر فيها ما يكفى للاستهلاك"، مؤكداً أن موسم الحصاد هو السبب فى وجود نقص في السولار الموجود في المحطات.

كما إن المهندس محمد شعيب نائب رئيس الهيئة العامة للبترول بيّن أن الكميات المعروضة من السولار في الأسواق كافية، والهيئة ضخّت أخيراً زيادات بلغت 8% عن متوسط استهلاك مايو/أيار 2010 لتلبية ارتفاع الطلب، حيث سيتم ضخّ 40 ألف طن من السولار يومياً.

الغريب أيضاً أن وزير التضامن والعدالة الاجتماعية الدكتور جودة عبد الخالق قام بتفقد محطات السولار في إحدى المحافظات المصرية، ليكتشف بنفسه وهم تصريحات زملائه العاملين في وزارة البترول، حيث تأكد من وجود عجز كبير فى كميات السولار التي تطرحها هيئة البترول في الأسواق، وشكا له العاملون في محطات الوقود معاناتهم فى الحصول على السولار من شركات البترول، مؤكدين أن حصص المحطات من السولار انخفضت بشكل كبير، رغم زيادة إقبال المواطنين وأصحاب المنشآت على الشراء بسبب موسم الحصاد، وهو بالطبع عكس تصريحات مسؤولي وزارة البترول، فإذا كان الأمر هكذا فأين إذن المشكلة؟.

عدد من الخبراء والإقتصاديين يؤكدون أن المشكلة عائدة إلى الضمير الذي استغل غياب الرقابة، وذهب يعبث بمقدرات وثروات البلاد، هادفاً إلى تحقيق أرباح بأي شكل، حيث ذكرت الصحف أن هناك مافيا تتحكم بعمليات توزيع السولار في المحطات، كما تحكمت قبل أيام في توزيع أنابيب "غاز الطبخ" ورفعت من سعره المقدر رسمياً بـ 2.5 جنيه (0.45 دولار) إلى 50 جنيه (9.5 دولار) في بعض المحافظات، وهو سعر لم يصل إليه في عهد الرئيس السابق.

ولكن غياب الضمير والرقابة جعلهم يفعلونها، وهي ايضاً من رفعت سعر صفيحة السولار إلى هذه الأسعار المبالغ فيها، والتي تتضاعف عن سعر الدولة الرسمي. الوزير نفسه وقف أمام الكاميرات، مؤكداً أن المشكلة الأساسية تكمن في غياب ضمير بعض من يستغلون الظروف الحالية لمصالحهم، متهماً موزعي السولار في المحافظات بالتلاعب في توزيع الحصص واختلاق أزمة في السوق بهدف تحقيق أرباح خيالية واستغلال الظروف الحالية التى تمر بها البلاد.

المثير في الأمر أنه ووسط هذه الأزمة، ضبطت وحدات حرس الحدود المصرية 3 قوارب صيد، تنقل كميات كبيرة من السولار المهرّب لبواخر سورية وأجنبية في عرض البحر، كما ضبطت عددًا من المقطورات المحملة بالمواد البترولية لسفن أجنبية مارة في البحر الأحمر وقناة السويس في منطقتي ساحل خليج السويس ورأس سدر، متزامنة مع حملة للكشف عن ممرات تهريب جديدة في ساحل رأس سدر، وألقي القبض على المتهمين وحمولات السولار أثناء قيامهم بتهريبها عن طريق خراطيم تحت الأرض إلى السفن الأجنبية، وضبطت مقطورة تحمل 52 ألف لتر سولار مدعم كانت في طريقها إلى تلك السفن بالقرب من منطقة العين السحنة في السويس.

وتعدّ عمليات التهريب إحدى المشاكل التي تواجه مصر، حيث يرتفع سعره للسفن العابرة والأجنبية إلى 3 أضعافه، وهو الأمر الذي يجعل من عملية تهريبه شيئًا مربحًا، ويستحق المخاطرة من وجهة نظر المهربين، غير عابئين بأحوال البلاد والفترة العصيبة التي تمر بها.

