اقتصاد

العراق: سندفع للمصريين 408 مليون دولار مستحقة منذ 20 عامًا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قبل أيام من زيارة يعتزم القيام بها إلى بغداد رئيس الوزراء المصري عصام شرف أعلنت الحكومة العراقية اليوم الخميس أنها ستدفع لعمالة مصرية مستحقات متوقفة منذ 20 عامًا تبلغ قيمتها 408 مليون دولار.

بغداد:قال وزير الدولة الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ إن مجلس الوزراء قرر الموافقة على قيام وزارة المالية بدفع أصل المستحقات المقررة للمصريين بموجب الحوالات الصفراء وقدرها 408 مليون دولار أميركي.

وأشار الى أن الموافقة على قيام وزارة المالية بدفع أصل المستحقات المقررة للمصريين بموجب الحوالات الصفراء تأتي حرصاً من الحكومة العراقية على تسديد مثل هذه الديون تجاه العمالة المصرية، والتي كانت قد توقفت بسبب الحصار على العراق في حينه، والعمل على دفع باقي المستحقات، وذلك لإعطاء المصداقية للعلاقات الاقتصادية بين العراق ودول العالم والدول العربية خاصة، وفي أول فرصة يتسنى للعراق القيام بها لكونه عائدًا إلى المجتمع الدولي بثقله الذي يستحقه.

وأوضح الدباغ في تصريح صحافي مكتوب تلقته "ايلاف" اليوم أن وزارة الخارجية العراقية سبق وأن طلبت إضافة موضوع الديون المستحقة للشركات المصرية عن العقود المبرمة معها من خلال برنامج النفط مقابل الغذاء إلى بقية الديون التي كانت الحكومة في صدد تسويتها مع الجانب المصري وكصفقة واحدة، وقد بينت وزارة المالية رأيها من خلال إقتراح إلتزام الجانب العراقي بتسديد كامل أصل ديون العمالة المصرية، أو ما يعرف بالحوالات الصفراء نقداً.

أما في ما يخص المديونية للقطاع الخاص فقد إقترحت إن يقوم الدائنون بالتقدم بمطالباتهم معززة بالوثائق والمستندات الخاصة بمديونيتهم إلى الوكيل المحاسبي والتدقيقي الخارجي لوزارة المالية لغرض إجراء التدقيق، وبعدها يتم تسويتها وفقاً لإتفاق نادي باريس بإحدى الطريقتين، وهي دفع (20%) من إجمالي الدين بموجب سندات قرض تسدد خلال فترة 2020-2028 أو تسديدها نقداً بما يعادل 10.25 سنت لكل دولار .

في ما يخص مديونية الشركات المصرية المتعاقدة من خلال برنامج النفط مقابل الغذاء فقد اوضح الدباغ انه يجب عرض الموضوع على لجنة من الخبراء الماليين في ديوان الرقابة المالية.

وأضاف أن الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء قد اقترحت عقد إجتماع تداولي لمعالجة الديون بين العراق ومصر، وفعلاً عُقد إجتماعان في هذا الصدد، حضرهما ممثلون عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارتي الخارجية والمالية وديوان الرقابة المالية والبنك المركزي، وقدمت مجموعة من التوصيات بخصوص هذا الموضوع، والتي صادق عليها مجلس الوزراء، ونصت على أن تتم تسوية مستحقات العمالة المصرية المشار اليها، والتي يبلغ أصلها 408 مليون دولار، تسدد بالكامل من دون فوائد، وعدم ربطها بأي مستحقات أخرى، وكذلك شركات القطاع الخاص كما ورد أعلاه، وقد اقترحت اللجنة حصولها على موافقة الأمانة العامة لمجلس الوزراء في تخويلها بالتفاوض مع الجانب المصري ورفع نتائج التفاوض الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
علي وقفص الاتهام
شامل البحار -

هل سيأتي اليوم الذي نرى فيه علي الدباغ في قفص الاتهام لنحاكمه على كل جرائمه في العراق؟كل شيء عند الله قريب،بعد ان دخل صدام وحسني قفص الاتهام.يومها سيرى هذا الخارج على القانون قيمة القانون والانصياع له.شامل البحار

يافرج اللة
alkabtn -

وصلت اخيرا الحوالات الصفراء

ما شفنا خير بالعراق
الفقير الى الله -

يا بلاش. الكل يستفيد من العراق الا نحن العراقيين. الامريكي ياخذ تعويضات. المصري والكمبودي والواقواقي. اما العراقي يشحذ ويتسكع. ليش لا الاموال كثيرة والنفط والابار غزيرة

ح.م.ع
هاني سويلم -

هذا أمر طيب أن تعود الحقوق لاصحابها ولو بعد حين

اين حق العراقيين
محمود حسين ظاهر -

اين تعويضات العراقيين ضحايا النظام المقبور؟ولماذا الأفضلية دائماَ يكون لغير العراقي؟ الأقربون اولى بالمعروف.

تركة ابن صبحة
عبد الرحمن - -

هذه هي مخلفات الطاغية ديون يدفعها العراقيون حتى احفاد احفادهم ..مليارات اهدرها ابن صبحة وكأنه ورثها من ابوه او من مملكة التكارتة..... ..خيرات العراق اهدرها وهو يدور..... يبحث عن خصوم وعداوات لتدمير العراق ..ذهب غير مأسوف عليه ليفتح ابواب العراق لمزيد من الخراب والفوضى والنهب

ex-iraq
nemrood -

what about out from kuwait back 1991 my dad lost his job and money, who will pay?????????????????now i leave in london TO ALI SPOKE MEN TO IRAQ GOV, IF I SEE U IN EDGWWARE ROAD IN LONDON NEAR U FAMILY , U KNOW ENGLAND ID FREE CUNTRY

لي كده
اوميد -

يعني لازال عدد من العرب يدافعون عن صدام حسين وبالأخص المصريين مع ان صدام حسين بلغ به الحد الى عدم اعطاء اجور الآلاف من العمال المصريين بسبب الموقف من نظام حسني مبارك لتاييده الكويت بعد غزوه من قبل الجيش الصدامي وهذا ما يتناقض مع كل المبادئ الانسانية والإسلامية فالرسول الكريم قد اوصى المسلمين في حديثه الكريم ( اعطوا الأجير اجره قبل ان يجف عرقه) ولكن عز العرب قاهر الامريكان طرد هولاء العمال بدون رحمة ولم يعطوهم حقهم ;

مملكة مالكة القلوب
عراقي -

يجب الدفع بالنفط المجاني للاردن الى ان ينضب النفط العراقي لانها ايدت العراق في حربه ضد ايران وساعدت الشركات الاردنية بأستيراد ونقل الاسلحة والبضائع للعراق وبدون مقابل واستقبلت العراقيين وساعدهم بدون مقابل وحافظت على الاموال العراقية ولحد الان في البنوك الاردنية بدون مقابل واستولت عل المتلكات العراقية(ياخت صدام وغيرة من الاثار المهربة من العراق واشياء لا نريد ذكرها) ايظا بدون مقابل وتحتضن اكثر الناس ضررا بالعراق وبدون مقابل !!! ما اسمى هذه المملكة العريقة التي يجلها ويحترمها كل العراقيين والعرب .