التجار بدورهم أستغلوا الموقف، حيث رفع تجار الفاكهة الأسعار 10%، وارتفعت أسعار الأسماك إلى 8%، ووصل سعر الكيلو من الدجاج الحي إلى 15 جنيهاً، وارتفعت أسعار مواد البناء ما بين 10 إلى 30%، وقبل يومين سقط أحد السائقين مقتولاً في معركة للحصول على "صفيحة" من السولار، وأصيب 15 آخرين في مكان آخر بعد تدافعهم على إحدى المحطات، وأندلع العديد من المشاجرات، أستخدمت فيها الأسلحة البيضاء (السيوف والسنج والمطاوي) في محطة أخرى، لتنقل 15 سائقاً وعاملاً على أثرها إلى المستشفى، بعضهم في حالة خطرة.

كما أمتنع بعض محطات البنزين من إستلام حصته من السولار خوفاً من البلطجية ورفض العمال في تلك المحطات التضحية بأنفسهم من أجل أرباح يحصل عليها صاحب المحطة، ليسأل أحد السائقين زميله الواقف بجواره في الطابور: يا "خويا" إزاي مبارك وحاشيته كانوا بيديروا البلد دي؟!.. ليرد "والله ما أنا عارف".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مصر ام الدنيا
قيس الحربي -

اتمنى من كل قلبي الخير والازدهار لمصر وشعب مصر , واتمنى ان تعود مصر افضل من السابق , يكفي انها بلد عربي ومسلم اسلام صحيح ليس عندهم بدع كما عند الرافضه من جهل وتخلف هداهم الله .

العقلية واحدة
كوكو -

اللافت في هذه الأزمة هي تصريحات المسؤولين التي لم تختلف نهائياً عن تصريحات قرنائهم آبان عهد مبارك حيث نفى المهندس عبدالله غراب وزير البترول والثروة المعدنية المصري وجود نقص للسولار بمصر قائلاً: المستودعات الرئيسة فى مصر بها ما يكفى للاستهلاك، العقلية واحدة لا يوجد اختلاف الاختلاف فقط في الاسماء اما السياسات واحدة

مبارك
عراقي -

ستلاحكم لعنة مبارك, فقد كان نعم الرئيس ولكنكم خرجتم عن ولي امركم واتبعتم الغرب الذي لا يريد الا تدميركم. ماذا تنتظرون لماذا لا تحررون فلسطين لماذا لا تعلنون الحرب على اسرائيل لماذا لا تقطعون الغاز عن اسرائيل؟؟ قلتم لمبارك انه خائن وها انتم تطبقون نفس السياسة وبطريقة اسوء. هل كان رجال مبارك يستغلون الاسواق؟ اذن لماذا ارتفع اسعار السلع الى الضعف. انه لعنة مبارك عليكم ان تتوجهوا الى مقر اقامته بالالاف والملايين وتطلبوا العفو منه قبل ان تفوت الاوان.

فين أيامك
عربي -

فين أيامك يا حسني مبارك

حرام
وسام -

مالك ومال الرافضه ؟ بالمقابل انت الي الله يهديك لان نفسك مريضه حيث الموضوع لايخص الطائفية التي ادلجت لكم ارهابا في كل مكان ! كن مسلم ولاتكن تابع كفكر لليهودية حب اخاك الشيعي في الاسلام كما تحب لنفسك يامسلم !انت لم تستطيع ان تغير من الشيعة وفكرهم ولا انا اغير من السنة وفكرهم يجب ان يتعود كل منا على نواقص الاخر والا تصبح كارثة لاتعد فقط طائفية بل انسانية !

عيب
suzan -

عيب عليك يا صاحب التعليق 1 الموضوع بخص مصر بعد الثورة والمسؤولين شو دخل موضوع الطوائب والمذاهب عيب ، كفانا تفرقة ومذهبية ولعلمك أهل مصر عندهم الإمام الحسين وزيارته من أهم الزيارات

عيب
suzan -

عيب عليك يا صاحب التعليق 1 الموضوع بخص مصر بعد الثورة والمسؤولين شو دخل موضوع الطوائب والمذاهب عيب ، كفانا تفرقة ومذهبية ولعلمك أهل مصر عندهم الإمام الحسين وزيارته من أهم الزيارات

الحرب على مصر
صدام -

لماذا هذا الضغط على مصر في هذا الوقت من قبل حكام الخليج كلنا نعلم ان الوقود الداخل الى مصر من السعودية ماذا يحصل الان يضغطون على مصر ان لا يحاكمو حسني مبارك على الجرائم التي ارتكبها خلال فترة حكمه سوف ترون في الايام القادمة ضغوط في كل مجالات

الحرب على مصر
صدام -

لماذا هذا الضغط على مصر في هذا الوقت من قبل حكام الخليج كلنا نعلم ان الوقود الداخل الى مصر من السعودية ماذا يحصل الان يضغطون على مصر ان لا يحاكمو حسني مبارك على الجرائم التي ارتكبها خلال فترة حكمه سوف ترون في الايام القادمة ضغوط في كل مجالات

حيرانين ليه
عمرو -

ويحتارو ليه وعندهم عيال الثورة يسألوهم..!!

حيرانين ليه
عمرو -

ويحتارو ليه وعندهم عيال الثورة يسألوهم..!!

مبارك القائد
اسكندراني -

ستندمون على مبارك برغم فسادة (حاله حال جميع الزاعماء العرب) ؛ أليس هو ممن شارك في الحرب ضد الصهاينة؟ وفي وقته حررت سيناء وحررت طابا بدون قطرة دم؟ بل لقول انه السبب الرئيسي في تحرير سناء ولكنه كان احد القيادات مثله مثل السادات والشاذلي ايضا وأصبحت مصر أكبر قوة عسكرية في وجه إسرائيل؟ ومن منكم قضى 60 سنة في الخدمة العسكرية؟ وائل غنيم...؟ يا مبارك لا تحزن،إن لم ينصفك شعبك،فإن الله لا يضيعك، عجزت النساء أن تلدن مثل مبارك وعمر سليمان...

مبارك القائد
اسكندراني -

ستندمون على مبارك برغم فسادة (حاله حال جميع الزاعماء العرب) ؛ أليس هو ممن شارك في الحرب ضد الصهاينة؟ وفي وقته حررت سيناء وحررت طابا بدون قطرة دم؟ بل لقول انه السبب الرئيسي في تحرير سناء ولكنه كان احد القيادات مثله مثل السادات والشاذلي ايضا وأصبحت مصر أكبر قوة عسكرية في وجه إسرائيل؟ ومن منكم قضى 60 سنة في الخدمة العسكرية؟ وائل غنيم...؟ يا مبارك لا تحزن،إن لم ينصفك شعبك،فإن الله لا يضيعك، عجزت النساء أن تلدن مثل مبارك وعمر سليمان...

الله سينظرك يا مبارك
عربي مسلم -

كيف تحاكمونه بعد مواقفة الشريفة مع مصر انا زعلان للاهانة واقول فرعون طلع من فين؟ من مصر لذلك لا غرابة فيما فعلة المصريين برئيس شارك في تحرير سينا وشارك في الحروب ضد اسرائيل اقول المصري مالهممش خاتمة للاسف تحزن،إن لم ينصفك شعبك،فإن الله لا يضيعك، عجزت النساء أن تلدن مثل مبارك وعمر سليمان...

الله سينظرك يا مبارك
عربي مسلم -

كيف تحاكمونه بعد مواقفة الشريفة مع مصر انا زعلان للاهانة واقول فرعون طلع من فين؟ من مصر لذلك لا غرابة فيما فعلة المصريين برئيس شارك في تحرير سينا وشارك في الحروب ضد اسرائيل اقول المصري مالهممش خاتمة للاسف تحزن،إن لم ينصفك شعبك،فإن الله لا يضيعك، عجزت النساء أن تلدن مثل مبارك وعمر سليمان...

المصرييم مش لهم عزيز
مصري -

الرئيس حسني مبارك هو أخر الحكام المحترمين وله مواقف مشرفة مثل موقفه من أحتلال العراق للكويت وإرسال قوات مصرية للسعودية ، ودوره في حرب 73 ، يؤلمني أن اراه في هذه الأهانة التي تصدر من شعبه الذي حكمه عشرات السنين ، للأمانه عيب مايجري لهذا الزعيم .. والله عيب .

المصرييم مش لهم عزيز
مصري -

الرئيس حسني مبارك هو أخر الحكام المحترمين وله مواقف مشرفة مثل موقفه من أحتلال العراق للكويت وإرسال قوات مصرية للسعودية ، ودوره في حرب 73 ، يؤلمني أن اراه في هذه الأهانة التي تصدر من شعبه الذي حكمه عشرات السنين ، للأمانه عيب مايجري لهذا الزعيم .. والله عيب .

مبارك اعظم رئيس مصري
احمد باشا -

كل ما ترونة من تحقيقات مع مبارك و اعضاء النظام السابق ما هو الا أن الحكومة الحالية وجدت انه لا يوجد لديها حلول لأوضاع مصر الإقتصادية و تحاول أن تشد الإنتباه عن هذه المشكلة..و تحاول ايجاد أي شخص لكي تحمله المسئولية فقط مشكلة المصريين غير مقتنعين ان هذه هي مقدرات بلدهم..و يشعرون أنه لو تأتي اليهم حكومة جديدة ستتغير اوضاعهم بين عشية و ضحاها و المشكلة الأكبر..أنهم لا يشعرون بما فعلته ثورتهم من إساءة لهم قبل أن تسيء لحسني مبارك يقولون عن انفسهم أبطال..و هم في الواقع خدموا الحرامية..و المجرمين و فتحوا بلدهم للجريمة على مصراعيها لك الله يا مصر

مبارك اعظم رئيس مصري
احمد باشا -

كل ما ترونة من تحقيقات مع مبارك و اعضاء النظام السابق ما هو الا أن الحكومة الحالية وجدت انه لا يوجد لديها حلول لأوضاع مصر الإقتصادية و تحاول أن تشد الإنتباه عن هذه المشكلة..و تحاول ايجاد أي شخص لكي تحمله المسئولية فقط مشكلة المصريين غير مقتنعين ان هذه هي مقدرات بلدهم..و يشعرون أنه لو تأتي اليهم حكومة جديدة ستتغير اوضاعهم بين عشية و ضحاها و المشكلة الأكبر..أنهم لا يشعرون بما فعلته ثورتهم من إساءة لهم قبل أن تسيء لحسني مبارك يقولون عن انفسهم أبطال..و هم في الواقع خدموا الحرامية..و المجرمين و فتحوا بلدهم للجريمة على مصراعيها لك الله يا مصر

لا تعرف خيري
دورا -

الشعب العربي المسلم بحاجة الى رئيس مثل حسني مبارك وصدام حسين . اقوياء في السلطة والحكم قد يكونوا في نظرنا دكتاتوريا وظالما وسياستهم غير صحيحة . لكن بصراحة لا ينفع مع الشعوب المسلمة الحرية والديمقراطية . بالرغم من الحروب في العراق مع ايران والكويت والحصار الاقتصادي كان هناك استقرار وامان ... الوحوش المفترسة لا ينفع معها غير القوة والعصا لمن عصى ... لماذا المسلمين يهاجرون قبل المسيحيين الى دول الغرب . قتل واختطاف وذبح وتفجيرات في وضح النهار ... (( نار))) حسني وصدام ولا جنة الحرية والديمقراطية ليس من يعمل صلاح ولا واحد الكل زاغوا وفسدوا وهذه الشعوب لا ينفقع معها غير اسلوب صدام وحسني وسوف يحصل نفس الشئ في سوريا

لا تعرف خيري
دورا -

الشعب العربي المسلم بحاجة الى رئيس مثل حسني مبارك وصدام حسين . اقوياء في السلطة والحكم قد يكونوا في نظرنا دكتاتوريا وظالما وسياستهم غير صحيحة . لكن بصراحة لا ينفع مع الشعوب المسلمة الحرية والديمقراطية . بالرغم من الحروب في العراق مع ايران والكويت والحصار الاقتصادي كان هناك استقرار وامان ... الوحوش المفترسة لا ينفع معها غير القوة والعصا لمن عصى ... لماذا المسلمين يهاجرون قبل المسيحيين الى دول الغرب . قتل واختطاف وذبح وتفجيرات في وضح النهار ... (( نار))) حسني وصدام ولا جنة الحرية والديمقراطية ليس من يعمل صلاح ولا واحد الكل زاغوا وفسدوا وهذه الشعوب لا ينفقع معها غير اسلوب صدام وحسني وسوف يحصل نفس الشئ في سوريا

ارحمونا
ياسر -

ارحمونا من تعليقاتكم انت عايز المصريين يعملوا فى 3 شهور كل اللى بتقول عليه ماينفعش ارد عليك علشان عيب-اخنا مبسوطين كده ومتشكرين على حسن تعاونكم مع الأمريكان

ارحمونا
ياسر -

ارحمونا من تعليقاتكم انت عايز المصريين يعملوا فى 3 شهور كل اللى بتقول عليه ماينفعش ارد عليك علشان عيب-اخنا مبسوطين كده ومتشكرين على حسن تعاونكم مع الأمريكان

تستاهلون
عراقي -

حيــــــــــــــــل بيكم وانشاء الله بيقه الدول العربيه تلحقكم يارب..لعنه حبكم لصدام ادفعوا ثمنها

تستاهلون
عراقي -

حيــــــــــــــــل بيكم وانشاء الله بيقه الدول العربيه تلحقكم يارب..لعنه حبكم لصدام ادفعوا ثمنها

تستاهلون
فعلا -

حيــــــــــــــــل بيكم وانشاء الله بيقه الدول العربيه تلحقكم يارب ادفعو ثممن كل نقطه دم عراقي

تستاهلون
فعلا -

حيــــــــــــــــل بيكم وانشاء الله بيقه الدول العربيه تلحقكم يارب ادفعو ثممن كل نقطه دم عراقي

لا تظلومو حسني مبارك
ماجد -

حسنى مبارك كان قدوة لحكام العرب حيث وقف امام اسرائيل ضد عنيف .. حرام يخرج من رئاسة مصر بهذه الطريقة .. لو عرف الشعب المصرى خروج مبارك الرجل العظيم بان تتدهور حالتهم المعيشية والامنية ..

لا تظلومو حسني مبارك
ماجد -

حسنى مبارك كان قدوة لحكام العرب حيث وقف امام اسرائيل ضد عنيف .. حرام يخرج من رئاسة مصر بهذه الطريقة .. لو عرف الشعب المصرى خروج مبارك الرجل العظيم بان تتدهور حالتهم المعيشية والامنية ..

تعريق مصر
مصطفى اسعد -

لح يسووكم مثل العراق....الاحزاب تمزقكم و تسرقكم مثل حال العراق ..اغنى دولة بالعالم و الشعب فقير

تعريق مصر
مصطفى اسعد -

لح يسووكم مثل العراق....الاحزاب تمزقكم و تسرقكم مثل حال العراق ..اغنى دولة بالعالم و الشعب فقير

الفتنه الكبرى
مصرى خارج مصر -

لقد كانت فتنه كبرى ونجحت فى مصر بقياده بعض الخونه وبلاد اخرى منها ايران وقطر فكانت مصر مبارك العائق لانتشار الفرس على دول الخليج العربى وكان مبارك صمام الام والامان لنا ولكل العالم العربى والله لن تعود مصر الامن مره اخرى وسيكون الدمار من نصيبنا بسبب خيانه حساله الاطفال وانقيادهم وراء الفتنه بامثال البرادعى العميل والاخوان المتمسلمون والسفليين افيقوا من نومكم فقد ماتت مصر بجهلكم وقريبا ستندمون على ايام مبارك

الفتنه الكبرى
مصرى خارج مصر -

لقد كانت فتنه كبرى ونجحت فى مصر بقياده بعض الخونه وبلاد اخرى منها ايران وقطر فكانت مصر مبارك العائق لانتشار الفرس على دول الخليج العربى وكان مبارك صمام الام والامان لنا ولكل العالم العربى والله لن تعود مصر الامن مره اخرى وسيكون الدمار من نصيبنا بسبب خيانه حساله الاطفال وانقيادهم وراء الفتنه بامثال البرادعى العميل والاخوان المتمسلمون والسفليين افيقوا من نومكم فقد ماتت مصر بجهلكم وقريبا ستندمون على ايام مبارك

مصرى من داخل مصر
aboeman -

ولسه ياما ربنا هيعمل فيهم لأنهم خونوا رئيسهم وولى أمرهم كل حاجة مش موجودة والموجود سعره زاد كتير ولسه الدور على الخبز

مصرى من داخل مصر
aboeman -

ولسه ياما ربنا هيعمل فيهم لأنهم خونوا رئيسهم وولى أمرهم كل حاجة مش موجودة والموجود سعره زاد كتير ولسه الدور على الخبز

حتى ولو شو ما صار
محمد -

رح تتحسن الاوضاع ضياع 30سنه مش حنزبطوه باسبوع مصر حتكبر بشبابهاوكل حاجه رح ترجع احسن من الاولخلي ثروات مصر تتوزع على المصرين مش على عصابه

حتى ولو شو ما صار
محمد -

رح تتحسن الاوضاع ضياع 30سنه مش حنزبطوه باسبوع مصر حتكبر بشبابهاوكل حاجه رح ترجع احسن من الاولخلي ثروات مصر تتوزع على المصرين مش على عصابه